تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2007

مؤتمر أنابوليس، أو المهرجان السياسي فيها، لن يشهد مفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين لقيام دولة فلسطين المستقلة، وإنما مفاوضات عن المفاوضات بحضور الراعي الأميركي وحوالى 50 دولة أخرى، عربية وأجنبية.
هل هناك في العالم أحد لا يعرف بعد موضوع المفاوضات؟ الادارة الأميركية جادة في طلب حل يغطي على كل فشل آخر لها، والسلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس جادة أيضاً، ثم هناك اسرائيل.
لعل ايهود أولمرت جاد أيضاً في طلب حل يضمن إرثه السياسي، إلا أن رئيس وزراء اسرائيل يغلب الطبع فيه أحياناً التطبع، فهو يتحدث عن وقف الاستيطان، والانسحاب من الأراضي المحتلة، وإخلاء"بعض"أحياء القدس الشرقية، ثم يطالب الفلسطينيين بالاعتراف باسرائيل دولة لليهود، وهو ما لا يوجد في العالم كله، وما يعني أن الفلسطينيين الذين بقوا في بلادهم يصبحون غرباء، أو لاجئين فيها، في حين أن الروسي افيغدور ليبرمان يصبح صاحب الأرض في دولة لدين واحد.
ليبرمان يريد حل مشكلة اللاجئين بنقل الفلسطينيين من داخل اسرائيل الآن الى أراضي السلطة، وحزبه اسرائيل بيتونو، وحزب شاس، الشريكان في الائتلاف الحكومي يرفضان عودة لاجئ فلسطيني واحد الى بلاده، ويهددان باسقاط الحكومة اذا أذعن أولمرت للضغط. كما أن وزير الدفاع ايهود باراك أقرب الى المتطرفين الدينيين والروس منه الى أولمرت، وقد أعلن تأييده المستوطنين، وهو يثبت دائماً رأيي فيه انه"ليكودي سري"، فقد انضم الى حزب العمل بعد رئاسة الأركان لا عن قناعة، بل لأنه لم يجد له موقعاً في ليكود. واذا زدنا أن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، هي من ليكود في الأصل، وتطمح الى خلافه أولمرت، وأن هذا يواجه تحقيقات عدة في الفساد نجد ان الجانب الاسرائيلي يجمع بين التطرفين السياسي والايديولوجي، مع ضعف في القيادة يجعل اتفاقاً، أو الاتفاق على مفاوضات، صعباً.
مؤتمر أنابوليس سيراوح بين وثيقة يقدمها الفلسطينيون والاسرائيليون أو ترتيبات الوضع النهائي، أو الأفق السياسي، أو القضايا الأساسية، أو تفاهمات، وهي كلمات لا تعني شيئاً اذا لم يطلب المجتمعون حلاً على أساس خريطة الطريق والمبادرة العربية معاً.
بالنسبة الى الخريطة يبدو أن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي متفقان على المرحلة الأولى منها على الأقل، فهي نصت على أن يعترف الفلسطينيون بحق اسرائيل في الوجود وأن يوقفوا العنف ويبدأوا بناء مؤسسات الدولة، وأن تصدر القيادة الاسرائيلية بياناً واضحاً بقبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وانهاء العنف ضد الفلسطينيين.
غير أن خريطة الطريق تدخل بعد ذلك في متاهة، فالمادة الثانية تنص على دولة فلسطينية ضمن حدود موقتة، واستمرار مكافحة"الإرهاب"، والمقصود إرهاب فلسطيني مع أن اسرائيل ارهابية وتمارس الإرهاب، وعلى مؤتمر دولي آخر والمتعددة والاقتصاد قبل أن ينتقل الجميع الى المادة الثالثة والدولة الفلسطينية المنشودة.
هذا وحده لا يكفي، فأساس الحل هو مبادرة السلام العربية، وهي واضحة جداً، وتنص على انسحاب كامل من الأراضي العربية المحتلة كلها حتى خطوط الرابع من حزيران يونيو 1967، والتوصل الى حل عادل لا تصر المبادرة على عودة لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وقيام دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس. والمبادرة تقول إن تنفيذ هذه الشروط الثلاثة يؤدي الى اعتبار النزاع العربي - الاسرائيلي منتهياً وانشاء علاقات طبيعية مع اسرائيل في اطار السلام الشامل.
بكلام آخر، الاعتراف باسرائيل يتبع قيام الدولة الفلسطينية والانسحاب من الأراضي المحتلة كلها، بما فيها الجولان، ولا يسبقه، كما يريد أولمرت، أو كما اشترط باراك الذي خرج من اجتماع مع الرئيس بوش في واشنطن ليقول إنه"يسمح"للمملكة العربية السعودية وسورية بحضور المؤتمر اذا اعترفتا باسرائيل.
أعرف أن هذا لن يحدث، غير أنني اتمنى كمواطن عربي أن تغيب المملكة العربية السعودية عن اجتماع أنابوليس، مهما كانت الإغراءات أو الضغوط، واذا وجدت الحضور ضرورياً أن يمثلها سكرتير ثالث في السفارة السعودية في واشنطن لا وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل. أكتب قبل صدور بيان عن اجتماع الوزراء العرب في القاهرة.
نتفاءل بالخير لنجده، وأسمع ان الرئيس مبارك والملك عبدالله الثاني وأبو مازن متفائلون، إلا أنني اعتقد بأن هذه مواقف سياسية، وأن القادة العرب، في قرارة أنفسهم، يعرفون أن النجاح بعيد المنال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.