إذا بلغ الأمر في السوء مبلغه يقولون:"إنه لا يسر عدواً ولا صديقاً"، لكن حال أمتنا تسر العدو وتسعده أيما سعادة، وهو يكاد يرقص طرباً مما وصلت إليه حالنا من ضعف وتشتت وتمزق، أما الصديق فلن يملك إلا ان يبكي دماً على الحال التي وصلت إليها أمتنا، أمة كانت مضرب المثل في قوتها وتماسكها وقدرتها على التأثير، فأصبحت مضرب المثل في ضعفها وتخلفها وهوانها على الناس، فكيف لا يبكي الصديق؟ واليوم واقعنا مؤلم ومحزن يهز كيان كل من يملك في نفسه ضميراً حياً أو شيئاً من الغيرة أو النخوة والنجدة والرجولة، وهو يرى الأمة وقد توالت عليها الكوارث والنكبات والعثرات كل واحدة أكبر من أختها، وقد اجتمعت عليها الأمم من كل حدب وصوب وشتتت صفوفها وبعثرت جهودها، حتى ان العربي المسلم يقف ضد أخيه، فأصبحت الدول والشعوب في عالم العرب والمسلمين في حالة من الخوار والضياع! قد يقول قائل ان الأمة تعرضت في تاريخها لكبوات وأزمات، وان فترات من التاريخ شهدت بعض الضعف أفقدتها السيطرة على مجريات الأمور، فلماذا التباكي على حالها اليوم، ونقول إن الأمة لم تصل قط إلى هذا الدرك، ولم تمتد بها فترة من فترات الضعف كما امتدت هذه التي نحن فيها، فهي ليست أسوأ أزمة تمر بها الأمة فحسب، بل هي أيضاً أطول فترة تخلد فيها الأمة الى سبات عميق، وبيات يبدو وكأنها لن تفيق منه. عالمنا العربي والإسلامي بدوله ال57 يشكل حوالي ثلث عدد دول العالم، وسكانه حوالي بليون و600 مليون نسمة، يجتاز في تاريخه الحاضر أسوأ مراحله وأمرها في تاريخه كله ينطبق عليها مسمى مرحلة التيه، يتعرض أمن شعوبه واستقرارهم بل وكيانهم لخطر داهم في هذا العالم المتسلح بالقوة وبالعلم والتواصل بين دوله خصوصاً الغرب في قيادة أميركا التي قررت إدارتها شن الحروب على البشر والحجر. ومن السبب في ما بلغته الأمة؟ نحن أم الآخرون؟ ينقسم الناس في الإجابة عن هذا السؤال إلى فريقين: فريق يرى ان كل ما حل بنا هو من الاستعمار، ومن بعده دسائس الغرب ومكائده الظاهرة والباطنة. وآخر يجلد الذات حتى يدمي ظهرها، ويرى ان اتهام الغير هو خيبة نضيفها الى خيباتنا الكثيرة، وسموا مؤامرات الغرب على امتنا عقدة المؤامرة وكأنها مجرد مرض نفسي وأوهام مرضية وليست حقيقة، وانه ليست هناك مؤامرات ولا استهداف ولا من يحزنون. والحقيقة ان كلتا الإجابتين لا تقول الحقيقة كلها وينقصها السند التاريخي والمنطقي، فلا شك في أننا سبب أصيل من أسباب الضعف الذي حل بالأمة، بتشتتنا وتفرقنا وابتعادنا - شعوباً وحكاماً - عن مصدر القوة الذي أخذ به أسلافنا وهو هذا الدين، ثم استسلامنا المخزي لكل مسببات الضعف، والفتور وعدم الرغبة في النهوض، والتبعية المذلة للآخر اقتصادياً وسياسياً وثقافياً، ونحن امة كانت تُتبع ولا تَتبع وتقود ولا تقاد، امة إذا صاح فيها مظلوم"وإسلاماه"ارتجفت لها قلوب، واهتزت قلاع وحصون، وطأطأ لها قادة وملوك رقاباً ورؤوساً. ولا شك في ان الاستعمار قديمه وحديثه له اثر لا ينكر في تخلف الأمة وضعفها، وانه عمل بجد وخبث ليزرع الضعف في جسد الأمة بل يضمن استمراره، ويجدد وسائله التي تحقق له ذلك. فعندما دخل الاستعمار البلاد، حرص على ان يكون اقتصادها ضعيفاً وينقل خيراتها الى بلاده ويحارب التعليم فيها، ويحيي النعرات القبلية ويثير الدعوات العنصرية، وهو - أي الاستعمار - عندما اجبر على الخروج من المستعمرات عمل على توزيعها الى دويلات كثيرة وزرع بينها أسباب النزاع والشقاق والعداء، حتى لا تستقر لها حال ولا تفكر في وحدة، بل لا تفكر حتى في تكامل او تعاون، وتنصرف عن التنمية لتعد نفسها لمواجهة الخطر الذي زرعه المستعمر على حدودها، والاستعمار لم يعمل على زرع الشقاق بين الدول المتجاورة فحسب، بل حرص على ان يزرعه في البلد الواحد. وهكذا فإن الذين يحاولون تبرئة الغرب مما نعانيه من ضعف وتخلف ومشكلات قد جانبوا الحقيقة كثيراً، فإن الغرب سعى وما زال يسعى بكل ما أوتي من قوة وحيلة الى إضعاف الأمة الإسلامية. ولكن هناك حقيقة لا يستطيع ان ينكرها حتى المكابرون وهي: اننا بسذاجتنا او بغفلتنا أو بضعف وعينا أو بانفلاتنا عن ثوابتنا أو بكل ذلك مهّدنا وما زلنا نمهّد للغرب الطريق لتحقيق أهدافه، فالاستعمار لم يدخل عبر حدودنا ولكنه تسلل عبر ضعفنا وعيوبنا وما أكثرها. * مفكر سعودي - رئيس مركز الخليج العربي للطاقة والدراسات الاستراتيجية