الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية يمتد تأثيرها إلى منطقة نجران    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    94 عاماً من الشموخ    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    برمجيات المركبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوة لبنان في ضعف... دولته ؟
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2010

بحسب احدى الصحف الإسرائيلية «ذُهل» رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني لحجم الضغوط التي مارسها عليه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري طلباً لتدخله مع الشركاء الأوروبيين الآخرين لمنع اسرائيل من شن عدوان جديد ضد لبنان دأبت على التلويح به منذ شهور وصعّدت لهجتها في خصوصه ابتداء من مطلع شباط (فبراير) الماضي.
وربما لا يكون برلوسكوني وحده من أصيب بالذهول. فجولة الزيارات والاتصالات الخارجية والعربية التي قام بها الحريري كانت واسعة جداً وعنوانها الأبرز منع اسرائيل من تنفيذ تهديداتها، مؤكداً موقف لبناني موحد يرفض التهديد، ويُحذر في أقسى موقف عربي يُتخذ منذ عام 2003 من جعل مسألة صواريخ «سكود» المزعومة، ذريعة مماثلة لذريعة أسلحة الدمار الشامل التي اعتمدت سبباً لغزو العراق.
كانت هذه المقارنة التي اعتمدها الحريري ذروة في التصعيد الديبلوماسي رداً على التهديد، وموقفاً متقدماً على الكثير من المواقف التي أُعلنت من جانب قوى محلية وعربية تعرف هي بدورها معنى أن يذهب رئيس الحكومة اللبنانية هذا المذهب في دفاعه عن بلده وعن حكومته المتمسكة بحق «الجيش والشعب والمقاومة» في جبه أي عدوان.
ما من شك في أن الحملة الحكومية أثمرت تعاطفاً مع لبنان، وهي لم تكن لتثمر لولا توافر الحد المعقول من التماسك الداخلي والوحدة الوطنية في مواجهة التهديد، وهي وحدة «أقوى من السلاح» على حد قول رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم أمام المسؤولين اللبنانيين. فعدوان تموز (يوليو) 2006 فشل ليس فقط بسبب عدم قدرة اسرائيل على «اجتثاث حزب الله»، بل بسبب التماسك الشعبي اللبناني الداخلي، على رغم كل الظروف التي أحاطت بذلك العدوان بداية ونهاية. ومقارنة مع تموز 2006 تبدو ظروف لبنان الحالية، عام 2010، أفضل بكثير مع تذليل الكثير من عوامل الانقسام السياسي واستعادة مؤسسات الجمهورية حضورها.
تراجعت احتمالات الحرب على لبنان بحسب قول تيري رود لارسن في مناسبة التقرير الدولي عن سير تنفيذ القرار 1559. ربما يكون ذلك صحيحاً، فالتصعيد الذي عشناه منذ شباط الماضي، أدى مفعول الحرب الفعلية. انه نوع من القصف المدفعي التمهيدي الذي يستكشف الجبهات والمواقع. وفي عملية الاستكشاف هذه يفترض أن تكون الحكومة الإسرائيلية، صاحبة مشروع الحرب، قد توصلت الى استنتاجات عدة، منها ما يتعلق بلبنان ومنها ما يتصل بغيره من قوى «المواجهة والممانعة».
فسياسة الصدام الإسرائيلية الراهنة تجعل إيران العدو الأول، وهي لا ترى في حزب الله اللبناني سوى فصيل من فصائل الحرس الثوري الإيراني، وما ينطبق على «حزب الله» ينطبق على «حماس» و «الجهاد الإسلامي» في فلسطين من وجهة نظر اسرائيل. ومع أن هذا الاختصار يحمل في طياته الرغبة في طمس المشروعية الوطنية للمقاومة في لبنان وفلسطين، والسعي لتبرير الهروب من القرارات الدولية التي تنص على الحقوق الوطنية للشعوب العربية وفي مقدمها الشعب الفلسطيني، فإن الموقف الإسرائيلي يجد صدى له ومرتكزاً في الصدام الدولي مع ايران بسبب ملفها النووي وسياسة قيادتها التي تهدد منذ سنوات بمحو اسرائيل من الوجود، وفي الخلاف العربي مع ايران أيضاً بسبب سياستها تجاه المشرق العربي من العراق الى الامارات التي تطالب بجزرها فتتهمها طهران ب «عدم النضج السياسي».
