ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ديوان الشعر اللبناني المعاصر". مختارات من أعمال 60 شاعراً بدءاً بخمسينات القرن الماضي
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2008

أصدرت اللجنة الوطنية لليونيسكو - لبنان بالاشتراك مع دار الفارابي"ديوان الشعر اللبناني المعاصر - مختارات"إعداد وتقديم حمزة عبود.
واعتبرت اللجنة الكتاب باكورة نشاطها في إطار الاحتفال بالذكرى الستين على إنشائها.
وجاء في مقدمة الأمينة العامة للجنة سلوى السنيورة بعاصيري أنها ارتأت ان تصدر الكتاب في صيغة ورقية بعد ان أدرجته موسعاً على صفحات موقعها الإلكتروني،"ليكون في متناول من لا يزال عبق الحبر يشكل له عطراً فوّاحاً، ومن يبقى تقليب صفحات الكتاب ولمسها يأتيانه بمتعة لا توازيها أخرى، ومن تستمر علاقته التاريخية بالكتاب توفر له سبيلاً معرفياً لا يضاهيه أي من الوسائط البديلة".
وفي مقدمة عبود ان"المختارات لأكثر من ستين شاعراً يمثلون مختلف الاتجاهات والتحولات التي عرفتها الحركة الشعرية في لبنان منذ منتصف القرن الماضي. وهي تحاول أن تقدم صورة للمشهد الشعري في هذه المرحلة تتيح للقارئ ان يتبين الملامح الأساسية لهذه الحركة من جهة، وأن يلمّ بأبعاد عدد من التجارب الشعرية البارزة من جهة ثانية. ولذلك فإن عدد الصفحات والقصائد المختارة هنا من الشعراء لا يعبر، في جميع الحالات، عن موقع الشاعر ومدى حضوره أو تأثيره في الحركة الشعرية اللبنانية بقدر ما يحاول الكشف عن تجربة الشاعر والأبعاد التي اتخذتها هذه التجربة على أكثر من صعيد. إلا أننا لم نُهمل هذين العاملين موقع الشاعر ومدى حضوره في الحركة الشعرية المعاصرة في لبنان لدى توقفنا عند عدد من الشعراء الذين شكلوا علامات بارزة في تطور هذه الحركة أو وقفوا في طليعة الاتجاهات والحركات التجديدية التي عرفها الشعر اللبناني المعاصر.
وحاولت المختارات، من جهة ثانية، ان تبين الروابط الضمنية والمباشرة بين هؤلاء الشعراء الذين تشكّلت ملامحهم في عدد من الصحف والمنتديات الثقافية والأدبية سعيد عقل... أو على صفحات مجلة"شعر"أدونيس، أنسي الحاج، شوقي أبي شقرا، يوسف الخال، خليل حاوي، فؤاد رفقة... وبين الجيل الشعري الذي نشأ وظهرت أعماله الأولى في مطلع السبعينات ....
وفي الانتقال الى الحركة الشعرية الحديثة في لبنان نتوقف عند التأثيرات المتعددة التي استشرفتها القصيدة، فهنا، وربما اكثر مما نجد في الحركات الشعرية العربية والعالمية، لم يعد الشعر"المُنجز"هو المرجع الأول للقصيدة الحديثة. بل ان اهمية هذه الحركة الشعرية تكمن أولاً في ان التجارب التي جسدتها الصحافة الأدبية والشعرية حوار، الآداب، شعر، مواقف... فتحت نافذة على ما يحدث من حولها: الحركات التجديدية التي شهدها العالم في مجالات الفكر والأدب والفن في الستينات، تطور الحركة الثقافية والأدبية في مصر، بدايات الحركة الشعرية الناهضة في العراق نازك الملائكة، بدر شاكر السيّاب، عبدالوهاب البياتي، أشكال الصراع بين القوالب القديمة ونزعات التحديث في عصر النهضة، الانفتاح على الحركة الشعرية الأنكلوسكسونية في اميركا وإنكلترا... وإن تطور الحركة الشعرية لن يقتصر على الاتجاهات المتنوعة لقصيدة النثر باعتبارها قصيدة اللاّشكل، بل سيتجلى بعمق، في تجارب شعراء ما سمّي بپ"قصيدة التفعيلة"، أو"الشعر الحر".
وتحاولُ هذه المختارات ان تبيّن الملامح الأساسية لتجارب الشعراء الشبّان الذين ظهرت مجموعاتهم الأولى خلال العقدين الأخيرين ? منذ السنوات الأخيرة للحرب الأهلية حتى يومنا.
وإذا كنا سنعتمد هنا مع الشعراء الشبان المعايير نفسها التي اعتُمدت في النصوص المختارة للشعراء من مراحل مختلفة منذ قبل منتصف القرن الماضي حتى ما عُرف بجيل السبعينات فإننا نعترفُ أن النصوص المختارة هنا لا تقدّم"وصفاً"نهائياً لهذه التجارب. فهذه النصوص على رغم ما تحفلُ به من انقلابات على اللغة السائدة لدى عدد من شعراء السبعينات، ومن ملامح تجريبية منحتها حيوية خاصة فإن معظمها لا يزال قيد التشكّل...
