لا تقف معاني إقرار صفقة التبادل بين إسرائيل و"حزب الله" عند الحدود التي يريدها الحزب، باعتبارها مجرد رضوخ إسرائيلي لمطلبه في إطلاق الأسرى اللبنانيين مقابل إطلاقه الجنديين الإسرائيليين، كما لا تقف عند حدود المطلب الإسرائيلي في استعادة الجنديين حيين أو ميتين. فبالنسبة الى الحزب كانت استعادة الأسرى أحد العناوين الثلاثة لاستراتيجيته التي تحولت في بيان حكومة لبنان برئاسة فؤاد السنيورة في تموز يوليو 2005 الى استراتيجية رسمية للدولة اللبنانية. وإضافة الى استعادة الأسرى ضمت تلك الاستراتيجية عنواني استعادة مزارع شبعا ووقف الخروق الإسرائيلية للسيادة اللبنانية. اما بالنسبة الى اسرائيل فكان أمر استعادة الجنود وحتى الأشلاء من أرض العدو مثار فخر ومزايدة في الدولة الصهيونية، فكيف اذا ارتبط مثل هذا"الإنجاز"بمعارك السياسيين الإسرائيليين الداخلية على السلطة، خصوصاً ايهود اولمرت الذي يسعى الى نجاحات تعيده لقيادة دولته، تبدأ بإعادة"أسيريه"مروراً بتحقيق شيء ما في عملية التفاوض على المسارين السوري والفلسطيني. التبادل في هذا الوقت ولمناسبة الذكرى السنوية الثانية لانتصار"حزب الله"على إسرائيل في حرب تموز يوليو يتخذ أبعاداً سياسية محلية وإقليمية وحتى دولية، بقدر ما يثير أسئلة عن حقيقة تحول الموقف الإسرائيلي - الأميركي عما كان عليه قبل عامين، يومها رفضت إسرائيل التبادل وخاضت حرب"الاسترداد"ودعمتها الولاياتالمتحدة في تلك الحرب المدمرة التي أوقعت خسائر لا تعوّض في لبنان. أما اليوم فتسارع إسرائيل، وفي ذكرى"هزيمتها"تحديداً، الى القبول بما لم تقبل به قبل هذه"الهزيمة"، بل تذهب أبعد من ذلك فتضمّن"اتفاق التبادل"بندين لافتين، واحداً عن الديبلوماسيين الإيرانيين الأربعة الذين اختطفوا اثناء هجومها على لبنان عام 1982، والثاني عن إطلاق معتقلين فلسطينيين، الأمر الذي يعني ان"حزب الله"لم ينتصر فقط في حرب تموز بل هو فاوض إسرائيل باسم ثلاثة أطراف دفعة واحدة: لبنان وفلسطين وإيران، وفرض على العدو الذي يعيش أجواء الإعداد لهجوم على إيران وأجواء"كباشٍ"لا ينتهي مع الفلسطينيين ومن ورائهم العرب، تراجعاً استراتيجياً بالمعنى السياسي والنفسي، وسيكسب"حزب الله"من دون شك في هذه العملية مزيداً من التعزيز لموقعه ليس فقط على مستوى لبنان وإنما على مستوى المنطقة العربية والإسلامية، بوصفه صاحب شعار: التفاوض ينبع من فوهة البندقية، على عكس ما ساد سابقاً ويسود راهناً من مفاوضات غير مدعومة بعمل مقاوم. يهمنا، بالتأكيد، ان الأسرى وعلى رأسهم سمير القنطار والشبان الذين واجهوا العدو في قرى الجنوب اللبناني سيعودون الى أهلهم وأرضهم، وهذا سيكون مثار فخر للبنانيين، ويوم عودتهم ينبغي ان يتحول الى عرس وطني، لكن ما يثير التساؤل ويجب أن يثيره، هو ما تخبئه إسرائيل فعلياً وراء"كرمها"الزائد في ذكرى انتصار"حزب الله"على جيشها عندما منعه من ان يحقق أهدافه في صيف 2006. فإذا كان حديث الحرب في المنطقة هو السائد، وهذا ما نتلمس ملامحه يومياً في التهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل وأميركا، فإن إسرائيل تعتبر ان"حزب الله"سيكون طرفاً في هذه الحرب، ولم تقصّر التصريحات الإيرانية في إيضاح هذه الفكرة، فهي تعتبر لبنان عمقاً"استراتيجياً مترامياً"كما انها لم تكفّ، في سياق تهديدها بردع أي عدوان إسرائيلي، عن التذكير بكيفية تلقين"المقاومة الإسلامية"العدو الصهيوني دروساً في حرب ال33 يوماً. وعندما تهدد إيران بقصف صاروخي لإسرائيل، فإن تل أبيب تترجم هذا التهديد، باستعادة صورة صواريخ"حزب الله"وهي تتساقط عليها في تموز وآب اغسطس 2006، خصوصاً أن شكوكاً تقنية تحيط بقدرة إيران على الرد وإصابة مواقع في إسرائيل في حال اعتداء إسرائيلي عليها، نظراً لبعد المسافة بين الدولتين واحتمالات عدم دقة سلاح الصواريخ الإيراني. هذا يعني ان إسرائيل تتساءل، وتخطط على الأرجح، للخلاص من"الصواريخ القريبة"، في حال قررت السير في مغامرتها الإيرانية، ما يعني ايضاً ان احتمالات عدوان استباقي على لبنان واردة قبل"الموقعة الكبرى"مع إيران، بهدف منع انطلاق صواريخ لبنان وتفرغاً للمهمة البعيدة المدى، وفي النتيجة فإن ما تخبئه إسرائيل للبنان في سياق ما يُطبخ دولياً قد يكون عدواناً تدميرياً أبشع بكثير من حرب تموز، وفي ظروف لبنانية داخلية لا يشتهيها أي عاقل. لذلك، مهمة جداً معرفة استثمار الانتصار في عملية استرجاع الأسرى اللبنانيين، لمصلحة هؤلاء الأسرى ولمصلحة الشعب اللبناني الذي زادته غزوات أيار مايو الماضي تشرذماً وتباعداً، وهنا يتحمل"حزب الله"مسؤولية عظمى في كيفية تقديمه إنجاز استرجاع الأسرى الى الشعب اللبناني. ومن نافل القول انه يمكن استخدام الإنجاز في شكل فئوي يزيد القضايا اللبنانية تعقيداً، كما يمكن استخدامه في شكل وطني شامل، يعيد الحياة الى التواصل الداخلي ويسهل قيام الدولة، وفي ذلك فقط ما يحمي لبنان ويصون"حزب الله"ولا يحوّله خروفاً على مائدة الاحتفالات الحربية الإقليمية. * كاتب لبناني من أسرة"الحياة".