شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج المختلط في الجزائر . ازدواجية معايير الأصول والهوية ... وتمييز اللهجة
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2007

حتى وإن صار موضوع الأصل العرقي يناقش بحدّة أقل في الجزائر، إلاّ أنه لا يزال يثير الكثير من الحساسيات حين يجدّ الجدّ في الأمور المصيرية - كالارتباط والزواج، المتعلقة إلى حد بعيد بالعادات والتقاليد. الزواج المختلط بين العرب والأمازيغ في وطن بحجم الجزائر يغدو في المحصلة النهائية تحديّاً كبيراً لتقليد متوارث حول انتقاء الأصل المشترك. وقد يكون في مناطق أخرى أمراً أكثر من عادي ما دام الشخصان المعنيان، اللذان يفكران بالزواج، قد اتّفقا على الخطوط العريضة في ما بينهما.
وكثيراً ما تتشابه حكايات رفض ارتباط بين شباب من أصول عربية وآخرين من أصول أمازيغية يكون الشخص إما شاوياً أو قبائلياً أو ميزابياً أو ترقياً. ولا شك في أن نسب رفض فكرة الزواج المختلط والقبول بها تبقى متفاوتة بين البيئات التي تشكل المجتمع الجزائري، إلا انها غالباً ما ترتبط بالقبائل أكثر من غيرهم، نظراً لعوامل مختلفة كتمسكهم الكبير بتقاليدهم ولهجتهم ونقاء نسلهم.
ويتناقل الجزائريون رواية ماسينيسا وسعاد من جيل إلى جيل لتأكيد رفضهم الزواج المختلط. فحين فكر ماسينيسا وهو محارب أمازيغي قديم حارب الرومان، بالاقتران بسعاد، لاقى استهجاناً كبيراً من أهله، وحاولوا إقناعه بخطبة فتاة أخرى قريبة من العائلة وتنتمي إلى الأصول ذاتها. لكنه رفض بشدّة وأصرّ على خياره بالزواج من الفتاة التي أحبها حتى نفذ مشيئته لتتحول حياتهما لاحقاً إلى جحيم حقيقي بسبب المشاكل التي كان يفتعلها الأهل، من التدخل في شؤونهما الخاصة ورفض إنجابهما أطفالاً على أمل تطليقهما، فضلاً عن إجبار الزوجة على إتباع كل التفاصيل والعادات الأمازيغية. بقي الضغط متواصلاً إلى أن انتهى بهما الأمر في النهاية إلى الطلاق بعد إنجاب طفلين.
وفي ما مضى كانت قرارات ربّ البيت تطبّق بحذافيرها، فلا يستطيع الأبناء الخروج عن خط محدد لهم سلفاً، وخصوصاً في مسألة الزواج. ومع انفتاح المجتمع أكثر فأكثر توسعت دائرة الزواج بين الأصول المختلفة وانتشرت مثل تلك الحالات إلى درجة أصبح معها ذكر الفكرة أحياناً أمراً يستدعي الحيرة والاستغراب.
ونظراً للسلطة الكبيرة للعائلة على الأبناء، كثيراً ما يجد هؤلاء أنفسهم مضطرين للرضوخ لرغبات آبائهم، في ميدان الزواج تحديداً. إذ يقبل الشاب أو الفتاة بالمصير الذي حتّم عليهما تحت دعوى العرق الواحد والأصل المشترك. ويتخلى كثيرون عن قصص حب كبيرة في حياتهم ويتماشون مع الخيارات التي حددها لهم أولياؤهم قبل أن يجدوا أنفسهم في حيرة جديدة بسبب الزواج التقليدي وبسبب خيار أجبروا عليه، أو قد يندمون أشد الندم لأنهم لم يدافعوا عن حبهم إلى آخر رمق. وقد ينسون الحكاية من أصلها ويرضون"بالنصيب"ويدخلون هم أيضاً في قالب الأصل المشترك مع أطفالهم.
