ليس تمسكاً بالعادات والتقاليد، ولا تحيزاً للموروثات، ولا حتى عودة الى حياة الأجداد، ولكنها وسيلة طريفة وشديدة الواقعية للتحايل على الأوضاع الاقتصادية المتأزمة. عادت"النقوط"والهدايا المالية والعينية إلى حياة المصريين بكل فئاتهم، إضافة إلى انتعاش منظومة"الجمعية"بين دوائر زملاء العمل والجيران والأصدقاء والأقارب. فلأن الحاجة أم الاختراع، ولأن المصريين بطبيعتهم شعب مجامل واجتماعي، على رغم كل العوائق الحياتية والمشاكل المالية التي تجتاح المجتمع بشتى مستوياته وطبقاته، عادت في الآونة الأخيرة بعض المظاهر الاجتماعية التي كانت اختفت أو كادت في العقود القليلة الماضية، وصار بعضها حكراً على الطبقات الاجتماعية الشعبية. "النقوط"هو تقديم مبلغ من المال هدية زفاف أو ولادة أو نجاح أو ما شابه. وهي عادة كانت منتشرة بشدة في مصر، وما زالت، خصوصاً في الريف والأحياء الشعبية في المدن التي يسكنها أهل الريف الذين وفدوا الى المدن حاملين معهم عاداتهم وتقاليدهم. وتقديم"النقوط"لم يكن مجرد رغبة من الأهل والجيران والمعارف لمجاملة العروسين أو أهل المولود، ولكنها منظومة كاملة متكاملة بين الأسر، حتى أن كثيرين يحتفظون بدفتر خاص تدوّن فيه المبالغ التي دفعها كل شخص ك"نقطة"في مناسبة بعينها، وذلك لرد هذه"النقطة"إليه في أول مناسبة. وكثيراً ما يصر أهل العروسين مثلاً على إقامة حفلة زفاف كبيرة ومكلفة، حتى وإن اضطروا الى الاقتراض، وذلك لتأكدهم من أن مبالغ النقوط ستغطي القروض ويعود المتبقي إلى العروسين وذويهم. ويوثق فيلم"اللمبي"بطولة محمد سعد وعبلة كامل هذه الظاهرة وأهميتها في قطاعات عريضة حين تقنع والدة العريس العروس الراغبة في إنهاء الخطبة بإقامة حفلة الزفاف لسبب واحد ألا وهو"لم النقطة"، على أن يقتسم أهل العروسين المبالغ التي تجمعت، ثم يذهب كل منهما في طريقه. وإذا كان إعطاء النقوط يتم علناً في الأفراح الشعبية، وذلك كنوع من التفاخر من قبل المنقِّط، وعلى سبيل تحفيز الآخرين من المنقَّط، فإن تسلل"النقوط"إلى الطبقات المتوسطة المتعلمة عبر عن ذاته في شكل أكثر تحفظاً، إذ يقوم الأهل والأصدقاء بوضع مبلغ مالي في مظروف ومعه بطاقة معايدة أنيقة، وفي بعض الأحيان تتشارك مجموعة من زملاء العمل أو أصدقاء الشخص المراد مجاملته، ويساهم كل منهم بمبلغ ويتم وضع المحصلة النهائية في بطاقة مع عبارات التهنئة. كما تتنامى حالياً بين أبناء الطبقات المتوسطة ظاهرة سؤال الشخص المراد تهنئته عن نوعية الهدية التي يفضلها، وقد يحصل على كوبون من محال الأدوات المنزلية أو"بوتيك"ملابس أو ما شابه ليختار ما يريد. وهذه أيضاً وسيلة تمنع الحرج من تلقي الشخص أموالاً في يده، كما تتيح له إضافة مبلغ آخر وشراء ما يريد إذا كان السعر أعلى من ذلك المنصوص عليه في الكوبون. المفارقة هي أن الهدايا المالية و"النقوط"كانت حتى وقت قريب ينظر إليها بعين ملؤها الحرج، باعتبار أنها شكل مهين وافتراض لعدم قدرة الشخص على شراء ما يبتغي، لكن الأمور تتغير والأحوال تتبدل، والأزمات الاقتصادية المتلاحقة والارتفاع الجنوني والمستمر في الأسعار ساعدت على هدم جدران الحرج والترفع، خصوصاً مع تفتق الأذهان عن طرق مبتكرة لتمويه"النقوط"، إما ببطاقة معايدة أنيقة مكتوبة بالإنكليزية، أو من طريق الكوبونات المدفوعة مسبقاً. الى ذلك، دعمت الهدايا العينية وجودها بشدة بين الجميع، إذ تقلصت باقات الورد وعلب الشوكولا التي كان الكثيرون يصطحبونها معهم لزيارة مريض أو حتى في الزيارات العائلية أو بين الأصدقاء بغرض المجاملة، وظهرت أكياس الفاكهة وعلب العصير التي كانت الطبقات المتوسطة والعليا تنظر إليها باعتبارها طريقة فجة في مجاملة المريض مثلاً. وأكثر من ذلك عادت المجاملة بالمواد الغذائية مثل الدجاج والأسماك الى الظهور، وإن كان ذلك ما زال مقتصراً على الأسر التي يرتبط أفرادها بعلاقات بالغة الترابط والتداخل، إذ تعد طريقة للمساعدة في كلفة شراء الأغذية للمريض، إضافة إلى اندراجها تحت بند المجاملة. وبعيداً من المجاملات، عادت ايضاً ظاهرة"الجمعية"التي يشترك فيها عدد من الأفراد الذين تربطهم صلة عمل أو قرابة أو جيرة إلى الازدهار أخيراً. فأمام غلاء الأسعار مع جمود الأجور... تكاثرت"الجمعيات"التي يشترك فيها بين خمسة و20 شخصاً، إذ يدفع كل منهم مبلغاً يتفق عليه أول كل شهر، ويتقاضى هذه المبالغ مجمعة أحد أعضاء الجمعية طبقاً للترتيب المتفق عليه بينهم. وتعد"الجمعية"التي تعود أصولها إلى سنوات طويلة مضت طريقة مثلى لحصول كل شخص على مبلغ كبير"يفك"ضيقة كل منهم، وكأنه قرض يسدده على أقساط، ولكن من دون فوائد. وشأنها شأن"النقوط"والهدايا العينية والغذائية، كانت"الجمعيات"حكراً على الطبقات الفقيرة والمتدنية اجتماعياً، لكنها عرفت طريقها أخيراً إلى الطبقات الأعلى بعدما طال الغلاء الجميع ووحدت مصاعب الحياة بين مشاكل المصريين.