التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوة تستبق رد طهران على عرض الحوافز . أوروبا تفرض عقوبات مالية على إيران ل "خنق" مصادر تمويل برنامجها النووي

في خطوة تعكس تشاؤماً بنجاح الجهود الديبلوماسية الدولية المبذولة لإقناع إيران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم، أعلن الاتحاد الأوروبي بدء تنفيذ عقوبات إضافية على المؤسسات المصرفية والاقتصادية الإيرانية التي تمثل العصب الرئيس لتمويل البرنامج النووي لطهران.
وأصدر القرار في لوكسمبورغ أمس، وزراء الزراعة وصيد الأسماك الأوروبيون الذين ناقشوا لوائح العقوبات الإضافية الموضوعة لتنفيذ قرار مجلس الامن الرقم 1803، الصادر في آذار مارس الماضي.
وتشمل الاجراءات العقابية التي يسري مفعولها اليوم، 20 شخصاً و15 مؤسسة، أضيفت الى لائحة الأشخاص والمنظمات التي نصت العقوبات السابقة على تجميد ارصدتها، في خطوة شملت حظر منح بعض أولئك الأشخاص تأشيرات دخول الى دول الاتحاد الأوروبي. راجع ص 8
وابلغ مصدر ديبلوماسي في بروكسيل"الحياة"أن العقوبات تستهدف الكوادر العليا والمصارف التجارية الإيرانية، مثل"بنك ملي"في لندن ومدن أخرى أوروبية،"لكن هذه الاجراءات تستثني القيادات العليا السياسية في إيران لحاجتنا الى الحوار معها". وذكر أن"القرار الدولي لا ينص على تجميد أرصدة، بل يدعو الى اليقظة تجاه"التعاملات التجارية والمصرفية التي قد تستفيد منها إيران لتطوير برنامجها النووي". وأضاف:"لا يمنع القرار الدولي الاتحاد الأوروبي أو أي طرف آخر من تعميق العقوبات، مثل تجميد الأرصدة المصرفية".
وضغط الرئيس الأميركي جورج بوش خلال جولته الأخيرة في أوروبا، لاقرار هذه العقوبات، لكن الأوروبيين فضّلوا تأجيل إعلانها، لئلا تتزامن مع زيارة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد خافيير سولانا لطهران.
وفي وقت لم يستبعد مراقبون ان تكون إيران استبقت العقوبات الأوروبية، بتحويل أرصدتها نحو مصارف في مناطق أخرى، أبدت طهران موقفاً أكثر ليونة تجاه عرض الحوافز الغربي الذي سلمه سولانا الى المسؤولين الإيرانيين منتصف الشهر الجاري.
وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني امس، ان بلاده تشجعت للنقاط المشتركة بين اقتراحاتها واقتراحات الدول الكبرى، لحل النزاع النووي. وتابع ان طهران تدرس رزمة الحوافز التي عرضتها الدول الست الكبرى لإقناعها بوقف نشاطاتها النووية. لكنه لم يذكر متى سترد ايران على عرض الحوافز. وقال حسيني:"نعتقد أن الوقت حان للمفاوضات مع الدول الست ويجب الا نضيّع هذه الفرصة. مقارنة بسنوات مضت، نشعر بأن رغبة جادة معلنة من الجانب الآخر". وأكد ان بلاده سترد على عرض الحوافز الذي يتضمن حصولها على مساعدات لتطوير برنامج نووي سلمي، ومزايا تجارية، في"الوقت المناسب"، مشيراً الى ان طهران تنتظر من الدول الست أيضاً، درس اقتراحات ايرانية للتعاون الاقليمي.
وفي برلين أعلنت السلطات الالمانية القبض على رجل في الثانية والستين من عمره للاشتباه في قيامه باتمام مبيعات مكونات صنع الصواريخ الى ايران في انتهاك للقوانين الالمانية والحظر الذي يفرضه الغرب على طهران.
وقال مكتب المدعي العام الاتحادي أمس ان هانز جوزيف ه. رجل الاعمال من ولاية راينلاند بالاتينات الجنوبية الغربية يشتبه في اتمامه ترتيبات لتصدير"معدات متعلقة بنشر الاسلحة"الى ايران مع شريك تركي في الفترة بين ايار مايو 2007 وحزيران يونيو 2008. واضاف ان هذه المعدات تتضمنها قائمة الحظر السوداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.