إلا أن رغبة اسرائيل في نقل الصراع الى مكان آخر لا تعني قدرتها أو حتى رغبتها في خوض صدام مباشر مع طهران، فهذا موضوع أكبر منها بكثير، وحرب يستحيل عليها خوضها من دون تغطية دولية، أميركية على الأقل، في وقت تتجنب أميركا نفسها حتى الآن اللجوء الى الحرب، مكتفية بالضغوط السياسية والاقتصادية والمفاوضات.
قيل سابقاً في تبرير احتمالات الحرب انها ستكون نتيجة لقرار أحد اثنين: إما اسرائيل وإما إيران، والأصح القول إما اسرائيل وإما اسرائيل، فإيران ليست بحاجة الى حروب، بعد ما قدمته لها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان وما قدمته اسرائيل من عدوان في فلسطين ولبنان وسورية، أما سياسة الهروب الإسرائيلية الى الأمام والتنكر لحقوق العرب فهي التي ستقود الى الحروب، لكن لا حرب الآن، غير حرب التهويد داخل فلسطين.
فالإسرائيليون يعرفون أن حرباً ضد لبنان ستكون تكراراً مدمراً لحرب تموز/ سيسقط المزيد من القتلى في لبنان وستدمر منازل وبنى تحتية، وستحصل أمور مماثلة للبنية الإسرائيلية، لكن النتيجة السياسية ستكون صفراً. سابقاً قيل إن قوة لبنان هي في ضعفه، ولا يزال نقاش يدور حول هذه المقولة، لكن الأصح القول في ظروفنا الراهنة إن قوة لبنان هي في ضعف دولته، وليس هذا مثاراً للفخر، قدر ما هو ميزة في سياق الظروف المتقلبة التي تعيشها المنطقة. فإذا ما هاجمت اسرائيل لبنان ستلقى مواجهة لن تقتصر فقط على حزب الله، بل ان مجموعات أخرى ستنخرط على الأرجح في مقاتلة الاحتلال المتكرر، ولن تجد الدولة الصهيونية في النهاية من تفاوضه من أجل هدنة أو من أجل سلام أو حتى من أجل ترتيبات ما.
ولا شك في أن حكومة اسرائيل تفكر جدياً في هذه الأمور، وتحاول ألا تقع مرة أخرى في تجربة «جز العشب» التي مارستها ضد لبنان في مرات سابقة، فكان العشب ينمو مجدداً وزاد «حزب الله» قوة، مثلما زادت قبله بسنوات منظمة التحرير الفلسطينية والحركة الوطنية امتداداً ونفوذاً.
مجمل هذه العوامل والوقائع، من تجربة اسرائيل السابقة في لبنان الى الانتفاضة السياسية - الديبلوماسية اللبنانية في العالم، أبعدت حصول مغامرة اسرائيلية جديدة ضد بلد الأرز، لكن حصيلة التصعيد المستمر ستوظف مزيداً من الضغوط على لبنان المحتفي بنجاته، وبنسبة أكبر على سورية، فمنذ زمن طويل يعرف الاسرائيليون والعالم أن سورية تمسك بمفاتيح كثيرة. حاولوا انتزاعها منها بالتهديد المباشر خلال السنوات الماضية، ثم عادوا اليوم الى ترغيب وترهيب لم تتضح أسرارهما كاملة، لكن الهدف منهما صريح: دور سوري مختلف تجاه السلام العربي - الاسرائيلي ينعكس على علاقات سورية مع حزب الله وحماس... وايران. التهديد بالحرب ضد لبنان هو بهذا المعنى تهديد فعلي لسورية. وما لم يحصل على الجبهة اللبنانية، يمكن أن يقع على جبهة سورية، تتسابق اليها التحذيرات... والوفود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.