البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رايس لم تتطرق إلى لبنان مع المعلم وحضته على وقف التسلل عبر الحدود العراقية ... ولقاء طويل بين سعود الفيصل ومتقي . مؤتمر شرم الشيخ : خطة خمسية لدعم العراق والمالكي يتعهد المصالحة وحل الميليشيات

اختتم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مؤتمر "إطلاق العهد الدولي" لمساندة العراق بتبني قرار اتفاق حكومة العراق والمجتمع الدولي على عملية ملموسة لتحقيق الاصلاحات وتقديم المساندة وفقاً للآليات والأطر الزمنية الواردة في ملاحق الوثيقة في خطة خمسية وتعهد رئيس الوزراء نوري المالكي حل الميليشيات واجراء مصالحة مع مختلف الطوائف العراقية.
وانتهى المؤتمر أمس بشطب 7 دول ديونها للعراق بقيمة حوالي 20 بليون دولار، وكانت الحصة الأضخم منها للديون التي شطبتها المملكة العربية السعودية وقاربت 16 بليون دولار.
وتصدر لقاء وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وزير الخارجية السوري وليد المعلم قائمة اللقاءات الثنائية المهمة التي عقدت على هامش المؤتمر. ووصف المعلم اللقاء، الذي لم يتطرق الى لبنان، بأنه كان"صريحاً وبناءً"، فيما قالت رايس إنها حضت دمشق على"وقف تدفق المسلحين عبر الحدود الى العراق"، وأبلغت نظيرها أن"الافعال ستتكلم بصوت أعلى من الكلمات". ويتوقع أن تلتقي رايس وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي، بعدما اقتصر حديثهما أمس على كلمات الترحيب.
وفيما سادت أجواء التوفيق ومساعدة العراق معظم المواقف العلنية والخطب، ساد الاستياء وراء الكواليس من تضمن خطاب وزير خارجية ايران لغة فسرها بعضهم بأنها موجهة الى الدول العربية المجاورة عندما دعا"الكل الى رفع أيديهم عن العراق".
وقال مسؤول عربي"ان في هذه المقولة ما يستدعي النظر والتفكير وربما بعض الحيرة"، واشار الى"عدم وجود خطة عراقية تلّم العرب حولها".
مسؤول آخر قال إن على الدول العربية مراقبة تطور العلاقة الاميركية - الإيرانية، إن كان في اتجاه الصلح أو في اتجاه الخلاف، على العراق. وأضاف:"يجب أن نكون مستعدين في الحالتين".
الى ذلك قال المعلم، رداً على اسئلة"الحياة"امس، ان لقاءه رايس"تركز على العراق وسبل تحقيق الامن والاستقرار فيه، والعلاقات الثنائية"بين دمشق وواشنطن، مؤكداً ان الجانبين"لم يتطرقا ابدا الى الموضوع اللبناني".
وكان المعلم اجتمع لمدة نصف ساعة مع رايس، في اول لقاء بين مسؤول سوري ومسؤول في ادارة الرئيس جورج بوش منذ سحب السفيرة الاميركية في دمشق مارغريت سكوبي في بداية 2005. وعلمت"الحياة"امس ان رايس طلبت من دمشق"تعاوناً امنياً حول العراق، وان الجانب السوري شدد على أهمية ان يكون التعاون في الاتجاهين وضمن علاقات سياسية بين الطرفين مع وقف الاميركيين توجيه انتقادات علنية لسورية".
وساهمت جهود وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في ترتيب اللقاء، حيث جرى ترتيب حضور المعلم اجتماع مؤتمر العهد الدولي رغم ان دمشق تقاطعه.
وانحصر اللقاء في بحث موضوع العراق والمواضيع الاقليمية ولم يتطرق إطلاقاً الى مسألة لبنان، وقالت مصادر إن رايس أصرت على استبعاد كاميرات التلفزة عن اللقاء كما أصرت على حصر المحادثات في الموضوع العراقي.
من جهة أخرى، أجرى وزير الخارجية الايراني لقاءً مطولاً مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل دام حوالي الساعة، كما اجتمع الأمير سعود مع رايس لفترة أيضاً. وقالت المصادر إن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري كان حمل رسالة من الاميركيين الى كل من الايرانيين والسوريين قبل المؤتمر فحواها:"أي تطور ايجابي في هذا المؤتمر سيكون لصالحهما".
ولم يتمخض المؤتمر حتى أمس إلا عن اعفاء العراق من بعض الديون المستحقة عليه، وانصب الاهتمام على الاتصالات النادرة بين الولايات المتحدة وكل من سورية وايران.
وفي كلمته في افتتاح المؤتمر المخصص لدعم خطة مدتها خمس سنوات تهدف الى استعادة الاستقرار والرخاء الاقتصادي من خلال المصالحة الوطنية في العراق، دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى اعفاء العراق من ديونه.
وقال وزير المال العراقي بيان جبر ان مصر وافقت على اعفاء العراق من كل الديون المستحقة لها عليه وتبلغ نحو 800 مليون دولار. وأضاف أن ثلاثة بلدان من شرق أوروبا هي سلوفينيا وبلغاريا وبولندا ستوافق على شطب 80 في المئة من الديون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.