الرميان: «الاستثمارات العامة» يستهدف ضخ 50 مليار دولار في مشاريع جديدة    المنتخب السعودي تحت 20 سنة يتأهل لكأس العالم للشباب 2025    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    الدرعية .. مهد الدولة السعودية وانطلاقة أمجادها    سفير البحرين ل«عكاظ»: الدولة السعودية أسست لوحدة جمعت كل أبناء الجزيرة العربية    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    العز والعزوة.. فخر وانتماء    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمزق الثقافة الكردية يتواصل على خريطة عربية - فارسية - تركية
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2007

على تخوم ثقافات ثلاث، العربية والفارسية والتركية، نصب الكرد خيمة ثقافتهم. سريعاً أدركوا أن الأمر ليس بالأمر الهين. الثقافات - الإمبراطوريات العتيقة ضاقت ذرعاً ونظرت شزراً. ألم تكن هذه الثقافات هي من طرحت أرضاً الثقافة السريانية العريقة ودفعتها إلى غياهب النسيان؟
أصحاب الثقافات الثلاث لم يرحبوا بفكرة جار يطل من خلف الحدود. هم لم يفسحوا مكاناً رحباً بل ضاقوا ذرعاً. ارتفعت جدران التذمر فهبّ الجند وعلت قرقعة السلاح وسال الدم. تمزقت الخريطة الكردية وتناثر الكرد. حين أذن وقت نشوء الدول كانت كردستان غدت أوصالاً تتقاسمها حكومات تحيط بها من جهاتها الأربع. تهشم الجسد الكردي وتوزع في أربعة أضلاع مختلفة في الأحجام والأوزان. توزعت الأضلاع على مكاييل متنافرة: تركيا الطورانية وإيران الفارسية والعراق وسورية المهجوستان بالعروبة والأمة الواحدة.
لم يكن للقدر الكردي، في الحكاية، أن يكون واحداً، وأخذ السرد من اللغة أطرافها فنسج أربعة أقدار. كان للمصائر أن تتجاور وتتقارب وتتباعد في آن معاً.
وحده التاريخ صان مواعيد الميلاد في سجلات قيد سماها مؤرخ الكرد الأول، الأمير شرفخان البدليسي،"كتاب الشرفنامة".
الشرفنامة، حكاية التاريخ الكردي، كتبت باللغة الفارسية بناءً على طلب السلطان الفارسي الذي كان البدليسي لجأ اليه بعدما غادر الامبراطورية العثمانية. كتبت الشرفنامة بين عامي 1597 - 1599. وهي تتقصى أصول الدول والإمارات الكردية في العصور الوسطى وصولاً الى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، وثمة تراجم لملوك وسلاطين وأمراء وحكام من بني الكرد، من المستقلين بإماراتهم أو التابعين لممالك غيرهم.
أول من ذكر شرفنامة هو الفرنسي هير بيلو سنة 1776 في كتابه"المكتبة الشرقية"بالفرنسية. وكان هذا عرف الكتاب من كتابات التركي المشهور في القرن السابع عشر كاتب جلبي. محمد علي عوني، المترجم في بلاط الملك فاروق، نهض بترجمة الشرفنامة الى العربية في مجلدين نشرا بعد وفاته من جانب وزارة التربية والتعليم في مصر سنة 1958.
كان المسعودي قافي الأثر العربي في التاريخ قال ان الكرد"طائفة من أبناء الجن"وذهب الرواة الترك مذهب القائلين بكون هؤلاء"أتراك جبال"، فيما احتفل الفرس بانتماء الطرفين إلى العرق الآري.
التخوم التي تسلقت الهواء في الفضاء الكردي أقامت جهات وأنتجت ثقافات تلونت بألوان حبر الجيران الماكثين في الجهات الأربع من المكان. في كل بقعة باقة ولكل باقة لغة أو لهجة أو لسان. في نواحي الأناضول نهض الأدب الكردي بالكرمانجية في بايزيد وهكاري وبوتان ابتداء من القرن الحادي عشر للميلاد. وفي جهة إيران ازدهر أدب كردي مكتوب باللهجة الكَورانية ابتداء من القرن الثامن عشر الميلادي. وفي جهة العراق ازدهر هذا الأدب باللهجة البابانية في إمارة البابان.
أسماء لمعت هنا وهناك: ملاي جزيري: وهو الشيخ أحمد الجزيري، من أهالي بوطان جزيرة ابن عمر، له ديوان شعر محبوب بين الأهالي، وتوفي سنة 1160 في جزيرة بوطان ودفن بها، وقبره مشهور وله شعر في الغزل والإلهيات والتصوف. فقيه أو فقي طيران، اسمه محمود، من أهالي بلدة مكس، ولد سنة 1302. له منظومتان كبيرتان الشيخ سناني وحكايات برسيسا. وله منظومة باسم حصان النبي أو البراق. وله كتاب منظوم أيضاً في التصوف ووحدة الوجود. أحمد خاني: هو الشيخ العلامة الشاعر العاشق المفلق، من عشيرة خانيان. وهو شاعر قصصي. وله كتاب باللغتين العربية والكردية بعنوان نوبهار الربيع الجديد، وتآليف أخرى في العربية والتركية أيضاً. وقد ابتنى في بلدته جامعاً زخرفه بالقصائد والمقالات الدينية وأنشأ مدرسة جعل لغة التدريس فيها الكردية.
