محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع بيان شديد اللهجة لوزراء خارجية الدول المعنية بلبنان اليوم . فرنسا تفقد صبرها إزاء "المماطلة السورية" وتوقع موقف "قوي" إذا استمرت عرقلة الانتخاب
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2007

علمت "الحياة" من مصادر ديبلوماسية عربية وغربية في العاصمة الفرنسية باريس ان وزراء خارجية الدول المعنية بالملف اللبناني مصر والسعودية والولايات المتحدة وفرنسا والأردن سيعقدون اجتماعاً اليوم في باريس على هامش اجتماع الدول المانحة للدولة الفلسطينية المنبثق من اجتماع أنابوليس لإصدار بيان شديد اللهجة حول ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان.
وقالت مصادر مطلعة لپ"الحياة"ان الجانب الفرنسي كان حتى أمس يفاوض الجانب السوري حول ضرورة إجراء الانتخاب وإن صبر فرنسا بدأ ينفد امام المماطلة السورية في الاستجابة لطلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تسهيل الانتخابات وإن الجانب السوري بدأ يبدي بعض الليونة بعد ان سمع خطاب ساركوزي يوم الجمعة وغضبه من الذين"يعيقون"الانتخاب في الداخل والخارج.
وأوضحت المصادر، أن سورية، وبعدما كانت ابلغت فرنسا ان حلفاءها في لبنان متمسكون بسلة تشمل الاتفاق على قيادة الجيش ومديرية المخابرات فيه وحكومة من 13 وزيراً للمعارضة و17 للأكثرية بدأت توحي بأن حلفاءها لن يطالبوا بالاتفاق على قيادة الجيش ومديرية المخابرات ولكنهم لن يتنازلوا عن حكومة من 13 للمعارضة و17 للأكثرية. وحاولت فرنسا إقناع الأكثرية بقبول هذه الصيغة للحكومة لكن رئيس"تيار المستقبل"سعد الحريري ما زال يرفض الدخول في أي تفاصيل قبل انتخاب رئيس توافقي، وكذلك حلفاؤه.
وتساءلت المصادر ما اذا كانت سورية تناور وتدفع رئيس مجلس النواب نبيه بري ليتكلم عن إمكان انتخاب رئيس قبل عيد الميلاد ليمر اليوم الاثنين، يوم اجتماع الدول المانحة لفلسطين في باريس حيث تستعد الدول المعنية بالملف اللبناني لإصدار بيان شديد اللهجة، ام ان سورية جادة في ان يجري الانتخاب الرئاسي اليوم الاثنين في لبنان.
وتوقعت المصادر ان يتم اتصال خلال الساعات المقبلة بين ساركوزي ونظيره السوري بشار الأسد ليقول له مباشرة ان صبر فرنسا نفد وانها تنتظر ان يجرى الانتخاب اليوم.
الى ذلك ابلغت سورية فرنسا ان وزير خارجيتها وليد المعلم لن يشارك في الاجتماع في باريس لانشغاله بانتخابات الرئاسة اللبنانية. وأوضحت المصادر ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير كان سيرفض عقد لقاء ثنائي معه لو حضر الى باريس، لاستيائه البالغ من السياسة السورية في لبنان ومن عدم استجابة دمشق اياً من طلبات فرنسا وإحراجها تجاه البطريرك الماروني نصر الله صفير الذي تجاوب مع المبادرة الفرنسية كاملة لتظهر مناورات حلفاء سورية على الأرض ان سورية لا تريد انتخاب رئيس في لبنان.
وتابعت المصادر ان ساركوزي ما زال يأمل بأن يتم الانتخاب الرئاسي اليوم، وإلا سيكون رد الفعل الفرنسي مباشراً وقوياً على طريقة ساركوزي. ولكن مصادر فرنسية مطلعة قالت لپ"الحياة"انه اذا تم الانتخاب الرئاسي اليوم"فسيكون ذلك معجزة"، لأن التوقعات هي ان تستمر المناورات وأن لا تجرى الانتخابات وأن الحديث عن اجرائها قبل الأعياد الذي صدر عن أوساط بري يدخل في إطار هذه المناورات للتخفيف من حدة ردود الفعل الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة