البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    النصر ينجو من الشباب    للمرة الخامسة.. «السوبر الإسباني».. في جدة    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    مروان الصحفي يكتب التاريخ في الكرة البلجيكية    هل يسير «إخوان» الأردن على خطى حماس ؟    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    شرطة الرياض تباشر ادعاء طفل تعرضه للاعتداء    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    2522 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    الهلال «العالمي» يكتسح الفيحاء بسهولة ويبتعد بالصدارة بالعلامة الكاملة    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    مفهوم القوة عند الغرب    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    أبسط الخدمات    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسد أكد حرصه على استقرار لبنان وتوافق أبنائه ... وصلوخ والمعلم وقعا بياناً مشتركاً تنفيذاً لقرارات القمة بين الرئيسين . بيروت ودمشق تعلنان بدء العلاقات الديبلوماسية رسمياً
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2008

أعلن وزيرا خارجية لبنان فوزي صلوخ وسورية وليد المعلم بدء العلاقات الديبلوماسية بين البلدين رسمياً أمس، في حين أكد الرئيس السوري بشار الأسد حرصه على"استقرار لبنان وتوافق أبنائه".
وكان صلوخ زار دمشق أمس على رأس وفد ضمّ السفراء جورج سيام و محمد الحجار وميشال بيطار ومدير مكتب الوزير المستشار رامي مرتضى والمستشارة جوانا القزي وبعد استقبال في جديدة يابوس على الحدود اللبنانية - السورية توجه صلوخ والوفد المرافق إلى قصر الشعب حيث التقى الرئيس الأسد في حضورالمعلم والمستشارة السياسية والإعلامية للرئيس الأسد بثينة شعبان.
وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا أن"الرئيس الأسد جدد خلال لقائه صلوخ موقف سورية ورغبتها الدائمة في إقامة أفضل العلاقات مع لبنان الشقيق وعلى الصعد كافة وضرورة تذليل جميع العقبات التى تعترض مسيرة تطور العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين"، مؤكداً"دعم سورية لكل ما من شأنه أن يسهم في قوة لبنان ومنعته". ونقل صلوخ تحيات الرئيس سليمان إلى الرئيس الأسد.
ووصف صلوخ لقاءه الأسد ب"المريح جداً". وقال:"استفدت كثيراً من اللقاء وهو تعزيز ودعم وتأييد لإقامة العلاقات الديبلوماسية"، موضحاً أن"الاجتماع تركز على موضوع العلاقات الديبلوماسية، والأمور الأخرى من مهمات لجنة تشكلت لهذه الغاية". وقال رداً على سؤال:"إن شاء الله يزور الرئيس الأسد لبنان كما يزور الرئيس سليمان دمشق والزيارات متبادلة والأفكار متقاربة". ورفض الرد على سؤال عما إذا حدد موعد لزيارة الأسد، قائلاً:"كل شيء في وقته"،
وعن الخطوة التي ستلي البيان المشترك قال صلوخ:"الطريق سالكة جداً أمام إقامة العلاقات الديبلوماسية والمرحلة التالية هي استئجار مبنى للبنان في سورية ومبنى لسورية في بيروت وتعيين السفراء في القريب العاجل".
توقيع البيان
ثم انتقل صلوخ والمعلم إلى الخارجية السورية، حيث وقعا على بيان مشترك صدر مباشرة، وفي وقت متزامن في كل من بيروت ودمشق، إيذاناً ببدء سريان العلاقات الديبلوماسية بين الجمهورية اللبنانية والجمهورية العربية السورية.
وجاء في البيان:"تنفيذاً للإعلان الخاص بإقامة العلاقات الديبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية والذي صدر بعد لقاء القمة بين السيد الرئيس بشار الأسد وفخامة الرئيس ميشال سليمان في دمشق بتاريخ 13 آبأغسطس 2008، فقد صدر في لبنان المرسوم رقم 268 تاريخ 13/9/2008 القاضي بإنشاء سفارة للجمهورية اللبنانية لدى الجمهورية العربية السورية، وصدر في سورية المرسوم رقم 358 تاريخ 14/10/2008 القاضي بإحداث سفارة للجمهورية العربية السورية لدى الجمهورية اللبنانية.
ان وزيري الخارجية وبعد التوقيع على هذا البيان المشترك يعلنان بدء العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وفقاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية، اعتباراً من هذا اليوم الواقع في 15 شوال 1429ه الموافق ل 15 تشرين الأول 2008.
ويؤكد الجانبان من جديد حرصهما على توطيد وتعزيز العلاقات السورية - اللبنانية على أساس الاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل منهما والحفاظ على العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين الشقيقين بما يلبي آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين".