ثم تبعهم بيرمرد ونالي وسالم ومستورة. فلما كان الزمن القريب كان برز شعراء وقصاصون ومسرحيون، كل في جهته وبلهجته. وتهيأ للثقافة الكردية أن تنتعش وتتفرع. تطبعت الثقافة بطابع الحاضنة الحاكمة لكل جهة. كانت الأنوال الرشيقة تنسج السجاد المزخرف في نواحي بيجار وسقز ووان وهكاري. وانتشرت في القرى النائية، الضائعة في متاهات الجبال الشاهقة والسفوح الوعرة، طرق التصوف وحلقات الدراويش. ومن حلقات الرقص والإنشاد الديني طلع المغنون وكثرت آلات الموسيقى والغناء. وفي كل ركن قصي، في الحر والبرد، برعت الأيدي في قص ما لا عدّ له من أشكال الزي النسائي صاخبة بالألوان.
وكل هذا تراكم في صمت. كان هناك صمت ثقيل يكتم الأنفاس خشية أن يكون هناك من يتربص من وراء الحدود وقد يصغي ويسمع فيحنق ويستبد به الغضب فيزحف ويهدم ولا يبقى حجراً على حجر.
الخوف سمة الثقافة الكردية. خوف من الآخر ومن القدر ومن الطبيعة ومن المستقبل. ومن أثر ذلك هناك الشكوى الأبدية من إجحاف لازم المصير منذ البدء. إجحاف المكان وإجحاف ساكني المكان.
حين يسود الخوف ويستوطن النفس الشعور بالغبن لا تكون هناك فسحة للخيال كي يحلّق في السماء. لا ينشغل المرء بالترف إلا حين يطمئن إلى يومه ومستقبله. ترف الصنعة والإبداع وليد الاسترخاء والراحة. أنّى لمن يبقيه الخوف مستنفراً الوقت كي يفكر بالبذخ والأبهة والجمال.
الأدوات التي توسلها الكرد لقول الشعر والقصة والرواية، بلغتهم، بقيت خشنة لم تجد من يصقلها ويهذب جوانبها ويشذب أطرافها. هكذا استسلم المبدع الكردي لانشغالات القلق اليومي: من أن يأتيه خطر، على حين غرة، من جهة واحدة أو من الجهات كلها؟
هيمن على الكتابة الأدبية الكردية، بل ربما الكتابة الكردية في عموم القول، ما يسميه الكاتب الإنكليزي، الباكستاني الأصل، حنيف قريشي ثقل التمثيل. أن تكون الكتابة عرضاً للحال فكان أن بقي الكاتب الكردي، والحال هذه، إلا في ما ندر،"عرضحالجياً"يشكو ويتذمر. طفق الشعر الكردي يهجس بالعدو ومآربه فلم يكن شعراً بل أنيناً ونواحاً. وظلت القصة الكردية أسيرة أشكال بدائية في التعبير، تتوسل أبنية هشة تكتفي بتجميع الحكايات والجمع بين الأحداث وتكديسها تكديساً فجاً دونما ضرورة فنية، فجاءت فقيرة في الحياة والحركة.
ما انفك الكردي يتغذى على حليب البطولات في وجه الخطر وضرورات اليقظة أمام الخوف والتشبث بالمقاومة درباً للعيش. تقول الأغنية الكردية: المقاومة حياة. أن يحيا الكردي يعني أن يقاوم الإنكار في كل لحظة. الحال أن الثقافات التي تحيط بالثقافة الكردية من جهاتها تنكر عليها الحق في أن تحيا وتستقل بحالها. الثقافة الكردية شخص غير مرغوب به في هذه الأرجاء. وقد يكون هذا ما جعلها مهووسة بالضراوة ومحكومة بالخشونة تفوح منها رائحة الدم والبارود. إنها أشبه بقاتل باتريك سوسكنيد الذي تشده الرائحة العطرة لارتكاب الجريمة. ألهذا فضّل المبدعون من الكرد أن ينأوا بأنفسهم عن ساحة الدار؟ أن يكتبوا بلغة غير الكردية ويتنفسوا هواء الكتابة في باحات أخرى؟ أمن ذلك كتب ياشار كمال بالتركية وعلي أشرف درويشيان بالفارسية وسليم بركات بالعربية؟
التمرد على واقع الحال أعلنته جماعة من الكتاب: شيركو بي كه س، فرهاد شاكلي، كاكه مه م بوتاني، لطيف هلمت، جلال ميرزا كريم، جمال شاربازيري. هؤلاء انتفضوا وتنادوا إلى إصدار بيان أدبي باسم"روانكه"عام 1970 يعلنون فيه رفضهم لأنماط الكتابة الكردية السائدة ومحاولاتهم السعي لتحقيق أشكال إبداعية تحقق قدراً أكبر من الانسجام بين نياتهم وأفكارهم، وتمهد لكتاباتهم طريقاً أفضل للدخول في العالم الرحب الذي لا خوف فيه. هل أفلحوا في سعيهم؟ والثقافة الكردية في مختلف أبوابها وفي سائر أصقاعها هل بدأت تتلمس دروباً أخرى من أجل أن ترقى وتتهذب وتعلو بعيداً من قرقعة السلاح وصرخات الحرب التي ما برحت تتردد جيلاً بعد جيل؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.