البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان غير قلق من تجاذبات تشكيل الحكومة... وعون قد يزوره اليوم . واشنطن ستتحرك لمعالجة ملف مزارع شبعا وحديث عن "صفحة جديدة" بين دمشق وباريس

لم تنقطع الاتصالات في عطلة نهاية الأسبوع أمس، لتذليل العقبات التي ما زالت تؤخر إعلان حكومة الوحدة الوطنية، وكان أبرزها بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس تكتل"التغيير والإصلاح"النائب ميشال عون، الذي سيكون له موقف حاسم اليوم من العروض المطروحة عليه للاشتراك في الحكومة، فيما وردت أنباء غير مؤكدة انه سيتوجه الى القصر الجمهوري في بعبدا للقاء الرئيس سليمان استباقاً للاجتماع الأسبوعي للتكتل الذي يرأسه اليوم. راجع ص7
ومع ان سليمان طمأن اللبنانيين في كلمة ألقاها أمس في مسقطه عمشيت قضاء جبيل الى ان الجو الذي يراه اللبنانيون الآن من تجاذبات على الصعيد الحكومي سيتغير بالتأكيد وسيرتاح الشعب اللبناني"وهذا ما اطمئن الجميع إليه ولا داعي لأن يخاف أحد"، فإن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة فؤاد السنيورة، ظل على رفضه تحديد موعد لولادة الحكومة وواصل مشاوراته واتصالاته في كل الاتجاهات للتغلب على العراقيل التي تعترض تأليفها، من دون ان يقلل من أهمية عامل الوقت الذي بات يستدعي الإسراع في إنجاز التركيبة الوزارية.
في هذه الأثناء أبدت مصادر لبنانية رسمية رفيعة المستوى ارتياحها الى الاتصالات الدولية الهادفة الى تحرير مزارع شبعا من الاحتلال الإسرائيلي بإعادتها أولاً الى سيطرة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان تمهيداً لإلحاقها بالسيادة اللبنانية فور إتمام ترسيم الحدود في هذه المنطقة بين لبنان وسورية، معتبرة انه لا يكفي قول دمشق إنها لبنانية، بل يجب ان توافق على ترسيمها وتحديدها لتصبح بالكامل تحت سيطرة الشرعية اللبنانية.
وكشفت المصادر نفسها ل"الحياة"عن ان تحولاً أساسياً طرأ على الموقف الأميركي من مسألة مزارع شبعا وبات الآن أقرب الى المنطق الأوروبي - العربي الداعي الى إعادة المزارع الى السيادة اللبنانية انسجاماً مع ما نص عليه القرار الدولي 1701 في هذا الشأن.
وأكدت ان إعادة المزارع الى السيادة اللبنانية بعد إلحاقها بسيطرة القوات الدولية كانت من أبرز نقاط محادثات الرئيس الأميركي جورج بوش في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، مشيرة الى ان واشنطن باتت تتفهم الموقف اللبناني الذي يحظى بدعم عربي وأوروبي ودولي متمثلاً بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
ولم تستبعد المصادر في ضوء التطابق في وجهات النظر العربية والأوروبية والدولية، ان تقوم واشنطن بدور ضاغط على إسرائيل للانسحاب من المزارع مؤكدة ان بوش عازم على تحقيق مثل هذا الإنجاز قبل انتهاء ولايته الرئاسية، ومشيرة الى ان التقارير الواردة من العواصم الأوروبية التي زارها الأخير تحدثت عن التفاؤل بتحرير المزارع.
وبالعودة الى الجهود الناشطة لتشكيل الحكومة العتيدة، قالت مصادر مواكبة للاتصالات ل"الحياة"ان الاقتراح الذي عرضه عون أخيراً في رده على اقتراح السنيورة الداعي الى اختيار حيادي لوزارة الداخلية وإسناد الدفاع الى وزير يختاره الرئيس سليمان وتقاسم المعارضة والأكثرية حقيبتي الخارجية والمالية، والقائل فيه:"بما ان رئيس الجمهورية هو توافقي فلا بد من ان يعطى حقيبتين سياديتين واحدة من حصة المسيحيين والأخرى من المسلمين في مقابل إسناد المالية والخارجية الى وزيرين واحد من الأكثرية وآخر من المعارضة"، غير قابل للتنفيذ ويشكل هروباً الى الأمام.
