مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



#ميسي يترك خلفه عظماء الليجا
اجمل 10 اهداف سجلها مع برشلونة
نشر في الوئام يوم 23 - 11 - 2014

اذا قال أحد عندما سجل فتى يدعى ليونيل ميسي هدفه الأول في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم في مايو ايار 2005 إنه سيكسر رقم تيلمو زارا في عدد الأهداف في غضون عقد واحد كان سيوصف بالجنون.
لكن ذلك هو ما حققه اللاعب الارجنتيني البالغ عمره 27 عاما عندما سجل ثلاثية في فوز برشلونة 5-1 على اشبيلية باستاد نو كامب ليرفع رصيده الى 253 هدفا ويتجاوز حصيلة زارا البالغة 251 هدفا والتي حققها على مدار 15 موسما مع اتليتيك بيلباو في اربعينات وخمسينات القرن الماضي.
وعادل ميسي الرقم القياسي بهدف مميز كالمعتاد عندما سدد من ركلة حرة من فوق الحائط الدفاعي لتستقر الكرة في شباك الحارس بيتو ويمنح برشلونة التقدم 1-صفر.
وهز ميسي الشباك مجددا من مدى قريب في الدقيقة 72 وأضاف هدفا ثالثا بعد ست دقائق أخرى بتسديدة قوية منخفضة من عند حافة منطقة الجزاء.
واحتفل زملاء ميسي بالمهاجم الارجنتيني وسط فرحة عارمة من جماهير برشلونة بعد انجاز اللاعب الذي انضم الى أكاديمية النادي وهو يبلغ من العمر 13 عاما.
واحتاج ميسي عشرة مواسم ليتجاوز زارا — محققا في طريقه رقما قياسيا لعدد الأهداف في موسم واحد حين سجل 50 هدفا في 2011-2012 — وتعطي الأسماء الكبيرة التي نجح في تخطيها بعض الاشارات على مكانته.
وترك ميسي خلفه أمثال هوجو سانشيز (234 هدفا) وراؤول (228) والفريدو دي ستيفانو (227) وسيزار رودريجيز (226) ومع تبقي سنوات في مسيرته فان حصيلة ميسي النهائية ربما تصمد لفترة طويلة مثل زارا إن لم يكن فترة أطول.
كما نال ميسي جانبا من الرقم القياسي لعدد الأهداف في دوري أبطال اوروبا بعدما عادل حصيلة راؤول البالغة 71 هدفا هذا الشهر وقد يتجاوزه في مباراة الثلاثاء ضد ابويل نيقوسيا.
وتظهر نظرة على الأرقام أن معدل أهداف ميسي في المباراة الواحدة في دوري الدرجة الأولى الاسباني يأتي في المركز الثاني وراء زارا الذي سجل أهدافه 251 في 277 مباراة فقط بينما احتاج مهاجم برشلونة الى 289 مباراة.
وسجل سانشيز أهدافه 234 في 347 مباراة واحتاج راؤول 550 مباراة ليصل الى 228 هدفا وخاض دي ستيفانو 329 مباراة من أجل تسجيل 227 هدفا.
وكل من شاهد ميسي في السنوات الأخيرة يعرف أن بوسعه القيام بأشياء بكرة القدم تبدو خارقة لقوانين الفيزياء كما أنه لا يتناسب مع شكل المهاجم التقليدي.
وأغلب اللاعبين الآخرين الموجودين في صدارة القائمة مهاجمين تقتصر مهمتهم على تسجيل الأهداف فقط بينما يميل ميسي الى التجول في الملعب.
وقدرته على الركض بالكرة بسرعة متجاوزا المنافسين غير عادية وبالإضافة لتسجيل عدد هائل من الأهداف فانه يقوم أيضا بشكل منتظم بصناعة الأهداف لزملائه.
وقال اليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد السابق "ميسي يمتلك شيئا ساحرا عندما تلمس الكرة قدمه. مثل أن تكون استقرت على فراش يكتسي بالريش."
ومن الصعب مقارنة أسلوب لعب ميسي ببعض الهدافين الكبار السابقين في دوري الدرجة الأولى الاسباني في ظل وجود عدد قليل نسبيا من اللقطات التلفزيونية لأمثال زارا ودي ستيفانو وسيزار.
وربما كان دي ستيفانو – الذي توفي بسبب السرطان عن 88 عاما هذا العام – يمتلك أقوى قدرات كلاعب متكامل وكان يمكن مشاهدته دائما وهو يقود وسط الملعب ويعود للدفاع بالإضافة لتسجيل الأهداف.
وواحدة من أروع لحظات زارا كانت مع منتخب اسبانيا ضد انجلترا في كأس العالم 1950 بالبرازيل عندما هز الشباك في الفوز 1-صفر باستاد ماراكانا.
وأصبح هذا الاستاد لاحقا مكان أكبر خيبة أمل لميسي عندما خسرت الارجنتين 1-صفر أمام المانيا في نهائي اخر نسخة لكأس العالم في يوليو تموز.
ويظهر فيلم بالأبيض والاسود على موقع يوتيوب زارا وهو يسجل الهدف الوحيد من مسافة قريبة بطريقة هداف من طراز جيرد مولر أو ميروسلاف كلوسه.
