هو أمر لا يحدث كثيراً في "كان". بل انه لم يحدث قبل الآن أبداً : فيلمان من بلد واحد، عن موضوع هو في نهاية الأمر واحد. وفي توجه سياسي - إجرامي - اجتماعي واحد... وكذلك مع ممثل هو نفسه في الدور الرئيس في كل فيلم من الفيلمين، يفوزان بجائزتين تحملان تقريباً الاسم نفسه: جائزة لجنة التحكيم، التي توصف في المرة الأولى ب"الكبرى"وفي المرة الثانية ب"الخاصة". البلد هو ايطاليا والفيلمان هما"غومورا"لماتيو غاروني فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى و"ال ديفو"لباولو سورنتينو الذي فاز بلجنة التحكيم الخاصة. ومن المعروف عادة ان"الكبرى"تعتبر أرفع جائزة تعطى لمستوى فني في مهرجان "كان" ما يميزها أحياناً حتى عن"السعفة الذهبية"ذات الطابع الأكثر استعراضية، اما"الخاصة"فإنها تعبر عن توافق في الذوق السينمائي بين المحكمين. وهذا يعطي الأفلام الفائزة بهاتين الجائزتين نكهة خاصة. وهذه النكهة لم تفت الإيطاليين الذين بفوز فيلميهم اعتبروا أنفسهم منتصرين انتصاراً كبيراً، هم الذين يكاد غيابهم عن"كان"وجوائزها خلال السنوات الأخيرة يغيظهم. والفيلمان يتناولان حكايات تتعلق، من قريب مباشر، أو من بعيد متجذر، بالمافيا وأكثر من هذا: بالطابع السياسي للوجود الكلي الحضور للمافيا في الحياة الإيطالية. يتحدث"غومورا"عن المافيا النابوليتانية، وهي في إيطاليا اكثر فاعلية وحضوراً، وإن تكن اقل صخباً من المافيا الأخرى، الأكثر شهرة والنابعة من جزيرة صقلية لتصل الى اميركا، وثلاثية"العراب"والتي صارت مع الوقت شديدة الفولكلورية. في المقابل فإن الغومورا النابوليتانية هي اشبه بدويلة حقيقية داخل الدولة الإيطالية، لها جيشها المسلح الخفي طبعاً ونواديها الاجتماعية ومخازنها التجارية وفروعها المصرفية... أما أموالها المقدرة سنوياً بأكثر من 200 بليون دولار -، فتأتي من تجارة كل ما هو ممنوع ولكن بخاصة من تقليد البضائع الفاخرة وبيعها في شتى أنحاء العالم. من حكايات هذه المافيا، يستقي الفيلم 5 حكايات يولّف بينها، ليقدم من خلالها في مونتاج متوتر إنما راسخ في سيره الى الأمام، شخصيات لا يجمع بينها إلا عملها مع تلك الدويلة: عجائز مخضرمون، فتيان يحلمون بعد ان شاهدوا مرات ومرات فيلم"سكار فايس"لبريان دي بالما، كما شاهدوا"عراب"كوبولا و"فتية طيبون"لسكورسيزي، يحلمون بأن يصبحوا من قادة هذه المافيا. إنهم هنا جميعاً يقدمون في حياتهم اليومية، في علاقاتهم وأحلامهم، في بيئاتهم العائلية، في فرحهم بالحياة... وكأن الفيلم عمل وثائقي عن مجتمع يقف خارج العالم، لكنه مختلط به حتى الثمالة. "ال ديفو"لباولو سورنتينو، يختلف بعض الشيء عن"غومورا"حتى وإن كان مثله مأخوذاً عن نص مكتوب. ف"غومورا"مقتبس من كتاب عن المافيا النابوليتانية صدر قبل فترة وبيع منه 4 ملايين نسخة في إيطاليا حتى الآن. أما"ال ديفو"فمأخوذ عن محاضر محاكمات الزعيم السياسي الإيطالي السابق جوليو اندريوتي، الذي حكم ايطاليا - باسم حزب الديموقراطية المسيحية منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية حتى الثمانينات من القرن العشرين، رئيساً للحكومة سبع مرات، وزيراً عشرين مرة، ونائباً ثم سيناتوراً مدى الحياة. والفيلم يمكن اعتباره في آن معاً، توثيقياً - إنما في شكل روائي ومن طريق ممثلين عن حياة اندريوتي، ومرافعة تدافع عنه وتعلن في النهاية براءته من كل ما اتهم به في شكل صاخب... ولكن قبل هذا أو ذاك هو عمل عن التداخل المرعب بين المافيا والسلطة الإيطالية، علماً بأن التهم الرئيسة التي وجّهت الى اندريوتي واستدعت محاكمته مرات عدة وابتعاده بالتالي عن السياسة، اضافة الى انهيار حزبه وتفككه، هي على علاقة بارتباطات له، مزعومة او حقيقية، مع المافيا ومع اموال المافيا. ولكن اذا كان"ال ديفو"على اسم اللقب الذي يطلق على اندريوتي في ايطاليا، وهو مذكر"ديفا"أي النجمة السماوية يتناول موضوعاً يفترض انه كلاسيكي الأسلوب السيرة والسياسة، فإن مخرجه اختار له لغة سينمائية مبتكرة شديدة التشظي والتفتت، تتنقل بين السرد والقطع، بين لحظات التوتر والحوارات الهادئة، ما جعل الفيلم اشبه ب"فيديو كليب"طويل. ولهذا الأمر حسناته وله سيئاته بالطبع. كثر حين عرض الفيلم رأوا السيئات غالبة على الحسنات ولكن يبدو ان لجنة التحكيم، ومن دون اية حسابات تسووية كانت لو أخذت في الاعتبار ستمنعها من مكافأة"الديفو"طالما كافأت"غومورا"، آثرت ان ترى الحسنات، وهي على اية حال كثيرة، فمنح هذا الفيلم الجريء والشديد الابتكار مع ان فيه لحظات مضجرة حد الهلاك جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وهكذا اذا كانت فرنسا فازت في"كان"بالضربة القاضية، فإن ايطاليا فازت بالنقاط.