صدر كتاب "الجذور الشرقية للثقافة اليونانية" في طبعته الأولى عن دار الآداب في بيروت عام 2007, وهو في سبعة فصول: ففي الفصل الأول الذي يحمل عنوان ملحمة جلجامش ثنائية، طبيعة، ثقافة، فناء، بقاء يعالج عفيف فراج عدداً من المواضيع منها ملحمة جلجامش حدث الترحال الدائري، جلجامش والمجتمع البطولي المأزوم أنكيدو المتوحش النبيل الحضارة وجدلية تقدم تخلف. في حديثه عن ملحمة جلجامش يشير المؤلف إلى ان هذه الملحمة تحتل مكانة مميزة بوصفها أول عمل أدبي كامل في تاريخ الأدب العالمي وهي قصيدة ملحمية تتألف في آخر نسخة لها من 12 لوحاً 3600 سطراً مكتوبة باللغة الأكادية وهي اللغة السامية الرئيسة لبابل وأشور، وكان اكتشافها في منتصف القرن التاسع وتشكل الملحمة قصة رمزية ترمز إلى صعود البشرية من البربرية إلى الحضارة ومن الحياة الرعوية إلى الحياة المدينية ويجسد بطلها جلجامش مثال شعوب الرافدين الجمعي في التعلق بالحياة والخوف من الموت وهو شخصية تاريخية حقيقية حولتها المخيلة الشعبية إلى أسطورة ورشحتها الأجيال التي سكن البطل ذاكرتها وحرك وجدانها بأساطير الالوهة والقداسة. ويرى مؤلف الكتاب ان الأجيال المتلاحقة تعاملت مع ملحمة جلجامش بمشاعر الإجلال التي تحاط بها عادة النصوص المقدسة وتقديس شعوب الشرق الأدنى للملحمة السومرية يستدعي إلى الذاكرة تقديس اليونانيين للإلياذة والأوديسة. ويبرز صاحب الكتاب تفاوت النظرة إلى جلجامش ما بين السومريين والبابليين والآشوريين. ويصف تيجاي جلجامش بأنه ملك حكم المدينة الدولة السومرية المعروفة بإسم"اوروك"والتي يرد ذكرها التوراة وقد عاش في زمن يقع ما بين 2700 و2500 ق.م واشتهر في وقت لاحق ببنائه معبد المدينة وأسوارها التي لا تضاهى. في إشارته إلى إطلالة ملحمة جلجامش على الأدب اليوناني يتوقف عند مأساة انكيدو مع الحضارة والتناقض الموجع بين أفكار ومخططات ومقاصد البشر من جهة والمال المفجع لهذه الأفكار والمقاصد من جهة ثانية بحيث انهما يجعلان من ملحمة جلجامش تطل ليس على الأوديسة وحسب وإنما على التراجيديا الإغريقية كذلك. في الفصل الثاني من الكتاب الذي يحمل عنوان الابعاد الفكرية لملحمة جلجامش يتنقل للحديث عن البعد الفاوستي في شخصية جلجامش والبعد الفرويدي وصورة المرأة في ملحمة جلجامش، ويرى ان الحكمة أو القيم الإنسانية وأساسها العدل الذي ينقلها انكيدو إلى جلجامش مصدره المرأة التي تؤنس أنكيدو الذي يؤنس بدوره جلجامش ويجعل منه كائناً نوعياً يشتغل وعيه بالأسئلة عن معنى الحياة والهدف من الوجود. في الفصل الثالث من الكتاب وعنوانه"القيم البطولية في ملحمة جلجامش وإلياذة هوميروس"يشير إلى ان أهم أسباب التشابه بين ملحمة جلجامش وملحمة هوميروس يعود إلى ظهور الملحمتين على خلفية الحقبة البطولية من تاريخ بلاد ما بين النهرين واليونان، فالقيم التي تنعكس في أبطال الملحمتين هي قيم بطولية عسكرية تعلي شأن المحارب والشجاعة الجسدية وتسعى إلى انتزاع الاعتراف الاجتماعي وبالتالي، التقدير والشهرة عبر أفعال تمظهر القوة والفتوة في خضم تحدي قوى جبارة، وجلجامش يحتوي كل هذه الصفات في مرحلة ما قبل النضوج. ويشير إلى أن دفاع أبولو عن حق الجسد في الدفن يذكر بدفاع شمس عن حق جلجامش وأنكيدو في الحياة. أما الفصل الرابع، الذي يتحدث عن مواصفات الآلهة في الثقافتين السومرية، البابلية واليونانية، ففيه يشدد الباحث على مواصفات الآلهة وعلاقاتها بالأقدار في الثقافتين البابلية واليونانية ويلاحظ أن مجمع الآلهة السومرية واليونانية مجمع تراتبي شبيه بالمجتمع البشري... يخصص الفصل الخامس للحديث عن خطيئة الاستكبار ومفهوم النظام الكوني في الثقافتين السومرية البابلية واليونانية ويتوقف عند رغبة جلجامش المتوحد مع رغبته في الخلود تحت شعار الثورة على الموت في زمن العدالة ويستشهد بقول هنرى فرانكفورت الذي يشير إلى ان الموت لم يكن عادلاً لأن السومرييين والبابليين لم يؤمنوا بحياة أخرى ينتصب فيها الميزان ليجازى المحسن ويعاقب المسيء، فالأشرار والأخيار يذهبون إلى العالم السفلي الرهيب الذي نجد له مواصفات مطابقة في الإلياذة والأوديسة وينهي الفصل بالإشارة إلى أن العداء الديني والعقلاني للاستكبار والاعتقاد بأنه سبب السقوط وهو المعتقد الذي اشتهرت به الثقافة اليونانية معتقد راسخ في بلاد ما بين النهرين. يتعرض الكاتب في الفصل السادس للمؤثرات الشرقية في الفلسفة اليونانية وقد بنى نظريته في تفسير هذه النقلة النوعية الجديدة على ثلاث فرضيات: الأولى هي ان الحضارات الشرقية البابلية والمصرية والفارسية والهندية كانت مرة أخرى مصدر الرواسب الثقافية التي أطلقت الوعي الفلسفي العلمي الجديد في اليونان. أما الفرضية الثانية، فهي تتصل بالأولى وتتلخص بأن الوعي الفلسفي الجديد لم يحدث قطعاً معرفياً مع الدين بالمطلق. أما الفرضية الثالثة، فهي ان المدرسة الفيتاغورية والأفلاطونية تشكل في ظلها التيار الديني الفلسفي الأكثر فعالية وتأثيراً في الفكر الغربي من القديس اوغسطين إلى شكسبير مروراً ببتراك وبيكو في إيطاليا النهضة في القرن الخامس عشر. يتطرق في الفصل السابع إلى الغرب الذي يحيي جدلية القدر والإنسان القادر السومرية والبابلية. ويشير إلى ان نقدنا للغرب له صدقيته التاريخية والواقعية فالغرب ينتج ثقافته النافذة بذاته ومن السهل الطعن في الجزء المميت من جسد الغرب العملاق ومن السهل القول إن الحلم الغربي يتقدم ثابت نحو المطلق بصيغة العلم والتقنية ولكن التحدي الذي يواجه الشرقيين هو سلوك الطريق التي توصلنا لكي ننهض ونقدم البديل الحضاري على أرض الواقع والاستجابة لهذا التحدي الذي يطرحه الغرب على العالم لا تكون إلا بتوليد الإنسان الجديد في إطار مجتمع جديد حر موحد... عندها فقط نثبت فعلاً الموضع القائل ان ثقافتنا هي عماد حضارة المستقبل.