وقال صلوخ في مؤتمر صحافي مشترك مع المعلم:"حين نكون في سورية نكون بين أهلنا وإخوتنا، لأن العلاقات لا تقتصر على الجانب السياسي الرسمي فقط، بل تتعدى ذلك الى عوامل قربى لا حصر لها بين الشعبين الشقيقين، مستمدة من التاريخ والجغرافيا والمصالح المشتركة الكثيرة". وأضاف:"يسرنا، بعد استكمال الإجراءات القانونية في البلدين، أن نكرس رسمياً سريان العلاقات الديبلوماسية على مستوى السفراء، وهي عامل مهم يضاف الى العلاقات المميزة... وهي موضوع مستمد من إجماع اللبنانيين الذي عبر عنه في اتفاق الطائف، واليوم هناك إرادة سياسية في البلدين عبرت عنها مقررات قمة الرئيسين سليمان والأسد الأخيرة، وهي الإرادة التي نستمد من زخمها زميلي الوزير المعلم وأنا".
وقال صلوخ إنه لمس من الرئيس الأسد"كل الحرص على تطوير العلاقات اللبنانية - السورية وتكريسها لما فيه مصلحة البلدين، وأبدى الرئيس الأسد أيضاً كل الحرص على استقرار لبنان وتوافق أبنائه وعلى دعم مسيرة النهوض واستعادة العافية التي يقودها في لبنان الرئيس ميشال سليمان".
وأوضح أنه بحث مع المعلم"في مختلف جوانب العلاقات الثنائية، استكمالاً لما تقرر خلال القمة اللبنانية - السورية الأخيرة، كما بحثنا في عدد من القضايا الإقليمية التي نتشارك الهموم في شأنها، وفي مقدمها عملية السلام التي لا تجد إسرائيل وسيلة أفضل للتعبير عن نياتها الحقيقية تجاهها، من إطلاق التهديدات والاستمرار بالاحتلال وتصعيد الممارسات في الأراضي الفلسطينية المحتلة".
وهل طرح موضوع العلاقات بين سورية والسعودية لدى زيارة الرئيس سليمان السعودية أجاب صلوخ:"لا بد من طرح أمور عدة وقضايا لدى زيارة أي رئيس دولة لدولة أخرى، ولا بد من طرح موضوع العلاقات العربية - العربية، وتنقية هذه العلاقات هي هم كل مسؤول عربي. وعندما تكون هذه العلاقات صافية فلا بد من ان تنعكس نتائجها في شكل ايجابي على لبنان"، مشيراً إلى"استعداد الرئيس سليمان للقيام بأي دور يساعد العلاقات العربية - العربية". وقال:"العلاقات السورية - السعودية هي علاقات أخوية مهما كانت هناك من ظروف لكن علينا نحن العرب ان نكون صفاً واحداً لمجابهة المشكلات الكبيرة التي ستواجه العالم العربي". وقال صلوخ إن"كل القيادات السياسية اللبنانية رحبت بقرار الرئيس الأسد والمرسوم الذي أصدره بإنشاء علاقات ديبلوماسية بين البلدين وفتح سفارتين لهما آخذين في الاعتبار سيادة واستقلال كلا البلدين". وأكد"ضرورة وجود تنسيق أمني بين البلدين لإبعاد شبح المهربين وقمع من يحاول زرع الفتنة والتفجيرات". وقال:"مهمة السفارتين هي تكثيف العمل المشترك للحفاظ على الأمن والاستقرار في البلدين".
وعن الاتفاقات الموقعة بين البلدين، قال:"هذه الاتفاقات هي موضع دراسة ومراجعة من الجانبين ولا مانع من تعديلها إذا ارتأى احد الطرفين ذلك بما يصب في مصلحة البلدين".
المعلم
ورحب المعلم بصلوخ وبالأمين العام للمجلس الأعلى السوري - اللبناني نصري خوري، واصفاً لقاء صلوخ بالأسد ب"الأخوي والمثمر". واشار الى أن محادثاته مع صلوخ"تناولت العلاقات الأخوية المميزة بين القطرين الشقيقين لبنان وسورية، وتم عرض الوضع الإقليمي"، مؤكداً مشاطرته"الرأي في البيان الذي أعده الوزير صلوخ". ونفى أن يكون نائبه فيصل المقداد هو السفير السوري المقترح في لبنان، مؤكداً حرصه على"بقاء المقداد الى جانبي"، ومشيراً الى انه"سيتم تعيين السفير السوري قبل نهاية العام الحالي".
