تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤشر يواصل صعوده للأسبوع الثاني بدعم من الشركات القيادية . الأسهم السعودية قفزت 30 بليون دولار في أسبوع
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2007

شهدت حركة التعاملات في سوق الأسهم السعودية هذا الأسبوع تحول بعض المتعاملين إلى الاستثمار في أسهم الشركات القيادية وتقليص تعاملاتهم في أسهم المضاربة، وذلك لقناعة البعض بالاستثمار المتوسط والطويل الأجل في شركات عادة ما تحقق نمواً في أرباحها، بخلاف الشركات الصغيرة التي حقق معظمها خسائر هوت بأسعار أسهمها وأضرت حملة الأسهم.
واستفادت السوق من زيادة بعض الشركات والمصارف رؤوس أموالها، جاذبة إليها متعاملين للفوز بالأسهم المجانية الممنوحة لهم، وقادت أسهم أربع شركات مؤشر السوق إلى الارتفاع، وهي"سامبا"وپ"الراجحي"وپ"سابك"وپ"الاتصالات"، علماً ان هذه الشركات تستقطب 54 في المئة من حجم السوق.
وواصل المؤشر العام للسوق صعوده للأسبوع الثاني على التوالي وكسب عند الإغلاق 553.45 نقطة 7.55 في المئة مسجلاً 7881.55 نقطة، في مقابل 7328.1 نقطة نهاية الأسبوع الماضي. وبهذه الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع السنة إلى 51.74 نقطة 0.65 في المئة.
ويأتي هذا نتيجة صعود أسهم 54 شركة من أصل 86 شركة جرى تداول أسهمها هذا الأسبوع، بينما هبطت أسهم 26 شركة، فيما استقرت أسعار أسهم ست شركات عند أسعارها السابقة، ما أدى إلى صعود القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة إلى 1.22 تريليون ريال 326.2 بليون دولار بزيادة 86 بليون ريال 30 بليون دولار، نسبتها 7.6 في المئة.
ونتيجة لتراجع المضاربات واحتفاظ بعض المتعاملين بالأسهم مع استمرار صعود أسعارها، هبطت قيمة الأسهم المتداولة إلى 49 بليون ريال 13 بليون دولار، بتراجع 12 في المئة، فيما هبط عدد الأسهم المتداولة إلى 1.16 بليون سهم، بتراجع بنسبة 13 في المئة. وتراجع عدد الصفقات المنفذة إلى 1.27 مليون صفقة، بتراجع 296 ألف صفقة 19 في المئة.
وطاول الارتفاع مؤشرات كل قطاعات السوق، وكان مؤشر قطاع المصارف الأكثر ارتفاعاً 12 في المئة، تلاه مؤشر قطاع الاتصالات 10.2 في المئة، فيما حقق مؤشر قطاع الخدمات أقل نسبة ارتفاع 0.46 في المئة. وتصدر قطاع الصناعة التعاملات بتداول 419 مليون سهم، قيمتها 18.6 بليون ريال 38 في المئة.
أما عن أبرز الأسهم هذا الأسبوع فكان سهم"سامبا"، الذي أضاف للمؤشر 110 نقاط، بعد ارتفاع سعره بنسبة 19.7 في المئة، تعادل 25.5 ريال، ليسجل 155 ريالاً، تلاه سهم"الراجحي"الذي ارتفع سعره إلى 190.25 ريال، بزيادة 21.75 ريال 12.91 في المئة، تمثل إضافة إلى مؤشر السوق مقدارها 99 نقطة، فيما حقق سهم"كهرباء السعودية"أكبر كمية تداول بلغت 80 مليون سهم سبعة في المئة، ارتفع خلالها سعره 4.08 في المئة إلى 12.75 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.