لم تكن سميرة 32 سنة، ممرضة تدرك في البداية أنّ ارتباطها بحكيم"القبائلي"سيكون كارثياً على علاقتها بعائلتها ذات الأصول العربية والتي رفضت بشدة فكرة أن ترتبط ابنتهم بشاب من غير أصولهم. أقنعوها أنّ مثل هذا الزواج سيكون مآله الفشل ما دام بغير رضى الأهل ولأنّ"الدّم العربي"سيهاجم بقوة ذلك التجانس الغريب!
في المقابل، أقنعت كهينة 26 سنة وتعمل مزينة نسائية، أهلها بأنها لن تتزوج غير سليم ذي الأصول العربية. وكانت الشابة التي تتخذ اسمها من اسم قائدة عسكرية حاربت المسلمين خلال فتوحات شمال أفريقيا، تزوجت قبل فترة قصيرة من سليم، وأصرّت على أن تقطن معه في بيت مستقل بحثاً عن الاستقرار وتداركاً لأي مشاكل قد تطرأ عليهما في حال سكنا مع إحدى العائلتين الرافضتين لزواجهما. وتؤكد كهينة أنها سعيدة جداً مع سليم ولا تدري ما كان يمكن أن يحدث معها لو أنها تنازلت عنه تحت أي ظرف من الظروف!
ويرى محمد 30 سنة أهمية الاستقلالية الذاتية في اختيار الشريك، بعيداً من تدخّل الأهل ومن كل معيار هامشي آخر عدا مقاييس متعلقة في الشخصية بحدّ ذاتها.
أما نسيمة 23 سنة عاملة الاستقبال في وكالة سفر، فلا تزال محتارة بمستقبل علاقتها مع صديقها الأمازيغي امحمد يسمون في منطقة القبائل هذا الاسم تفريقاً عن اسم محمد. وتقول أنّها لا ترفض الارتباط بشاب أمازيغي من حيث المبدأ، لكنّها تصر على أن يكون نشأ في العاصمة أو المدن الكبرى.
لكن كثيرين لا يقدمون على المجازفة ومعارضة الأهل في قرار قد يندمون عليه مستقبلاً. فيوسف مثلاً 33 سنة مدير مكتب صحيفة أسبوعية في الشمال الشرقي للجزائر، قال إنه حين فكر بالزواج والاستقرار نهائياً تخلى عن صديقته باية القبائلية وترك لوالدته أمر اختيار زوجة عربية. ويقول:"لا أريد أن أبقى نادماً طوال حياتي على الارتباط بأمازيغية لأني أريد فتاة من ذات الصلب الذي تفرعت منه والدتي وأن يرضع أطفالي حليب امرأة عربية". ويضيف:"هذا أمر مهم بالنسبة إلي".
أمّا هاجر المهندسة 28 سنة فتضحك لطرح المسألة، مستغربة استمرار هذه الاحتمالات في هذا العصر:"هل حقاً هناك من ينتبه لمثل هذه التفاصيل؟ ألسنا جميعناً جزائريين قبل أن نكون بشراً من كوكب واحد؟!".
وبعيداً من سطوة الأهل واختياراتهم كثيراً ما يلزم الشباب أنفسهم وبمحض إرادتهم بالتقاليد والعادات، كأن يختار شاب زوجة عربية أسوة بأصول والدته. وذلك ينطبق أيضاً على الطرف الآخر. تينهينان 20 سنة تؤكد أنها تميز جيداً شكل الرجل العربي من الأمازيغي وأنها تتجنب الاقتراب عاطفياً من العرب لأن الرجل العربي برأيها تحكمه أفكار قد تعيق حريتها.
وتؤكد أيضاً أن هذه أحد زملائها يؤيدها تماماً، وهو من أصل عربي، وكان أطلعها على أنه يستطيع تمييز الفتيات العربيات من الأمازيغيات إما بالأنف المعقوف في الوسط أو من خلال اللهجة أو اللون الفاتح فغالباً ما تكون القبائليات شقراوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.