«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن "المنتصرين الجدد"
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2007

المؤيدون لسياسات حزب الله أو "النصر الإلهي" الذي حقّقه في تموز يوليو 2006 استغلوا ذكرى مرور عام على الحرب ليجددوا بيعتهم ل"النصر"ومُحدثيه. ويذهب آخرون أبعد من ذلك باستعادة أحلام"المقاومة"كتجربة بنوع من حنين ثوري ساذج أو حادّ المزاج نخالهم حياله سيحررون الأرض المحتلة مرتين على الأقلّ في العام الواحد. وإذا حضرت"المقاومة"سيحضر"الصمود"بطبيعة الحال،"صمود"تضاف إليه النعوت المتدافعة تباعا بشيء من صخب لا يستطيع أن يحجب الكُلفة الباهظة لهذا"النصر"وتلك"المقاومة"وهذا"الصمود"في وجوه الضحايا وآلاف البيوت والمنشآت المهدّمة.
ومن الملاحظ ولع"المنتصرين"الجدد بالذهاب في حجب الخسائر في جانبهم والتستر عن ثغرات في هذا"النصر"بالحديث الحماسي المتشفي، أحيانا، عما أحدثته الحرب في الجانب الإسرائيلي. وقد رأينا بروز طبقة من المتخصصين العرب في الشأن الإسرائيلي تحلّل ما حصل من إسقاطات للحرب في إسرائيل كما يحلّل إيهود إيعاري الأمي في العالم العربي من خلال شاشة التلفزة الإسرائيلية ما يحصل في لبنان أو غيره. يقرأ"المنتصرون"نتائج الحرب ووقائعها قراءة شعبوية تسطيحية. والمفارقة أنهم يسارعون إلى اقتباس القراءات الإسرائيلية الشعبوية للتدليل على صحة تحليلاتهم الشعبوية و"تصويباتهم"القاتلة في العمق الإسرائيلي. وحريّ بنا أن نتجاوز القراءة المَعوية أو الضدية لما حصل حتى لا يقع أحد في وهم جديد فيزجّ المنطقة في مغامرة جديدة سنجد من يصفها ب"النصر الإلهي"حتى لو لم يبق من لبنان إلا اسمه! ومن المقلق أن نرى معسكر"المنتصرين الجدد"لا يقيس النصر إلا بما حصل ويحصل في الجانب الإسرائيلي من الحدود! وهو ما يذكرنا ببلاغات عسكرية لفصائل فلسطينية كانت تتحدث عن بطولات فدائييها الذين تسببوا في جرح ثلاثة إسرائيليين لنكتشف بعد حين أن هذه الإصابة تأتت بثمن مقتل أربعة من الفدائيين!
ومن اللافت أن"الانتصار"محدود الضمان لم يكن للبنانيين أو العرب بقدر ما كان للمحور الإيراني السوري بواسطة لبنان وحزب الله فيه. وإلا كيف نفسّر تحوّل"الانتصار"إلى أزمة لبنانية عميقة تهدد بالانزلاق إلى حرب أهلية أو إلى تداعي الدولة وتحول لبنان إلى أرض لتصفية حسابات إقليمية يدفع ثمنها اللبنانيون ومشروع الدولة اللبنانية؟ كثيرون من"المنتصرين الجدد"يغفلون عمدا هذا الأمر ويميلون إلى وصف ضائقة إسرائيل للتستّر عن دوافع مغامرة حزب الله وغاياته. ويبدو لي أن الكثيرين منهم غير آبهين قام لبنان من عثرته أو لم يقم، انبنى دولة كاملة السيادة أو لم ينبن، تطور وطنا معافى ديمقراطيا تعدديا معقولا أو لم يقم، المهمّ أن هناك"انتصارا"ما متخيّل. وهذا يكفي! ونجدنا مضطرين لأن نتّهم هؤلاء بأنهم قساة قلوب أو غير أخلاقيين البتّة ولا يُمكننا أن نأتمنهم على وردة في حوض كونهم يهتفون من بعيد ومن مواقعهم الآمنة لبطولة تحققت بدماء اللبنانيين وعلى أرضهم وفوق أنقاض بيوتهم وممتلكاتهم ودولتهم. كثيرون من العرب غير اللبنانيين هتف لهذا النصر المحدود الضمان من بعيد دون أن يقدّم سوى الكلام. وتغنى ببطولة اللبنانيين الضحايا دون أن يكون للبنانيين أي رغبة في دخول هذه الحرب التي أتت ضمن المشروع الإيراني في المنطقة! ولماذا يهتمّون ما دامت إسرائيل خسرت الحرب أو انكسر خاطرها؟ بمعنى أن هؤلاء المنتصرين لم يسألوا ماذا حلّ بلبنان وأهله وحكومته واحتمالات تطوره دولة معقولة واكتفوا بالإشارة إلى"النصر"كغاية بحدّ ذاتها ينشدها المهزومون تراكميا غير آبهين بالضحايا خاصة عندما يكونوا من اللبنانيين أو الدولة اللبنانية! بل أكثرية"المنتصرين الجدد"يرتدعون تخاذلا أو مكابرة أو تشيّعا أو مجافاة للمنطق الأخلاقي من طرح سؤال العلاقة بين"النصر الإلهي"وبين الاغتيالات المتواصلة في لبنان، بين الهتّافين لهذا"النصر"وبين مسلسل إرهاب القادة اللبنانيين المعارضين للمشروع الإيراني السوري في لبنان؟ حتى لو كان واحدهم من العاقلين في العادة فإنه سرعان ما يدير النار صوب إسرائيل أو مخابرات غريبة. وهو أمر مشروع لكنهم لماذا لا يفتحون السؤال على كل الجهات بما فيها سوريا أو أمن حزب الله أو إيران ليحولوا بيننا وبين طرحنا السؤال التشكيكي حيال مواقفهم؟ هذا وفي لبنان وغيرها ما يكفي من معلومات معروفة عن أداء أمني سوري"متميّز"في لبنان معروف برموزه وضحاياه والضالعين فيه، أو عن نشاط إيراني أمني عسكري فاعل في بعض"المحميات"المستقلّة عن الدولة اللبنانية. كيف كان هؤلاء سيتصرّفون لو أن الأكراد في سورية أقاموا محميتهم في الشمال وورّطوا سوريا في حرب مع تركيا مثلا أو العراق؟ انحيازهم ل"النصر الإلهي"أسكت جميع الأسئلة وأقفل كل الملفات كأنهم يصرخون بنا"لا شيء يستحقّ الذكر ما دامت إسرائيل قد خسرت".
وعلى العموم، يعرف الآن مَن يشاء المعرفة أو الاعتراف، أن"المقاومة"لم تكن كذلك لأنها كانت مقاولا ثانويا ينفّذ مشروعا إيرانيا سوريا لا تزال منظومات سلاحه وعتاده وموارده تفد كالسيول على لبنان أو على الأدقّ، على الحدود الشمالية لإسرائيل. أما الصمود فهو صمود الدولة اللبنانية وحكومتها والشعب اللبناني رغم تكثيف النزعة الانقلابية بإشارات من دمشق وطهران ووفق وتيرة مشاريعهما الإقليمية انطلاقا من الأرض اللبنانية. فقد تحولت قوى الأكثرية المناهضة لمغامرة حزب الله مع مؤسسات الدولة خلال أسابيع الحرب إلى جمعية إغاثة كبيرة كرّست كل شيء في احتواء آثار الحرب وجروحها. بل أن أداء الحكومة استطاع أن يمنع انتشار الفوضى وتداعي الدولة من داخلها الأمر الذي يتمناه السوريون والإيرانيون تمهيدا لاستئثار حزب الله بما يُمكن أن ينشأ عن ذلك في لبنان. فالصمود صمود الناس غير الراغبين بالحرب والحكومة ومؤسسات المجتمع المدني لا"المقاومة"ولا الذين غنوا للحرب أو تهاتفوا في مدحها. الأزمة اللبنانية ماثلة محتدمة برغم"الانتصار"مرشّحة للانفجار برغم مدى الصواريخ"الإلهية"وهو ما يجعلنا نردّد مع الشاعر الفلسطيني الراحل توفيق زياد"رب نصر شرّ من هزيمة"!