وسألت المصادر:"كيف يمكن عون تطبيق اقتراحه، الذي لا ينسجم ابداً مع قوله باستمرار انه نجح في ملء الفراغ في سدة الرئاسة الأولى وبالتالي لا بد من تقوية موقع الرئيس؟ ومن أين استنبط هذه الفكرة، وهل يريد إدخال تعديل على اتفاق الدوحة، أم انه يريد ان يأخذ حصة أكبر من تلك المخصصة له في الاتفاق؟".
ولفتت الى ان اتفاق الدوحة واضح ولا يحتاج الى تفسير، وهو نص على ان تتمثل الأكثرية ب16 وزيراً في مقابل تمثيل المعارضة ب11 وزيراً وأن يكون الثلاثة الآخرون من حصة الرئيس. وأضافت:"كان يفترض بالمعارضة مجتمعة ان تتوافق على ما تريد من الحكومة، بدلاً من ان تسمح لكل فريق فيها بأن يطالب بما يطمح إليه، ومن ثم تطلب من رئيسي الجمهورية والحكومة التدخل لدى عون"، مشيرة الى ان السنيورة معني مباشرة بتذليل العقبات لكن من ضمن التوزيع المعقول للوزراء على الأطراف السياسيين في الأكثرية والمعارضة. واعتبرت ان لدى الرئيس سليمان شعوراً، مع انه لم يصرح به في العلن، بأن"الشروط"التي يضعها عون موجهة ضده قبل غيره، إلا انه صامد على موقفه وحاسم في توجهاته لكنه يتعاون مع السنيورة على تذليل العقبات، انطلاقاً من إصراره على إشراكه في الحكومة وقطع الطريق على استحضاره الذرائع، الواحدة تلو الأخرى.
ورأت ان مطالب عون قابلة للحل، وللأخذ بمعظمها، شرط ان يكون هدفه تحسين شروطه في التركيبة الوزارية وأن لا يطالب بما لا يقدر أحد على إعطائه إياه.
وأشارت المصادر الى ان هذا الأسبوع سيكون حاسماً على صعيد الإعلان عن ولادة الحكومة الجديدة، خصوصاً ان هامش المناورات أخذ يضيق. وقالت ان الأيام المقبلة ستكشف ما اذا كانت الشروط الموضوعة تنم عن رغبة محلية ام انها تتجاوز اصحابها الى ما هو أبعد منهم في الخارج، علماً ان الرسائل التي بعثت بها دمشق الى بيروت عبر موفدين عرب وأجانب توحي بأنها ليست في وارد التدخل لإطالة أمد المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة وأنها مع تسهيل تأليفها.
وعلى صعيد المحادثات التي أجراها أمس مبعوثا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في دمشق مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم، قال بيان من الرئاسة الفرنسية ان محادثات الأمين العام للرئاسة كلود غيان والمستشار الرئاسي جان ديفيد ليفيت كانت"بنّاءة ومفيدة"وأن الجانبين اتفقا على"ضرورة تعزيز العلاقة الثنائية والاستمرار في بذل الجهود للتنسيق في ما بينهما من اجل سلام عادل وشامل في المنطقة وتشجيع اللبنانيين على تنفيذ اتفاق الدوحة".
وإذ أشار البيان الى ان المبعوثين سلما الأسد رسالة من ساركوزي وأنهما تداولا مع المسؤولين السوريين العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط وخصوصاً في لبنان، والشق الإسرائيلي - السوري لمسيرة السلام ومشروع الاتحاد المتوسطي، قالت مصادر سورية مطلعة ل"الحياة"ان زيارتهما فتحت"صفحة جديدة"بين دمشق وباريس تتضمن"توفير المظلة السياسية لتعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية بين البلدين"، متوقعة مشاركة الأسد في القمة المتوسطية المقررة في باريس في 13 تموز يوليو المقبل والعرض العسكري في اليوم التالي لمناسبة العيد الوطني الفرنسي.
ونفت المصادر ان يكون موضوع العلاقات السورية - الإيرانية نوقش، وقالت ان تطور العلاقات بين البلدين يستدعي تعيين سفير سوري في باريس، في حين قالت أوساط سورية ان موقف دمشق من الأزمة اللبنانية كان منسجماً إذ ان مقاربتها لحل الأزمة لم تتغير خلال الاتصالات السورية - الفرنسية وفي اتفاق الدوحة، وهي كانت قائمة على الحل من ضمن السلة المتكاملة.
الى ذلك، استقبل ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط يرافقه وزير الإعلام غازي العريضي ووزير المهجرين نعمة طعمة. وجرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات على الساحة اللبنانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.