محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يخاطب "أمة الإسلام" الأميركية : هدف واشنطن إسقاط حكومتي وليس السلام
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2007

انتقد الرئيس السوداني عمر البشير في شدة الولايات المتحدة واتهمها بالسعي إلى إسقاط نظام حكمه، مؤكداً انه لن يسمح لها بذلك. وقال إن عدد قتلى الحرب في دارفور لا يتجاوز تسعة آلاف شخص. وذكرت تقارير في الخرطوم أمس أن المجموعة الأولى من المشتبه بارتكابهم جرائم في دارفور التي سيعلنها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الثلثاء لن تتجاوز أربعة اشخاص.
وقال الرئيس السوداني الذي كان يخاطب مؤتمراً لجمعية "أمة الإسلام" التي يرأسها الزعيم الأسود لويس فراخان فى مدينة ديترويت الأميركية، عبر الاقمار الاصطناعية، إنه قرر مخاطبة الجمهور الأميركي لتصحيح الانطباعات الخاطئة التي تسببت فيها"حملة اعلامية شوهت صورة السودان". ونفى أن يكون إقليم دارفور يشهد حملة للتطهير العرقي، قائلاً"إن الكلام عن أن العرب يقتلون السود كذب"، متهماً الغرب بتضخيم عدد القتلى. وقال:"العديد من المنظمات ووسائل الإعلام الاميركية يتحدث عن سقوط أعداد خيالية من القتلى، حيث أوصلوا العدد الى 400 الف... هذا محض هراء"، مؤكداً أن العدد الفعلي للقتلى لا يتجاوز تسعة آلاف.
واتهم المجتمع الدولي بممارسة ضغوط على حكومته بغير وجه حق. وأضاف:"نحن نرحب بالمساعدة من أي جهة لحل مشاكلنا بما فيها مشكلة دارفور، ولكن ليس على حساب سيادتنا ووحدة بلادنا. فنحن لن نسمح لأحد بإطاحة الحكومة القائمة في الخرطوم". وأعرب عن أسفه لاعتذار متمردي دارفور عن اجراء محادثات مع حكومته في ليبيا على هامش القمة الرباعية التي جمعته مع الزعماء الليبي معمر القذافي والتشادي إدريس ديبي والاريتري أساياس أفورقي في طرابلس الاربعاء الماضي، بحجة عدم استعدادهم للتفاوض. واتهم دولاً أجنبية بمواصلة دعمها المتمردين في الإقليم. واتهم واشنطن بالنكوص عن وعودها برفع العقوبات عن السودان، وشطبه من لائحة الدول الراعية للارهاب بعد سلام الجنوب ودارفور، وقال إن هدف واشنطن ليس السلام في الجنوب وإنما اسقاط الحكومة في الخرطوم. وشدد على أنه لن يسمح لجهة ما أن تطعن السودان من الخلف. وأضاف:"لن نقبل أن تفرض الوصاية على شعبنا عن طريق إرسال قوات أممية إلى دارفور".
وتحدث عن مخطط أميركي - بريطاني - إسرائيلي لتقسيم المنطقة، وقال ان التحالف بين لندن وواشنطن يسعى الى تكرار ما حدث بالعراق في دارفور.
وتعهد البشير اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نهاية العام المقبل، مؤكداً انها ستكون حرة ونزيهة ومراقبة دولياً.
وتوقع مسؤول بارز في الوفد الذي رافق البشير إلى طرابلس، انطلاق اول جولة من المحادثات بين الحكومة ومتمردي"جبهة الخلاص الوطني"في الأسبوع الأخير من آذار مارس المقبل في أسمرا، موضحاً ان قادة المتمردين طلبوا ثلاثة اسابيع لعقد اجتماع تشاوري لتوحيد صفوفهم وتشكيل فريق للتفاوض باسمهم.
الى ذلك، ذكرت تقارير في الخرطوم أن المجموعة الأولى من المشتبه بارتكابهم جرائم في دارفور والمنتظر أن يعلنها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو، الثلثاء، لن تتجاوز أربعة اشخاص لم ترد اسماؤهم في لائحة من 51 شخصاً من مسؤولي الحكومة والمتمردين أعدتها لجنة تحقيق دولية. وأفادت أن التهم التي ستوجه الى المشتبه فيهم تشمل جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية لكنها تخلو من جرائم الابادة الجماعية.
وفي لندن، أعلن رئيس"حركة تحرير السودان الكبرى"محجوب حسين في بيان، أمس، رفضه مضمون خطاب الرئيس البشير لمسلمي أميركا، واعتبره"تشويهاً متعمداً وتزويراً للأرقام والحقائق في دارفور". واعتبر قرار المحكمة الجنائية الدولية إعلان أسماء المتهمين بجرائم الحرب في دارفور يوم الثلثاء"خطوة حاسمة"و"انتصاراً جديداً لشعب دارفور والإنسانية جمعاء". ونفى أنباء عن طرده من تشاد.
وفي شيكاغو ولاية ايلينوي الأميركية، أصدر قاض اتحادي الجمعة حكماً بعدم دستورية أحد قوانين الولاية الذي يحظر الاستثمارات التي تدعمها الولايات المتحدة في الشركات غير الأميركية التي تقوم بأعمال في السودان احتجاجاً على المذابح الجماعية في دارفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.