وأحرز ميسي العديد من الأهداف المماثلة لكن على عكس سيزار على سبيل المثال – الذي كان معروفا بقوته في ألعاب الهواء – فانه نادرا ما يسجل برأسه وجاء عدد كبير من أهدافه بعد انطلاقات مميزة من الجناح الايمن.
ويمكن رؤية المدافعين يتساقطون خلفه عندما يمر منهم اللاعب الارجنتيني بسرعة الى داخل منطقة الجزاء وحين يجد مساحة للتسديد فانه نادرا ما يخطيء الهدف.
وقال فرانز بيكنباور الفائز مع المانيا بكأس العالم كلاعب ومدرب "ميسي عبقري.
"إنه يمتلك كل شيء. عندما أشاهده أرى لاعبا مهاريا للغاية وذكيا وقدمه اليسرى تشبه قدم دييجو مارادونا."
حقائق-أروع عشرة أهداف لميسي مع برشلونة
فيما يلي قائمة بأجمل عشرة أهداف سجلها ليونيل ميسي مع برشلونة الاسباني. واستطاع ميسي أمس السبت تحطيم الرقم القياسي لهداف دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم برصيد 253 هدفا ليتجاوز رقم تيلمو زارا المهاجم السابق لاتليتيك بيلباو البالغ 251 هدفا والذي ظل صامدا لنحو ستة عقود.
* سجل ميسي أول أهدافه في دوري الدرجة الأولى الاسباني أمام البسيط في مايو ايار 2005 من لمسة رائعة للكرة لتمر من فوق الحارس اثر تمريرة متقنة من رونالدينيو.
* جرت مقارنة بين الهدف الذي سجله ميسي أمام خيتافي في ابريل نيسان 2007 بهدف دييجو مارادونا الرائع مع الارجنتين ضد انجلترا في كأس العالم 1986. واستحوذ ميسي على الكرة قرب منتصف الملعب وتجاوز لاعبين اثنين وترك مجموعة أخرى تطارده وهو في طريقه الى المرمى قبل أن يراوغ الحارس ويسكن الكرة الشباك.
* ارتقى ميسي أعلى من رقيبه ليسجل الهدف الثاني لبرشلونة في فوزه على مانشستر يونايتد بنهائي دوري أبطال اوروبا 2009 في العاصمة الايطالية روما. وارتقى ميسي بما يكفي للتعامل مع كرة تشابي العرضية ليسكنها برأسه في الزاوية البعيدة.
* أظهر اللاعب الارجنتيني قدرته على التفكير السريع ليسجل بصدره اثر عرضية من تشابي في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام استوديانتس الارجنتيني ليقود برشلونة للفوز بلقب كأس العالم للأندية في ديسمبر كانون الأول 2009. وساعد هذا الانتصار برشلونة على ضمان الفوز بالالقاب الستة التي نافس عليها عام 2009.
* أمام ارسنال الانجليزي في ابريل نيسان 2010 سجل ميسي كل الأهداف الاربعة التي احرزها فريقه عندما فاز 4-1 باستاد نو كامب. وظل هدفه الثالث عالقا في الأذهان بعد أن شق طريقه عبر دفاع ارسنال وأرسل الكرة بسهولة من فوق مانويل المونيا الذي بدا بلا حول ولا قوة.
* منيت شباك مانشستر يونايتد مجددا بأهداف ميسي وذلك في نهائي دوري أبطال اوروبا عام 2011. وسجل ميسي الهدف الثاني في المباراة التي فاز فيها برشلونة 3-1 باستاد ويمبلي بتسديدة من نحو 23 مترا.
* أظهر ميسي قدرا كبيرا من التوازن والدقة بعد تلقيه تمريرة من اندريس انيستا ليمرر الكرة بثبات من فوق المونيا حارس ارسنال قبل أن يسدد في الشباك في مباراة الفريقين في دوري أبطال اوروبا في مارس اذار 2011.
* في ظل الأجواء الملتهبة لمواجهة ذهاب الدور قبل النهائي لدوري الأبطال على ملعب ريال مدريد عام 2011 سجل ميسي الهدفين ليفوز فريقه 2-صفر. وفي الهدف الثاني تبادل ميسي الكرة مع سيرجيو بوسكيتس قبل أن ينطلق باتجاه المرمى ويتفوق على اربعة من لاعبي ريال مدريد ثم الحارس ايكر كاسياس ويسكن الكرة الشباك.
* كان مدافعو اتليتيكو مدريد ينظمون الحائط الدفاعي عندما سجل ميسي من ركلة حرة نفذها بسرعة في مباراة بالدوري الاسباني عام 2012. وكان ميسي يقف الى يسار منطقة جزاء المنافس باتجاه الزاوية العكسية للمرمى قبل ان يسدد بدقة في الزاوية اليمنى العليا لحارس اتليتيكو.
* ابدع ميسي أمام دفاع اتليتيك بيلباو ليسجل هدفا لا ينسى في مباراة الفريقين بالدوري الاسباني عام 2013. وراوغ ميسي اربعة لاعبين قبل أن يسجل في زاوية المرمى.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: #ميسي يترك خلفه عظماء الليجا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.