في غمرة الأحزان العربية الدائمة، وفي خضم المأزق اللبناني - السوري المستمر، خبر جميل يأتي من دمشق تفوح منه رائحة ياسمينها وعبق حاراتها العتيقة. يفيد الخبر ان دمشق تحتفل بالذكرى العاشرة لرحيل شاعرها بغرس 30 ألف شتلة ياسمين على طول الشارع الذي يحمل اسمه في العاصمة السورية. فهل يصير الشارع شاعراً؟ لا أطرح السؤال عبثاً أو مجاناً، فللأمكنة أيضاً أرواح وأفئدة، وحين يحمل الشارع اسم شاعر كبير مثل نزار قباني، لا بد من ان يمنح عابريه بعضاً من سطوة الشعر ونفاذه، ولا بد من ان يسترجع المارة فيه بعضاً مما كتبه شاعر الياسمين في الحب والسياسة، في المرأة والهزائم والانكسارات. في بيروت ثمة شارع صغير يحمل اسم نزار قباني، يمتد الشارع نزولاً قبالة ثكنة فخر الدين وصولاً الى كورنيش الرملة البيضاء. ما من ياسمين في الشارع لكن بحر بيروت يمنحه الكثير من السحر والغواية، وتلاقح الموج مع الرمال يفيض بأريج الشهوات المكبوتة التي لطالما تفجرت شعراً على صفحات نزار قباني. في الليل يأتي الى الشارع عشاق وأحبة، يركنون سياراتهم الى جانب الرصيف قرب حديقة الرملة البيضاء المهملة لا أحد يدري لماذا هي مهملة في مدينة تحتاج الى كل غصن أخضر بعد ان اجتاحها الإسمنت من كل الجهات يتبادلون اللواعج والقبلات تحت جنح العزلة والظلام، ويقولون لبعضهم البعض حباً وغزلاً، ولعلهم يرددون بعض شعر نزار قباني من دون معرفة أن ما يحفظونه ويتبادلونه سراً وعلانية هو من كلمات صاحب"قالت لي السمراء"و"طفولة نهد"، ولعل القصائد وصلتهم عبر أصوات كبار المطربين العرب الذين تغنوا بها مثل أم كلثوم وعبدالحليم ونجاة وماجدة الرومي وكاظم الساهر وسواهم. ولعلهم ? العشاق ? لم ينتبهوا أصلاً الى كونهم يقيمون طقوس عشقهم في شارع يحمل اسم شاعر، ولم يقرأوا اللافتة الصغيرة عند الناصية: شارع نزار قباني. ليست مفاضلة بين دمشقوبيروت وأيهما أحق بنزار قباني، ولا ينقصنا سبب إضافي لزيادة الفرقة والتنازع، لكن قباني يستحق أكثر من قبل المدينتين ومن قبل كل مدينة عربية. ولئن كانت دمشق تحاول تعويض بعض من تقصيرها حياله بأن تزرع الياسمين على اسمه، فإن بيروت مدعوة لأن تستذكره بعد عقد على رحيله بما يليق بمكانته الشعرية وبما أعطاها من عشق وشعر ووفاء، وتستذكر دفاعه عنها في اللحظات الحرجة والأوقات العصيبة ورفضه ان نُهديها بدل الوردة سكيناً، وقوله فيها ما لم يقله قيس في ليلى وعنتر في عبلة، ويكفي أنه سماها"ست الدنيا". المدن التي تكرّم مبدعيها وشعراءها إنما تكرّم نفسها أولاً وتأخذ من الشعر لحسابها وتكتب لنفسها حياة أطول وأجمل، أما المدن المصابة بما يشبه مرض فقدان الذاكرة، تنسى مبدعيها الذين يمنحونها المعنى والتوهج والألق، فإنها تضمر وتذوي وتشيخ باكراً. ولنزار قباني حق على كل مدينة عربية لا ان تزرع له شجرة ولا ان تسمي شارعاً باسمه وحسب، بل ان تستلهمه وتستلهم عشقه للحب والحرية لأن لا حياة حقة، للناس وللأمكنة، بلا حب وبلا حرية. ونزار قباني دليل الى الجهتين، جهة الحب وجهة الحرية. والجهتان في اتجاه واحد، اتجاه القلب! لنزار قباني حق على كل مدينة، ونصيب في كل قلب، فما من عاشق الا وكان شعرُ نزار ممراً إجبارياً له حتى كاد الشاعر يكون شريكاً لكل حبيبين. أذكر مرة، وكنتُ عاشقاً يافعاً أنضح شغفاً ورغبات، أنني نقلت قصيدته الطويلة"كل عام وأنت حبيبتي"كاملة وبخط يدي على ورق أحمر وأهديتها الى حبيبة لم يكفها الشعر والحبر والملح. وأكاد أزعم ان ما من عاشق عربي الا وفي دفاتره شيء من نزار قباني أو حكاية مشابهة! يوم مشيت وراء نعش نزار قباني قبل عشر، ورافقت مَن رافقوه الى مثواه الأخير ومنهم الى جانب أبنائه زينب وهدباء وعمر، بهية الحريري وكوليت خوري ومظفر النواب وسهيل ادريس وكاظم الساهر ولطيفة، عدت وكتبت"ولو متأخراً ومسجى، عاد نزار قباني، كما الطائر الى بيته، والطفل الى صدر أمه، ومن حوله الصبايا نائحات والقصائد ثكلى والورود ذابلة ... توارى خلف العتمة وخلف الدمعة، ليبقى ساكناً في كل ذاكرة وفي كل وجدان، وليبقى حاضراً في القصائد والأمنيات وفي كل رعشة جميلة ونبيلة، مثلما هو حاضر في أبجدية الياسمين". كلما هبّت رائحة ياسمين تذكرت نزار.