أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 4 جنود أميركيين وعنصرين من "جيش المهدي"... وتعزيز الحماية حول مسجد سامراء . المالكي يعتبر تفجير مرقد الصحابي طلحة بن عبيد الله "عملاً ارهابياً" ويفرض حظر التجول في البصرة
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2007

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فرض حظر التجول في البصرة اعتباراً من عصر الجمعة "حتى اشعار آخر"، في اعقاب تفجير مرقد الصحابي طلحة بن عبيد الله، وندد بهذا العمل واصفاً اياه بأنه "ارهابي"، فيما انتشر أكثر من 600 من عناصر قوى الامن العراقية في محيط مرقد الإمامين العسكريين في سامراء شمال بغداد بعد يومين من تفجيره. وقتل 4 جنود أميركيين واثنان من عناصر"جيش المهدي"في حوادث متفرقة.
وجاء في بيان للحكومة العراقية ان هذا"العمل الارهابي الذي طال اليوم أمس مرقد الصحابي طلحة بن عبيد الله يأتي ضمن سلسلة الجرائم التي تهدف إلى اثارة الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب". واضاف ان"رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة امر بحماية المراقد الدينية ودور العبادة في جميع المحافظات والتصدي لجميع الخارجين عن القانون". ودان"الجريمة الارهابية التي استهدفت مرقد الامامين العسكريين ... وما تبعها من اعتداءات. ... وهي أعمال مدانة تستدعي عدم التهاون مع مرتكبيها الذين هم أعداء الله والوطن والشعب".
وأعلن ضابط عراقي رفيع ان مسلحين مجهولين فجّروا ضريح طلحة ما أسفر عن تدميره في شكل كامل. وأوضح اللواء الركن علي الموسوي رئيس لجنة طوارئ البصرة 550 كلم جنوب بغداد ان"مسلحين مجهولين ادعوا انهم يريدون تصوير الضريح فجر اليوم أمس لكنهم وضعوا عبوات ناسفة في أركانه". واضاف:"فور مغادرتهم، انفجر عدد من العبوات الناسفة ما أسفر عن انهيار جزء من المكان لكن بعد دقائق حدث انفجار آخر ادى الى تدمير المرقد في شكل كامل". واكد ان"قوات الامن اعتقلت حراس الضريح الذين يخضعون للتحقيق".
ويقع الضريح، وهو من قبتين ومئذنة، في منطقة خور الزبير 26 كلم غرب البصرة.
وقتل الصحابي طلحة في معركة الجمل التي وقعت في المكان نفسه عام 36 للهجرة 658 ميلادية. ويشار الى وجود مرقد للصحابي الآخر الزبير بن العوام في المنطقة ذاتها.
ويأتي التفجير بعد ثلاثة ايام من تفجير مئذنتي مرقد الإمامين العسكريين في سامراء 125 كلم شمال بغداد أحد أبرز العتبات لدى الشيعة. وفجر مسلحون ما لا يقل عن تسعة مساجد للسنة، خصوصاً في مناطق جنوب بغداد تقع شمال محافظة بابل، في اعقاب تفجير سامراء.
وخلافاً للبصرة، يسود الهدوء التام بغداد حيث يستمر فرض حظر التجول حتى السبت، ولم تسجل التقارير الامنية اي حوادث تذكر، فيما لا يزال حظر التجول سارياً ايضا في سامراء حيث اعلن الجيش الاميركي في بيان الجمعة ان ما لا يقل عن 600 من عناصر قوى الأمن العراقية انتشروا في محيط مرقد الامامين العسكريين في سامراء في اليومين الماضيين. وأوضح ان"حوالي 300 جندي عراقي و290 من الشرطة الوطنية انتشروا في سامراء يرافقهم مستشارون من القوات الاميركية". وأكد ان الاوضاع في سامراء هادئة.
وفي السياق ذاته، اعلن ضابط في الشرطة العراقية، رفض الكشف عن اسمه، مقتل شخصين واصابة اربعة آخرين برصاص قناصة القوات العراقية بعد خرقهم حظر التجول.
وكان الجيش الاميركي، الذي اتهم "القاعدة"بتفجير المرقد، أعلن الخميس ان السلطات العراقية اعتقلت 13 من افراد الشرطة المسؤولة عن حماية الضريح يخضعون حالياً للتحقيق.
وبعد نحو 16 شهراً على تفجير القبة الذهبية لمرقد الإمامين العسكريين في سامراء، إحدى أبرز العتبات المقدسة لدى الشيعة، انهارت المئذنتان صباح الاربعاء اثر وقوع انفجارين بفارق زمني بسيط. وكان تفجير القبة الذهبية للمرقد في 22 شباط فبراير 2006 اطلق موجة من العنف الطائفي اودت بحياة الآلاف من العراقيين، الامر الذي دفع الحكومة الى فرض حظر تجول في بغداد خشية اندلاع موجة جديدة من اعمال القتل على الهوية.
على صعيد آخر، اعلن الجيش الاميركي في بيان أمس مقتل 4 من جنوده الخميس في العراق. وأوضح ان ثلاثة جنود قتلوا بانفجار قنبلة استهدفت مركبتهم في محافظة كركوك شمال العراق، فيما قتل الرابع بالرصاص اثناء عمليات في محافظة ديالى شمال بغداد. وبذلك يرتفع إلى 3518 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو في آذار مارس 2003.
من جهة أخرى، اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان قوة اميركية - عراقية مشتركة قتلت فجر الجمعة اثنين من عناصر"جيش المهدي"واعتقلت ستة، بينهم مسؤول مكتب الصدر في بلدة الصويرة 70 كلم جنوب شرقي بغداد.
وقال الملازم نجم عبدالله إن"قوة اميركية - عراقية مشتركة داهمت فجر الجمعة مكتب الصدر في بلدة الصويرة فحصل تبادل اطلاق نار اسفر عن مقتل اثنين من عناصر جيش المهدي". وأضاف ان"القوة اعتقلت مدير مكتب الصدر الشيخ حيدر الموسوي وخمسة آخرين من قادة جيش المهدي كانوا داخل المكتب". وأكد ان"السلطات المحلية فرضت حظر التجول منذ صباح الجمعة حتى اشعار اخر".
والصويرة بلدة تابعة لمحافظة واسط يقطنها الشيعة والسنّة.
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان الخميس انها تأكدت من وفاة المهندس البرازيلي الذي خطف في العراق عام 2005 اثناء عمله في مشروع قرب بلدة بيجي. وأوضحت انه تم التأكد من رفات خواو خوسيه فاسكونسيلوس وأرسل جثمانه الى البرازيل. لكنها لم تقدم معلومات بشأن توقيت أو كيفية أو المكان الذي تم اخراج الجثة منه.
وكان فاسكونسيلوس يعمل لحساب شركة البناء البرازيلية"اودبريخت"التي تقوم باصلاح محطة كهرباء بالقرب من مدينة بيجي، وخطف في 19 كانون الثاني يناير 2005 في الطريق الى مطار بغداد للعودة الى البرازيل بعد ان تعرضت قافلته لهجوم في بيجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.