د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوافز أوروبية للحكومة الصربية
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2007

أثمرت المساومات بين الاتحاد الأوروبي والفئات الديموقراطية الصربية على تكليف فويسلاف كوشتونيتسا بالاستمرار في رئاسة الحكومة، فيما بدأ البرلمان الصربي مناقشاته حول شكل الحكومة الجديدة والأوضاع البرلمانية ليلة أمس.
واتفقت أحزاب: الديموقراطي بقيادة رئيس الجمهورية بوريس تاديتش والديموقراطي الصربي بزعامة رئيس الحكومة المنتهية ولايتها كوشتونيتسا وجماعة الخبراء 17 الاصلاحية الأوروبية على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة برئاسة كوشتونيتسا من 23 وزيراً، موزعة: 12 للديموقراطي و 7 للديموقراطي الصربي و 4 للخبراء.
وجرت تسوية قضية وزير الداخلية التي كانت موضع الخلاف الرئيسي، بأن يكون الوزير من الديموقراطي الصربي في حين تكون ملاحقة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في عهدة الرئيس تاديتش، ويسند منصب رئيس جهاز الأمن والاستخبارات الصربية الى شخصية مستقلة تتفق عليها الفئات الحكومية الثلاث. معلوم، أن الفئات الثلاث، تملك 130 مقعداً في البرلمان الصربي المتكون من 250 عضواً موزعة كما يلي: الديموقراطي 64 والديموقراطي الصربي 47 ومجموعة الخبراء 19، في حين يملك الراديكالي 81 وحليفه الاشتراكي الصربي - حزب الرئيس الراحل سلوبودان ميلوشيفتش 16، والمقاعد الباقية هي معارضة للطرفين وتتوزع: الليبراليون 15 والأقليات 8. وينبغي أن ينهي البرلمان حسمه لرئاسته التي يتولاها زعيم الراديكاليين توميسلاف نيكوليتش منذ أسبوع، وأن يقر تشكيل الحكومة في موعد أقصاه بعد غد الثلثاء استناداً الى الدستور، وإلا ينبغي اجراء انتخابات اشتراعية مبكرة بعد شهرين.
وتشير المعلومات إلى أن منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا كان على اتصال هاتفي دائم مع تاديتش وكوشتونيتسا ساعياً لتذليل الخلافات القائمة بينهما ومنع صربيا بثقلها السكاني وموقعها البلقاني في الوقوع تحت سيطرة القوميين المتشددين. وقدم سولانا مجموعة من الحوافز لصربيا تُنفذ بعد تشكيل الحكومة مباشرة، في مقدمها استئناف مفاوضات انضمام صربيا الى الاتحاد ومزيد من الاهتمام بالموقف الصربي من قضية كوسوفو وعدم تقيد الاتحاد بتلبية طلبات محكمة لاهاي.
كوسوفو
وفي موسكو أ ف ب، اعتبرت روسيا أن مشروع القرار الجديد الذي عرض أول من أمس على مجلس الأمن وينص على منح إقليم كوسوفو استقلالاً تحت المراقبة،"غير مقبول". وقال الناطق باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان:"ستكون لنا محادثات مع معدي الوثيقة. لكنه بديهي أن مشروع القرار يشتمل على إجراءات غير مقبولة بالنسبة إلينا".وأضاف:"يمكن التوصل إلى تسوية ليس عبر الحلول المفروضة، وإنما على أساس اتفاق بين الصرب وألبان كوسوفو". وقدم الغربيون إلى مجلس الأمن مشروع قرار يهدف إلى منح إقليم كوسوفو استقلالاً مراقباً على رغم معارضة روسيا المعلنة لهذه الفكرة. ويؤيد مشروع القرار توصيات الوسيط الدولي مارتي أهتيساري بشأن الوضع النهائي لإقليم كوسوفو ما يعني استقلالاً تتم ممارسته في مرحلة أولى تحت إشراف دولي مدني وعسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.