محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعتبرونها دروساً حية للشباب وقد تفتح معارك فنية على مصاريعها . مطربون يؤرخون لمشوارهم الفني بپ"الأفلام التسجيلية"
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2008

بعدما اتجه بعض الفنانين الى صياغة سيرتهم الذاتية في كتب يصدرونها أو ينشرونها في المجلات والصحف، ابتكر بعض المطربين طريقة جديدة لتأريخ مشوارهم الفني. وتقوم هذه الطريقة في تصوير أفلام تسجيلية حول"طريق صعودهم للنجومية". وتبث هذه الأفلام على القنوات الفضائية خلال الشهور المقبلة. ويأتي على رأس هؤلاء المطرب عمرو دياب الملقب بپ"الهضبة"والذي يصور فيلماً تسجيلياً حول مشوار حياته تحت إدارة المخرج أحمد عاطف، ومدير التصوير محسن أحمد. في هذا الفيلم يتناول عمرو دياب لقطات من طفولته وبعض المشاهد لشوارع بورسعيد التي تربى فيها، وأصدقاءه وفرقته الغنائية"الشياطين". ويتحدث في طريقه عمن ساعدوه في مشواره الفني، وقصة إصداره ألبومه الأول عام 1981 بعنوان"يا طريق"كلمات صديقه الشاعر عبدالرحيم منصور. مع تركيز على معاناته في بداية مشواره الفني، ولكن بعيداً من تفاصيل حياته الاجتماعية.
ويبدي عمرو اهتماماً بالغاً بهذا الفيلم الى درجة أنه شعر بالغضب الشديد عندما فوجئ بعد انتهاء اليوم الأول للتصوير، بأن ما تم تصويره قد اختفى وتناقش في ذلك بحدة مع المخرج أحمد عاطف. ويعود سبب اهتمام عمرو بهذا الفيلم أنه يعتبره بمثابة"دروس حية"للشباب للتغلب على صعاب حياتهم ومواجهة مشاكلهم. وكما حال عمرو دياب اتفق محمد منير منذ أكثر من عامين على تصوير فيلم تسجيلي بعنوان"المغنواتي"حول مشوار حياته وتاريخه الفني مع المخرجة اللبنانية جوسلين صعب التي سبق أن تعاون معها في فيلم"دنيا". ولكن لم يظهر المشروع الى النور حتى الآن، وتردد أنه في حال تصوير منير للفيلم سيقدمه بترجمات أجنبية مختلفة منها الإنكليزية والفرنسية والألمانية لتذاع في القنوات الفضائية الأوروبية للجاليات العربية هناك ولعشاق منير من الجنسيات الأخرى.
وصولاً الى فرنسا
ويواصل المغني الشعبي مصطفى كامل حالياً تصوير فيلم تسجيلي حول مشوار حياته ليصدره في"دي في دي"يوزع بالمجان مع ألبومه الجديد الذي سيطرحه في الصيف المقبل. ويتناول مصطفى في الفيلم مشوار حياته منذ طفولته ونشأته في منطقة مصر القديمة، ومنزله القديم، ثم مشواره الفني وقصة بداية تأليفه للأغاني والمحطات الصعبة التي مر بها، وكيف جاءت انطلاقته الفنية. ويرى مصطفى كامل أن هذا الفيلم يعد بمثابة وثيقة حية لمشوار حياته ليقول لجمهوره ما لا يعلمه عنه، ما يجعل هذا الجمهور أكثر قرباً منه ومن فنه، كما يقول. أما تامر حسني فما زال يفكر في إصدار فيلم تسجيلي حول مشواره الفني، ولكنه لم يصل الى قرار حتى الآن بخصوص ذلك، بينما اختارت القناة الفرنسية الأولى المطربة والممثلة بشرى لتمثيل جيل الممثلات الشابات ضمن فيلم تسجيلي تنتجه القناة عن المجتمع المصري المعاصر.
ولا يقتصر الأمر على المطربين المعاصرين فقط، بل تضم قائمة الأفلام التسجيلية الخاصة بالمطربين ومشوار حياتهم فيلماً تسجيلياً حول حياة السيدة"أم كلثوم"كوكب الشرق بعنوان"مصريات". وهذا الفيلم الجديد يتضمن أيضاً مشوار حياة خمس سيدات نجحن في إثبات وجودهن خلال القرن الماضي وهن فاطمة اليوسف ونبوية موسى وسميرة موسى وصفية زغلول، إضافة الى أم كلثوم.
تجارب المطربين الجديدة مع عالم الأفلام التسجيلية وتوثيق مشوار حياتهم بالصوت والصورة ينتظرها جمهورهم بشدة ليعرفه اكثر عن النجوم المفضلين بينما ينتظرها زملاء مهنتهم بكثير من الترقب والاستعداد للرد على ما يجيء فيها، خصوصاً من بين من لا تجمعهم علاقة ودّ، أو ممن لهم تجارب سيئة مع الزملاء. وربما يدفعهم ذلك الى إصدار أفلام تسجيلية بدورهم، لينتقل صراع المطربين من الكاسيت والألبومات الى الأفلام التسجيلية والتوثيق البصري السمعي.
بقي أن نذكر أن هذه التجارب في مجال تحقيق أفلام عن المطربين والمغنين وسيَرهم، ليست جديدة إذ نعرف أن ثمة مخرجين غربيين كثر حققوا أفلاماً كثيرة عن كبار المغنين المصريين، ومن بين هؤلاء المخرجة الفرنسية ? من أصل مغربي ? سيمون بيتون، التي قبل أن تحقق سلسلة أفلام مميزة عن الفلسطينيين والقضية الفلسطينية، كانت حققت أفلاماً عدة عن كبار مصر في عالم الموسيقى والغناء، كانت تريد منها أن تكون بداية سلسلة طويلة متكاملة. لكنها لم تتمكن من تحقيق المشروع كله فاكتفت بمحمد عبدالوهاب وأم كلثوم وليلى مراد...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.