نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يشعر بخيبة أمل لفقدان برشلونة كل الألقاب . ميسي : مارادونا فريد من نوعه ... وأهدافي تشبه أهدافه بالصدفة
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2007

هل هي صدفة ام نسخة بالكربون بين اسطورة كرة القدم العالمية دييغو ارماندو مارادونا ومواطنه حديث العهد المتألق جداً ليونيل ميسي، الذي سجل هدفين ذكرا جماهير المستديرة بما فعله مارادونا بالمنتخب الانكليزي خلال نهائيات كأس العالم 1986 في المكسيك؟
فخلال لقاء الارجنتين امام انكلترا سجل مارادونا هدفاً بيده خادعاً الحكم التونسي علي بن ناصر الذي قاد اللقاء آنذاك، ثم راوغ 4 مدافعين ومن بعدهم الحارس بيتر شيلتون ليسجل اجمل هدف في تاريخ كؤوس العالم.
وبعد 21 عاماً بالتمام والكمال ظهر نجم يشبه مارادونا اسمه ميسي، وكأن القدر كتب له ان يسير على خطى مثله الاعلى، فسجل هدفاً في مرمى خيتافي، مراوغاً كل المدافعين والحارس، ثم اضاف في المرحلة قبل الاخيرة من الدوري الاسباني هدفاً بيده في شباك اسبانيول، فبدأ النقاد بالمقارنة بينه وبين مارادونا.
يقول مدرب منتخب الارجنتين في كأس العالم 1986 كارلوس بيلاردو عندما سجل مارادونا هدفيه بالمقارنة بين الاخير وميسي:پ"اعتقد ان ميسي ليس مارادونا الجديد، فكلنا يعرف ما الذي كان مارادونا فعله، وميسي لاعب جيد نعم ولا يتوقف من احراز التقدم يوماً بعد يوم، لكن الامر مختلف، فهما ليسا مثيلين ابداً".
من جهته، قال مدرب برشلونة السابق مكتشف ميسي كارل ريكساش:پ"لقد اتينا به الى برشلونة وعمره 13 عاماً، ومن اول مباراة خاضها مع الصغار قدم لمسات وحركات رهيبة ذكرتني بمواطنه مارادونا، الا اننا واجهنا صعوبة بسبب قصر قامته، فاتصلنا بأفضل الاطباء المتخصصين بالنمو لعلاجه".
اما ميسي نفسه فيقول عن المقارنة بينه وبين مارادونا:پ"اقسم بأني لم اقل انني سجلت الهدفين على طريقة مارادونا، فأنا لم اكن افكر بذلك وبإمكان الجميع التوجه الى زميلي في الفريق اللاعب البرتغالي ديكو لسؤاله، فهو من ذكرني بأن هدفي في شباك خيتافي يشبه هدف مارادونا في مرمى انكلترا عام 1986".
ويكمل العملاق القصير قائلاً:پ"مارادونا هو مارادونا وميسي هو ميسي، واكرر واقول مارادونا لاعب فريد من نوعه وفي زمانه، وانا لا اسعى الى تقليده ابداً، انما ظروف اللعب هي التي تجعلني اسجل اهدافاً مشابهة لأهدافه".
موسم برشلونة
ويتحدث ميسي عن موسم فريق برشلونة الذي خرج خالي الوفاض بخسارته لقب الدوري والكأس في بلاده وكأس السوبر، وتجريده من لقبه في دوري ابطال اوروبا، ويقول:پ"انا لست سعيداً طالما اننا لم نحقق اي لقب هذا الموسم، خصوصاً لقب الدوري الاسباني، ومن هنا لا يمكننا القول ان موسمنا كان كبيراً كمجموعة".
اما بالنسبة الى مستواه بشكل خاص فيقول:پ"لدي اسباب تجعلني اكون سعيداً، فقد قدمت موسماً جيداً فسجلت 14 هدفاً في الدوري، وكان من الممكن ان تكون اكثر لولا الاصابة التي ابعدتني 3 اشهر، كما اني اعتز بالهدف الذي سجلته في شباك خيتافي حين راوغت كل مدافعيه، والاهداف الثلاثة هاتريك في مرمى حارس ريال مدريد ايكر كاسياس، وعلى رغم اننا تعادلنا 3-3 في المباراة الا انها تركت اثراً ايجابياً عندي". ويكمل في الحوار المطول مع"فرانس فوتبول"ويقول:پ"مشاعري مزيج من الغضب والحزن، فقد كان بإمكاننا ان نحرز اكثر من لقب لأن الامور كانت بين ايدينا، لكننا خرجنا بسرعة من دوري الابطال امام ليفربول الانكليزي، اما كأس الملك فكان بين ايدينا حين تقدمنا في مباراة الذهاب على خيتافي 5-2 الا اننا خسرنا 0-4 في الاياب وخرجنا، كما ان تعادلنا مع اسبانيول على ملعبنا 2-2 في المرحلة قبل الاخيرة من الدوري اعطى الفرصة لريال مدريد لإحراز اللقب، ومن هنا اجد اننا خسرنا كل شيء بأيدينا".
وعن مستقبله مع الفريق الكاتالوني اعطى ميسي انطباعاً مشجعاً لجماهير فريقه، إذ قال:پ"لن اترك برشلونة ابداً ولا حتى في المستقبل البعيد، فأنا اعيش حياة هادئة، فبخلاف التدريبات والمباريات ابقى مع الاسرة، وحين اخرج من المنزل لا اشعر بضغط النجومية على عكس ما يحصل معنا في الارجنتين، ولذلك احب هذه المدينة والنادي والمشجعين، ولن انسى ابداً الاستقبال الكبير الذي حظيت به منذ ان حطت قدماي في هذا النادي".
وعن عدم خوضه اي مباراة في الدوري الارجنتيني يقول نجم التانغو:پ"هذا الامر مهم جداً، وانا اتمنى ان اخوض تجربة اللعب في الدوري الارجنتيني واعيش اجواءه الصاخبة، لكن الآن الوقت باكر للحديث عن اللعب في بلادي، لأني انظر الى البقاء فترة طويلة جداً مع برشلونة".
ويبدي ميسي اعجابه بعدد من نجوم المستديرة في العالم ويقول مثلاً عن نجم فريق مانشتر يونايتد الانكليزي كرستيانو رونالدو:پ"لاعب كبير وتقدم كثيراً في العامين الماضيين، وهو مثلي يحب المراوغة، لكن لكل واحد منا طريقته، اما النقطة المشتركة بيني وبينه اننا نحب مضايقة المدافعين وإزعاجهم".
اما عن تييري هنري المرشح للانتقال للعب الى جانبه في برشلونة فقال ميسي:پ"هنري لاعب كبير واثبت ذلك منذ زمن طويل في منتخب بلاده وفريق ارسنال، ولو حضر الى برشلونة سيكون مكسباً لنا".
رونالدينيو الأفضل
ويرفض ميسي الانتقادات التي يواجهها زميله في برشلونة اللاعب البرازيلي رونالدينيو خصوصاً بعد الموسم العادي الذي قدمه الاخير، وقال ميسي عن هذا الموضوع:پ"حين يهبط مستوى برشلونة توجه الاتهامات دائماً الى رونالدينيو، وهذا برأيي ليس عادلاً ابداً، ولكنه للأسف حصل وانا ارفضه".
ويكمل قائلاً:پ"بالنسبة إليّ يبقى رونالدينيو هو افضل لاعب، وهذا امر لا رجوع عنه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.