قلّة هم الشعراء الذين ينجحون في تغيير شكل اللغة الشعرية السائدة ومضمونها، ويحدثون خلخلة في صميم الوعي الجمالي لدى المتلقي في عصرهم، وعندما يرحلون، يتركون بصمةً لا يخطئها أحد، ويضيفون على القاموس مفردات جديدة، وروحاً جديدة، تثري وعينا بقيمة الكلمة في تغيير الواقع، وقيمة المبدع في التأثير في أجيال شعرية بأكملها. وهؤلاء يرتبط أسلوبهم باسمهم، وتصبح لغتهم ترجمةً لحضورهم في المشهد الأدبي العام. ولا شك في أنّ نزار قباني هو واحد من هؤلاء، الذين غيرّوا شكل القصيدة العربية المعاصرة ومضمونها، عبر خمسين سنة من الكتابة، تمحور إنتاجه خلالها حول قضايا كثيرة متعددة، من أبرزها علاقة المرأة بالرّجل، والرغبة في هدم الكثير من التابوات النفسية والتاريخية القائمة بينهما. ففي سيرة الشاعر الغنية، الملونة، المليئة بالأحداث، نشهدُ نصف قرن من تطور القصيدة العربية، واقترابها التدريجي من لحظة الحداثة القصوى. بدأت رحلة الشاعر مع الكلمة العاشقة المتحدّية، المتمرّدة، منذ آخر الأربعينات، حين كانت كلّ قصيدة ينشرها تثير زوبعةً، تبدأ ولا تنتهي. والحقّ أن اعتماد الشّاعر على الصور الحسّية، المنسوجة بتلقائية، جاءت لتؤكّد صوتَه المتفرّد، الجديد، وغير المألوف. فقد تجاوزت حساسيته كل الخطوط الحمر، وراح يقدّم جسد المرأة بلغة حسّية صادمة، قائمة على مكاشفة صريحة بين النص والجسد:"لولاي ما انفتحت وردةٌ/ ولا فقّع الثديُ أو عربدا."وقد تتالت دواوينه"طفولة نهد"عام 1948 و"سامبا"عام 1949 و"أنت لي"عام 1950، بنصوصها الجريئة في مستوى الأسلوب والمحتوى. وقد طغت الحسّية على هذه الدواوين، وبرزت المرأة كأيقونة متعالية أو كتمثال كريستالي من الكلمات الناطقة. لكنّ قباني عرف كيف يحدث انعطافةً في نظرته الى المرأة، فلم يعد هو نفسه ضحية الفكرة النمطية التي ترى في الأنثى موضوعاً أزلياً للّذة فحسب، بل تجاوز ذلك، ليرى المرأة إنساناً أولاً وأخيراً، يعاني ويكافح في مجتمع بطريركي قامع. ويخطر على الذّهن قصيدته"حبلى"، التي أرست موقفاً جديداً في الكتابة العشقية، إذ يستخدم الشاعر تقنية المونولوغ الداخلي، متحدثاً بلسان البطلة - الضّحية، ومسلطاً الضوء على عذابات المرأة في هذا الشرق المقهور. بل إن قصيدة أخرى بعنوان"أجيرة"قد عزّزت أكثر هذا التحوّل، إن نراه يتحدّث عن المرأة بوصفها كائناً أرضياً، وليست نمطاً جمالياً خالداً، مصوراً الرّجل كطاغية لا يتوانى عن شراء امرأته بالمال:"بدراهمي، بدراهمي/ لا بالحديث الناعم/ حطّمتُ عزّتكِ المنيعةَ كلّها/ بدراهمي."وما تقنية استعارة صوت المرأة سوى جزء من التعبير عن كبت تاريخي طالما حرم المرأة من التعبير عن نفسها. وكانت رؤيا نزار الشعرية قد شهدت تحولاً من نوع آخر، مع قصيدته المعروفة"خبز وحشيش وقمر"عام 1954، حيث لم تعد الثورة تقتصر على المرأة وعالمها، بل تخطّتها إلى الهمّ السياسي والوطني والاجتماعي، وكانت تلك بمثابة أول مواجهة بالسلاح الأبيض، كما يصف الشاعر نفسه، بينه وبين الخرافة. وقد وصل التحوّل ذروته مع نكسة حزيران 1967، وفي هذا الصدد يعترف قبّاني بأن تحوّله إلى السياسة كان نتيجة هزّة داخلية"كسرت كل ألواح الزجاج في نفسي دفعة واحدة، ومن نثرات الزّجاج التي خلّفها حزيران، على أرض حواسي، صرختُ بصوت آخر."وقد كتب الشاعر عن الوطن المستباح، إذ ظلّ شبح الهزيمة يطارده مشكّلاً جرحاً نازفاً لا يندمل في وجدانه. وفي عام 1969 كتب قصيدة"إفادة في محكمة الشعر"، وفيها يعبر عن شعور عميق بالمرارة، بسبب استمرار الاحتلال الأراضي العربية، وبقاء العرب مقسّمين ومتناحرين إلى طوائف وقبائل:"مرّ عامان والغزاة مقيمون/ وتاريخ أمّتي أشلاء."وقد زاد هذه المرارة مقتل زوجته الثانية بلقيس، عام 1981، في حادث تفجير السفارة العراقية، في بيروت، ما جعل الرثاء يعلو ويرتفع، والحزن يتغلغل عميقاً في نسيج قصيدته:"بلقيس يا وجعي/ ويا وجع القصيدة حين تلمسُها الأنامل." وقد لا يختلف اثنان أن نزار قباني، في لغته وموضوعاته، يُعتبر أحد أهمّ المساهمين في إطلاق ثورة الشّعر الجديد على عمود الشعر العربي، يشاركه في ذلك بالطبع روّاد كبار من أمثال نازك الملائكة في قصيدتها"الكوليرا"، وبدر شاكر السياب في قصيدته"هل كان حباً"؟ اللتين ظهرتا عام 1947، ومن ثم قصيدة"فراغ"لأدونيس، عام 1954. فقد ساهمت قصيدة نزار بإيجاد تلقائية تعبيرية شكّلت إضافة نوعية الى الحساسية الرومانسية التي نجد ينابيعها في نثر جبران خليل جبران وغنائية صلاح لبكي، وابتكرت سلاسة بلاغية وجمالية تجاوزت رصانة بحور الخليل، وصرامة البيت الكلاسيكي. ولعلّ صدمة الحداثة هنا تكمن في اختراق نزار محاذير الشكل، من خلال استخدام لغة تصويرية ملوّنة، تستند إلى عذوبة ورقّة قلّ نظيرهما في الشعر العربي المعاصر. كما أنّ خفّة قوافيه، ورشاقة إيقاعه، جعلتاه يتبوأ منزلة الشاعر الحديث بامتياز، إذ إن لغته تجمع بين فصاحة المعجم وتدفّق وعفوية الكلام اليومي. وقد ذكر، في أكثر من مناسبة، أنه يبحث عن"لغة ثالثة"تحاول أن تجعل القاموس في خدمة الحياة، وتبذل ما بوسعها لجعل اللغة العربية مكانَ نزهة، لا ساحة تعذيب. وقد نجح قباني حقاً في ردم الهوة بين الملفوظ والمكتوب، أو الشفوي والمدون، والإتيان بشعرية"جماهيرية"تخاطب ذائقة الناس بمختلف انتماءاتهم، لكنّها، في بساطتها وشفافيتها، تختزن الكثير من العمق والرّحابة.