يصعب عموماً التخلي عن بعض المفاهيم الراسخة في الأذهان خصوصاً إذا تعلق الأمر بموضوع العذرية. في الجزائر, كأي بلد عربي أو إسلامي, ليس من السهل أبداً ولا لمصلحة الفتاة في شيء، أن تفقد عذريتها قبل الزواج. ستكون حينئذ من الكائنات المغضوب عليها في العالم. وتجنبّاً لمثل هذا الوضع تهتم الأم بابنتها منذ صغرها حتى تضمن سلامة عذريتها. خطورة مثل هذا الموضوع لم تترك النساء المحنكات مكتوفات الأيدي والمخيلة، بل لجأن إلى أمور"عمليّة"من أجل ضمان عفة فتياتهن. صار هناك ما يعرف ب"ربط"أو"تثقيف"الفتيات العذراوات مما يؤدي إلى حماية عذريتهن, وتلك عملية تتم باللجوء إلى السّحر والشعوذة, وتنتشر بكثرة في المناطق النائية والمعزولة التي تكثر فيها أخطار الاعتداء على الفتيات. وپ"الرابطات"هن النساء اللواتي يتولين هذه المهمة. تأخذ الأم ابنتها الصغيرة عند"الرابطة"، وتأخذ معها عدّة"التقاف"أو"الربيط"الذي يختلف من منطقة الى أخرى ومن امرأة الى أخرى. تجلس الفتاة بين أيدي"حاميتها"تقرأ عليها بعض الكلمات والأقوال قبل أن تمررها على مجموعة عيدان وقطع خشبية تكون مقطّعة طوليّاً. تقبع المرأة"الرابطة"مقرفصة أسفل ساقي الفتاة ومن ثمّة تقوم بغلق علبة صغيرة بالمفتاح أو تقوم بغلق أيّ شيء بواسطة قفل أو حزام وهي تردّد مرات عدة"ربطت الكادنة... وربطت الطفلة"أو أن تقول:"البنت حيط وأولاد الناس خيط"الحيط من الحائط / الجدار. وهكذا لا يعود ممكناً فض بكارة الفتاة إلا بواسطة المرأة ذاتها التي وحدها تعرف سرّ الكلمات الخاصة. ليست هذه وحدها الطريقة المتبعة بين جميع"الرابطات"بل هناك أساليب أخرى يلجأن إليها، مع ضرورة الانتباه بشدّة إلى مراحل العملية. فهناك اعتقاد شعبي بأن أيّ خطأ قد يؤدي إلى ربط الفتاة نهائياً. سهام التي تبلغ اليوم من العمر 37 سنة تحكي حكايتها مع الربط الذي كلّفها الكثير. تقول إنها شهدت حالة عصبية ليلة زفافها التي مرّت بتعقيدات غريبة بسبب فشل زوجها. واستمر الوضع على هذه الحال ليالي متتابعة. كتمت الأمر ولم تجد من تشكو همها، خصوصاً ان أمها توفيت, إلى أن كاشفت خالتها بالأمر. تذكرت الخالة أمر"الرّابطة"التي كانت قد ربطتها بسلسلة حديدية قبل أعوام طويلة. صعقت سهام وتقول مستعيدة ما حصل:"كنت في السابعة من عمري حين زارتنا امرأة غريبة، وكنت الوحيدة التي التقيتها مع والدي ووالدتي، قامت بطقوس غريبة لا أذكرها تماماً، لكنني فهمت لاحقاً أنّها من أجل سلامتي ورعايتي، من دون أي تفصيل آخر". بعد ذلك بحثت سهام مع خالتها عن المرأة لكن الجيران أخبروهما أنها توفيت. لم تعثر سهام وخالتها على"رابطة"تتقن كيفية الربط بالسلسلة الحديدية, وهو ما زاد من تشنجها وخوفها. تقول سهام إنها حدّثت زوجها عن الأمر ولم يجدا حلاً سوى اللجوء إلى الطبيب النسائي. انتهت المشكلة جزئياً لكنها تركت آثارها في نفس سهام. وإن كانت سهام ربِّطت بسلسلة حديد، فهناك فتيات يخضعن لهذه العملية بطرق مختلفة، مثل ربط الحزام وإخفائه في مكان لا تصله الأيدي. ويختلف الربط عن الختان وإن كان مشابهاً له من حيث الهدف. فالأصل في الربط هو جعل الغشاء صلبا.ً في حين أنّ عملية الختان تتمثل في البتر والاستئصال. وفي الوقت الذي لا يزال الختان منتشراً في عدد من الدول الإفريقية، لم تشهد الجزائر مثل هذه الممارسة. ويرجع البعض أسباب هذه الطقوس إلى فترة الاستعمار الفرنسي، الذي كثيراً ما كانت قواته تمر بالقرى الجزائرية، فيقوم الجنود بحرق الحقول والمنازل ويجندون الشباب في صفوفهم ويستبيحون النساء والفتيات. ودرءاً للتعرض لفضيحة النيل من الشرف العائلي لجأت النساء إلى مثل هذه الطريقة وظلت متداولة في بعض المناطق حتى يومنا هذا. وانطلاقاً من الخوف على شرف الفتاة، ظلت النساء حريصات على إقامة هذا السدّ المنيع. وكثيراً ما يتداول الجزائريون أخباراً عن محاولات اعتداء تعرضت لها فتيات لكنها فشلت بسبب هذا التقليد الشعبي. وبين الموافقة على مثل هذه الطقوس الغريبة ورفضها, لا تزال جزائريات كثيرات حريصات وبشدّة، على حماية بناتهن ليس بالتوعية والتثقيف وإنما باللجوء إلى السحر للتعامل مع أشياء واقعية.