وعن ردود الفعل اللبنانية المتباينة للانتشار السوري على الحدود، قال المعلم:"ما جرى هو انتشار لبضع مئات من الجنود بهدف منع التهريب وضبط الحدود، وهذا الهدف اتفق عليه خلال القمة اللبنانية - السورية في بند ترسيم الحدود وضبطها وصدر في البيان المشترك. ثانياً ما جرى هو داخل الأراضي السورية وأي حديث آخر من هذا او ذاك هو تدخل في الشأن السوري لا علاقة لهم به. ثالثاً لا توجد إلا نيات أخوية وحرص على أمن لبنان واستقراره، لأنه ثبت أخيراً بعد الحوادث الإرهابية في دمشق وطرابلس أن الشعبين معرضان للتهديد ذاته، لذلك ما نقوم به إن كان يخدم الأمن السوري فهو أيضاً في الوقت ذاته يخدم الأمن اللبناني وأي تقولات أخرى لهذا الإجراء هي لأسباب سياسية أنانية لا تخدم مصلحة الشعبين".
ولفت المعلم إلى"ضرورة التمييز بين المجلس الأعلى السوري - اللبناني وبين الأمانة العامة التي يمثلها الأستاذ نصري خوري"، مشيراً الى أنه"في موضوع الأمانة العامة سنرى وندرس مع المختصين في الوزارتين ما هي المهمات المتشابكة بين الأمانة العامة والسفارتين، ونفصل بينهما، أما موضوع المجلس الأعلى فهذا تحكمه الاتفاقيات والمعاهدات بين البلدين، وهو في نظرنا لا يزال قائماً". وأضاف:"دائماً ندعو الى الحوار البنّاء لبحث قضايا المنطقة لا سيما أننا في مركز هذه المنطقة. واذا رغب الأميركيون في استمرار هذا الحوار فلا مانع لدينا. وفي ما يتعلق بزيارتي لندن فهي بناء على دعوة رسمية من وزير الخارجية البريطاني ونحن منفتحون على المواضيع.. وخلال الفترة السابقة تمت لقاءات بيني وبين وزير خارجية بريطانيا وشعرت بأن وجهات النظر أصبحت أقرب الى بعضها بعضاً".
وعن ملف المعتقلين اللبنانيين في سورية، قال المعلم:"هذا الموضوع اثير بالتفصيل خلال زيارة الرئيس سليمان دمشق واتفق على تشكيل اللجنة وتفعيل دورها وتقوم هذه اللجنة بمهماتها، وهنا لا بد من التمييز بين أمرين: بين المفقودين وبين المعتقلين. المعتقلون قد يكونون معتقلين لأسباب جرمية وصدرت بحقهم أحكام ولا يوجد بين سورية ولبنان اتفاق قضائي لتبادل المجرمين.. والصوَر هي صور المعتقلين بأحكام جرمية. لكن هذه اللجنة تواصل عملها وهي مشكلة من عدد من القضاة المرموقين".
وهل تبادل العلاقات الديبلوماسية جاء نتيجة طلبات من بعض الدول الغربية، أجاب المعلم:"قرارنا والإرادة السياسية للبلدين تنبع من مصلحة الشعبين الشقيقين وإرادتهما وليست إرضاء لهذا أو ذاك"، مؤكداً أن"افتتاح السفارتين في بيروت ودمشق سيكون قبل نهاية العام الجاري"، آملاً بأن"يكون تبادل التمثيل الديبلوماسي رمزاً ونافذة لتعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية وأن ينظر البلدان إلى المستقبل بمنظور مصالح شعبيهما". وأشار إلى أن"العلاقات بين البلدين لن تقتصر فقط على التمثيل الديبلوماسي وإنما على عمل الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري اللبناني ومختلف الوزارات في البلدين".
وعن المهمات على عاتق السفارة السورية في بيروت، قال:"ستقوم بمهامها وتحترم الأنظمة والقوانين اللبنانية ونظام وزارة الخارجية، لكن إذا كان هناك خرق من سفارات أخرى وتجاوز للعرف الديبلوماسي فإنه لا يوجد مندوبون ساميون في لبنان هذا مسموح له وذاك غير مسموح له"، مشيراً إلى أنه"إذا طبق النظام على الجميع سيكون السفير السوري في مقدمة من يلتزم بهذا النظام". وعن تنقل المواطنين السوريين واللبنانيين بعد هذا الإعلان قال المعلم:"التوجه هو لمنح المزيد من التسهيلات أكثر مما هو قائم حالياً سواء من حيث تنقل الأشخاص أو السلع والبضائع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.