أما في الجانب الإسرائيلي فأمكننا أن نشير إلى الانشغال المتعدّد المستويات بما كشفته الحرب للمجتمع الإسرائيلي عن نفسه، وعن مواطن ضعفه بالأساس. وهو انشغال علنيّ في غالبيته يبدو الإسرائيليون معه مجتمعا يسائل ويحاسب ويغيّر بما يتفق مع الإجابات المتحصّلة عن ذلك. وهو في ذلك يجسّد عقلية عملية منفتحة في حدود ما، تُراجع ذاتها ومؤسساتها وتنقدها وتأتي في الطريق على"مقدسات"كالجيش ورموزه والحكومة وأدائها. ومن هنا تبدو لنا إسرائيل من الداخل ورشة عمل وتصحيح وتعديل واستحداث وبناء في كل المستويات عملية بدأت قبل الحرب بسنوات وسرّعتها الحرب لا سيما في المستوى الاستراتيجي. ورغم ما قلناه فإننا لا نعتقد ككثيرين من العرب و"المنتصرين الجدد"أن إسرائيل، إما أن تكون خارج حركة التاريخ ونوعا من الأسطورة العصية على الزمان، أو بيت عنكبوت واهيا سرعان ما يصيبه العطب! ومن هنا رغبتنا في التحذير من التطرف بهذين الاتجاهين أو الربط بينهما. فمن"المنتصرين الجدد"من يطيب له اعتبار إسرائيل أسطورة القوة في المنطقة ليتيح لنفسه الإمعان في تمجيد"الانتصار"والهتاف له! وتذهب أوساط حالمة في القيادة السورية أبعد من ذلك بالعزف على هذا الوتر علما بوجود مزيد من الأوتار تصدر نغمات قد لا تكون مستساغة للأذن العربية"المنتشية ب"النصر"! لأننا نعتبر إسرائيل دولة ككل الدول من حيث رغبتها في الوجود والأمن فإننا سنفترض أنها تراهن على ذلك باتجاهين، باتجاه الجنوح إلى عملية تفاوض والتوصل على تسويات مع العرب والفلسطينيين، واتجاه التلويح بقوتها العسكرية والفعل الحربي.
لكن ينسى"المنتصرون الجدد"طبيعة الوجود اليهودي في فلسطين كما جهله الفلسطينيون حتى بداية الأربعينات. يومها والشهادات التاريخية كثيرة على ألسن الأحياء ممن عاشوا تلك الأيام، اعتُبر اليهود المستوطنون في فلسطين"أولاد الميّتة"! أي تمّ التعامل معهم باستخفاف وازدراء ربما لتبرير غياب مواجهة حقيقية للمشروع الصهيوني في فلسطين أو لتبرير التخاذل الميداني اليومي، سرعان ما انقلب على أهله فضاع القسم الأكبر من فلسطين ولم يرجع ولا اللاجئون، أيضا! وعليه، من الجدير أن نحذّر من"نظرية بيت العنكبوت"لئلا يصير مصيرها ومصيرنا كنظرية"أولاد الميتة". إذا شئنا أن نلخّص الحرب في الجانب الإسرائيلي لاعتبرناها حضورا للقوة وغيابا مزدوجا للقيادة والاستراتيجيا. وهذا الغياب أفقد القوة فاعليتها. وهو وضع نشأ بسبب من تحولات في العمق الإسرائيلي أبرزها سيرورة تفكك الدولة المركزية بسبب من بروز"الاقتصادي"كجزء من تحوّل كوني في الدولة القومية أو دولة الرفاه. لكن بدا، بسبب من وضع إسرائيل الدقيق والمتميّز، أن تأثيرات هذا التحوّل انعكس بشكل فاعل على تصوّر المجتمع الإسرائيلي لذاته وقدراته التي لم تتضاءل بل زادت وتعاظمت لكن غياب الاستراتيجيا والقيادة خذلها تماما وأربكها حتى الشلل.
ونشير إلى أن الخسارة العسكرية الإسرائيلية في الأيام الأولى لحرب أكتوبر 1973 تحوّلت إلى اختراقات وإنجازات إسرائيلية لا بأس بها إلى يوم إعلان الهدنة ومفاوضات وقف إطلاق النار. ونخشى أن تتحول نظرية"بيت العنكبوت"لدى"المنتصرين الجدد"إلى اختراقات جديدة وليس بالضرورة في جبهة الحرب لأن الحرب والديبلوماسية متلازمان، أو ليس بالضرورة على الجبهة اللبنانية.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.