محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمال عنايت ومحمود سعد ولميس الحديدي وآخرون . مصر : مقدمو برامج ... نجوم لل "فايس بوك"
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2008

يبدو أن مقدمي البرامج في مصر لا يكتفون بما تتيحه لهم شهرة التلفزيون إنما اتجهوا الى الشبكة العنكبوتية للتواصل من قرب مع الجمهور. فعلى موقع"فايس بوك"الاجتماعي بدا أن هناك تنافساً بين مقدمي البرامج الذين دشنوا إضافة إلى صفحاتهم الخاصة، مجموعات، إما لعشاقهم أو لبرامجهم.
وعلى رغم ضآلة العدد نسبيا، بالنسبة الى المجموعات، فإن قائمة أصدقاء كل مقدم، كبيرة.
ويقول الإعلامي جمال عنايت مقدم برنامج"على الهوا"الذي تعرضه فضائية"أوربت"، إن سعيه لإنشاء مجموعة خاصة به على الانترنت، جاء في محاولة منه للتعرف أكثر الى جمهوره، وهو ما أتاحه له موقع"فايس بوك"الذي يستطيع من خلاله أن يكون على اتصال مباشر مع الجمهور الذين، كما يقول، يمدونه بأفكار قد يستفيد منها في شكل مباشر في فقرات البرنامج.
ويشير عنايت إلى أنه يحرص على الرد على كل الرسائل التي ترده، كما أنه لا ينزعج من الانتقادات التي توجه إليه.
وفي السياق ذاته دشنت الإعلامية لميس الحديدي التي تقدم برنامج"اتكلم"على الفضائية المصرية، مجموعة باسمها تسعى من خلالها لمناقشة أبرز القضايا التي يطرحها البرنامج. كما تشارك في النقاشات مع الجمهور حول الحلقات المذاعة والاقتراحات التي يقدمونها.
ومثل سابقيه، لمحمود سعد مجموعة خاصة به على الپ"فايس بوك"، ولكن يبدو أن أحد معجبيه هو من أنشأها، إذ لا يتم تحديثها بصورة منتظمة، وتقتصر على طرح الأسئلة حول قضايا مختلفة.
وهناك بعض المجموعات التي يدشنها عشاق برنامج معين. إذ على رغم توقف برنامج الدكتور مصطفى محمود"العلم والإيمان"منذ سنين، فإن مجموعة من محبي محمود أنشأوا مجموعة خاصة به قدموا فيها سيرته الذاتية ومجموعة من كتبه، إضافة إلى مجموعة كبيرة من صوره.
وبخلاف المجموعات، ينشئ بعض الإعلاميين صفحاتهم الخاصة على ال"الفايس بوك"، مثل بثينة كامل وعمرو أديب وسواهما من الإعلاميين الذين يسعون للتواصل مع جمهورهم حتى وإن لم يكن من خلال مجموعات خاصة أو منتديات تطرح فيها النقاشات سواء سلبا أو إيجاباً ليقتصر الامر على الصفحات الخاصة بهم.
وبديهي أن تفتح هذه المواقع شهية البعض لإحراج المشاهير من خلال انتحال صفتهم. أما آخر الضحايا في مجال التلفزيون فمقدم برنامج"من كل بلد أكلة"شريف مدكور الذي اُستغل اسمه على الپ"فيس بوك"بعدما ادعى أحدهم أنه هو، وراح يبحث عن مذيعة لتشاركه البرنامج. وبالصدفة البحتة اكتشفت إحدى صديقات مدكور ذلك، فما كان منه إلا أن أبلغ السلطات، من دون أن يتم التوصل إلى الفاعل.
ويقول مدكور:"فوجئت بدخول أحدهم على الصفحة الخاصة بي على الانترنت، إذ نسخ كل المعلومات الموجودة فيها، ثم أنشأ صفحة جديدة، وأرسل الى زائري الصفحة رسالة تفيد باستبدالها بأخرى. وعندما قدمنا شكوى الى إدارة المواقع استجابت بالفعل، وحذفت المجموعة المزورة والصفحة المزورة الخاصة بي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.