محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في بيان صحافي أصدرته أمس . إدارة الأهلي السعودي تطالب الاتحاد العربي بالتحقيق في وقائع مباراة وفاق سطيف الجزائري
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2007

أصدرت إدارة النادي الاهلي السعودي بياناً صحافياً أوضحت فيه أن أحداثاً واكبت مباراة الإياب في الدور نصف النهائي لدوري أبطال العرب التي لعبها الفريق الأهلاوي أمام وفاق سطيف الجزائري تسببت في مردود سلبي على أجواء اللقاء.
وأوضح البيان أن هذه الأحداث أثرت على مبدأ تكافؤ الفرص"في سبيل تحقيق منافسة شريفة وعادلة تنصف من يستحق الكسب المشروع، وتتجاوز المنغصات والاستفزازات والخروج بالرياضة عن هدفها السامي، فإن النادي الأهلي ورغبة في تبيان الصورة للرأي العام وللجماهير الأهلاوية الغالية يود أن يوضح هذه الأحداث".
وعدد البيان الذي تسلمت"الحياة"نسخة منه ملاحظات الإدارة الاهلاوية حول الأحداث المصاحبة وذلك على النحو الآتي:
أولاً: تتقدم إدارة النادي الأهلي بخالص الشكر والتقدير للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل بن فهد، على جهدهما الكبير في تطوير المسابقات العربية وتوفير الإيرادات المالية لها، وطموحهما إلى أن تكون تلك المسابقات التي تجمع الشباب العربي عنواناً للمنافسة الشريفة واللقاءات الأخوية فوق حسابات المكسب والخسارة، إلا أن ذلك الدعم لم يجد ترجمةً على صعيد الجانب التنظيمي في أمانة ولجان الاتحاد العربي، وضعف الامكانات والملاعب وحماية الفرق واللاعبين.
ثانياً: قبل مغادرة بعثة النادي الأهلي إلى الجزائر لأداء مباراة الإياب، استوضحت إدارة النادي الأهلي عن كافة الترتيبات المعدة لاستقبال الأهلي هناك، وما اذا كانت الظروف تسمح بإقامة اللقاء، وفي حال تعذر ذلك تأجيل المباراة أو نقلها إلى مكان آمن، وتلقت الادارة في حينه تطمينات مسؤولي الاتحاد العربي، وعلى رأسهم نائب الرئيس محمد رورواة جزائري بالالتزام بتوفير أقصى درجات الحماية للاعبي الأهلي وللبعثة، وكذلك توفير الأجواء المناسبة لاقامة المباراة التي تعد المنعطف الأخير نحو النهائي... ومن هذا المنطلق ومن واقع هذه الوعود غادرت بعثة الأهلي إلى الجزائر، وهي تمني نفسها بخوض مباراة الاياب وسط أجواء تنافسية شريفة.
ثالثاً: منذ وصول البعثة الأهلاوية إلى الجزائر وهي تتعرض للمضايقات والاستفزازات في الفندق وفي التدريبات، حتى قبل المباراة بساعات، وواجهت البعثة هذه الظروف برباطة جأش وحكمة في التعامل وبعد عن الاصطدام، إلا أن تلك الضغوط تزايدت رغبةً في التأثير على معنويات اللاعبين والنيل من حماستهم، وهنا تبرز صورة لم نتعمد إبرازها إلا في ضرورة ملحة للإيضاح، وهي كيفية استقبالنا في النادي الأهلي لضيفنا وفاق سطيف في جدة في لقاء الذهاب، ومدى حرصنا على توفير كافة أسباب الراحة لهم ونترك الحكم للآخرين.
رابعاً: تعرضت الحافلة المقلة للاعبي الأهلي للرشق بالحجارة، كما أن غرفة الملابس الخاصة بالأهلي كانت تنبعث منها روائح كريهة، ما يدلل على أن هناك تخطيطاً مسبقاً للإضرار باللاعبين.
خامساً: عند إجراء لاعبي الأهلي لعملية الإحماء والتسخين على أرض الملعب قبل انطلاق اللقاء تم إطفاء إضاءة الملعب، وصوبت أشعة الليزر على اللاعبين، فيما أشعلت الجماهير النار في المدرجات، وتواجدت فرقة شعبية في أرض الملعب في محاولة لهز تركيز الفريق.
سادساً: بين شوطي المباراة وعند انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، وأثناء دخول لاعبي الأهلي لغرف الملابس، توجه إليهم مسؤول الكرة في نادي وفاق سطيف الصيادي وليد وقال بالحرف الواحد: إذا خرجتم فائزين سنقتلكم ولن تغادروا هذا الملعب! فأي معنى للرياضة يتجسد في هذه العبارة؟ وهل تحولت كرة القدم إلى ساحة قتال بدلاً من واحة تنافس تهنئ الكاسب وتواسي الخاسر بمبدأ الروح الرياضية المتعارف عليه؟
سابعاً: تأثر حكم المباراة المغربي عبدالرحيم العرجون برهبة الجمهور، وتفاعل مع تلك الأجواء باحتساب الهدف الأول غير الصحيح لوفاق سطيف، بحكم تداخل لاعب وفاق سطيف في الكرة ووقوفه أمام حارس مرمى النادي الأهلي ياسر المسيليم، وشهد بذلك الخبير التحكيمي في قناة ART محمد فودة، الذي أكد أن الحكم تغاضى عن العديد من حالات العنف للاعبي وفاق سطيف ولم يمنحهم ما يستحقون من بطاقات صفراء وحمراء... وهو ما يعني أن صافرة العدل كانت في إجازة تأثراً بالظروف المحيطة!
ثامناً: أي من مسؤولي الاتحاد العربي لم يكن موجوداً في الملعب وفي مباراة مهمة تحتاج إلى المراقبة والملاحظة، وفي مقدمهم من ساق التطمينات لبعثة الأهلي بأن الترتيبات معدة لإقامة مباراة محاطة بسياج التنافس الشريف وبعيدة عن كل التجاوزات.
وجاء في ختام البيان:"هذه بعض المشاهد وليس جميعها، ويأسف النادي الأهلي وهو الحريص على ترجمة أهداف اللقاءات الرياضية العربية أن تكون تلك خاتمة لقاء رياضي يجمع فريقين عربيين شقيقين، كما يطالب الاتحاد العربي بالتحقيق في تلك الوقائع، وتشكيل لجنة تقف على كافة هذه الملابسات، وتستطلع مراقبيها، كما يؤكد أن مثل تلك التراكمات ستجعل الأهلي يفكر ملياً قبل المشاركة مجدداً في هذه المسابقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.