ولعل أبرز ما يميز تجارب هؤلاء الشعراء هو ان القصيدة ? معهم ? لم تعد مشروعاً أو"رؤية الى العالم"أو سواها من التعبيرات الإيديولوجية التي شاعت في تجارب شعرية غربية وعربية في مطلع الستينات، بل هي تعبير عن لحظة راهنة تتشكل بارتباطها الوثيق والمباشر بالسلوك اليومي والأفكار الطارئة والتداعيات المباشرة للحوادث والمشاهد.
من ناحية أخرى، لا تخضعُ هذه المختارات لاعتبارات أو معايير نقدية مسبقة. إلا اننا نقدم في الوقت نفسه مادة شعرية ستمكّن من قراءة الشاعر على نحو مستقل أو في سياق الحركة الشعرية باتجاهاتها المختلفة.
شهدت الحركة الشعرية اللبنانية تطوراً عميقاً وشاملاً منذ بدايات عصر النهضة، لا سيما مع ظهور الاتجاهات الرمزية والرومانسية جبران خليل جبران، خليل مطران، امين نخلة، الياس ابو شبكة، صلاح لبكي، فوزي المعلوف، وإيليا ابو ماضي....
ومنذ بداية ستينات القرن الماضي اكتسبت الحوارات النقدية والنصية تفاعل النصوص وتباينها على صفحات"شعر"وپ"الآداب"أهمية كبيرة لما أرسته من مفاهيم حول تطور القصيدة ستتجلى في ترسيخ معالم القصيدة الحديثة او ما عرف بقصيدة التفعيلة وظهور قصيدة النثر.
فحتى الخمسينات من القرن الماضي كانت مسألة الأوزان الخليلية تشكّل معياراً بديهياً للشعر. وقد تمكّن عدد من الشعراء ان يخرق هذا التقليد الذي كان يشكّل احد الثوابت البنيوية في القصيدة العربية، وذلك في ظل"الانفتاح"الذي شهدته الساحة الثقافية والأدبية في لبنان كامتداد لطبيعة النظام السائد في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية...
أما قصيدة النثر التي شكّل ظهورها على صفحات مجلة شعر نوعاً من المغامرة استفزّ عدداً من النقاد والكتّاب، فأخذت تتلمّس ملامحها بثبات وتؤكد حضورها خلال فترة قصيرة على صفحات مجلة مواقف.
يبقى ان نشير الى ان التعريف بالشعراء في هذه المختارات يكاد يقتصر، إضافة الى السيرة الذاتية، على المكونات الثقافية والفنية التي تعبّر عنها تجربة الشاعر. إلا اننا حاولنا في الوقت نفسه ان نقدم هذه التجربة عبر القصائد المختارة التي حرصنا على ان تكون مصدراً أول يمكن من خلاله قراءة هذه التجربة والإحاطة بأبعادها. على رغم ذلك لا يمكن القول ان هذه المختارات كما المختارات الشعرية الأخرى تستطيع إيجاز المرحلة الشعرية التي تتناولها، وأنهم تقدم تجارب الشعراء بأبعادها الحقيقية والشاملة. فجلّ ما تحاوله ان تتوقف عند اللحظات الأكثر تعبيراً عن هذه المرحلة وأن تلمّ بأبرز التجارب الشعرية التي شكّلت بأبعادها وإيقاعاتها المتنوعة نسيجاً فريداً في الثقافة العربية.
أسماء في المختارات
ضم الديوان مختارات من أعمال الشعراء التالية أسماؤهم بحسب التسلسل الأبجدي للإسم الأول:
أحمد فرحات، أدونيس، اسكندر حبش، اسماعيل فقيه، الياس لحود، آمال نوار، أُنسي الحاج، انطوان أبو زيد، أنور سلمان، باسمة بطولي، بسام حجار، بلال خبيز، بول شاوول، جاد الحاج، جمانة حداد، جودت فخر الدين، جورج جرداق، جورج طربيه، جوزيف حرب، جوزيف صايغ، جوزيف عيساوي، حسن عبدالله، حسين نصرالله، حمزة عبود، حنان عاد، خليل حاوي، رياض فاخوري، زاهي وهبي، سعيد عقل، سمير الصايغ، سوزان عليوان، شارل شهوان، شبيب الأمين، شربل داغر، شوقي أبي شقرا، شوقي بزيع، صباح زوين، صفوان حيدر، طارق ناصر الدين، عباس بيضون، عبده وازن، عقل العويط، عناية جابر، عيسى مخلوف، غسان جواد، غسان علم الدين، غسان مطر، فؤاد رفقه، فادي أبو خليل، قيصر غصوب، كميل قيصر داغر، لامع الحر، محمد العبدالله، محمد زينو شومان، محمد علي شمس الدين، محمد علي فرحات، ميشال سليمان، ناظم السيد، ندى الحاج، نعيم تلحوق، هدى النعماني، هنري زغيب، وديع سعاده، يحيى جابر، يوسف الخال، يوسف بزّي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.