السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجهة نظر إقتصادية - المؤسسات العربية والانطلاقة العالمية
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2013

تنشر مجلة "فورتشن" الأميركية لائحة بالشركات والمؤسسات ال500 الأكبر في العالم، واللافت والمؤسف في آن غياب الشركات العربية عن اللائحة المذكورة. واذا حدث وظهرت واحدة منها فقد تكون في ذيل القائمة، ولسنة واحدة، ثم تعود بعد ذلك للاختفاء.
والأمر ذاته ينطبق على أكبر 500 مصرف، إذ لن نجد عدداً كبيراً من المصارف العربية ضمن هذه القائمة. وقس على ذلك في القطاعات الاخرى، ولربما يكون الاستثناء الواضح مؤسسات الاتصالات وشركاتها، او بعض مصانع البتروكيماويات والأسمدة.
وقد يثير الباحث المتأمل في هذه الظاهرة، التساؤل الرئيس: لماذا ذلك؟ هل لأن الأقطار العربية عاجزة عن البروز على الساحة الدولية؟ وهل ينتج ذلك عن عجز في القدرات التنظيمية العربية، أم ان هذه الشركات الدولية العالمية يجب ان تبرز في شكل واضح على الساحة العربية الاقليمية كخطوة اولى وأساسية قبل ان تصل الى النشاط العالمي، وتبلغ احجاماً تؤهلها لدخول اللائحة؟ ام لأن المؤسسات العربية تعاني سد اعراض داخلية تجعل شيخوختها سريعة، وفي عمر مبكر لا يؤهلها مداه للوصول الى المراتب الاولى على سلم العالمية؟
وقد تكون الاسباب هي كل ما ذكر اعلاه. ولكن هل هذه الاسباب كافية ام ان تجاوزها ومواجهتها، وتحقيق ذلك النجاح الكبير أمور ممكنة؟ هل من المعقول مثلاً ان تستطيع دولة مثل فنلنده ان تخلق مؤسسة"نوكيا"، وهولندا"فيليبس"، وپ"شيل"، وسويسرا"نستله"، وپ"هولدربانك"، وپ"روتس"، بينما يعجز الوطن العربي عن ذلك؟
لا توجد في الوطن العربي مثلاً سلسلة"فنادق"دولية. وهنالك بعض الامثلة على بدايات قد تكون موفقة مثل"روتانا"، في دولة الامارات. ولكن روتانا وغيرها من بعض السلاسل الفندقية في المملكة العربية السعودية لم تشكل لنفسها بعد"صورة"واضحة أو"هوية مؤسسية"تميزها عن غيرها. ولكننا نقول ان انتشار بعض هذه الفنادق في المنطقة العربية يؤهلها ببعض الجهد الاعلامي والتموضع الترويجي في الاسواق ان تفعل ذلك. ومن غير المعقول ان يتسع الوطن العربي لعشرات الشركات العالمية الفندقية، ولا يتسع لواحدة او اثنتين من الدول العربية.
وتنطبق الحال على سلاسل المطاعم العربية. فنحن ان نعلم ان المطبخ الشامي بمفهوم"الشام"الواسع منتشر في كل انحاء العالم، ونرى بأم اعيننا كيف ان"الفلافل"وپ"الحمص"، صارت من الأكلات التي يدعي الاسرائيليون انها طعام خاص بهم. فهل في الإمكان تطوير هذا الطعام الصحي ليصبح شركة دولية مثل"ماكدونالدز"، وغيرها؟ اننا نرى ان وطننا العربي الكبير يشكل سوقاً رئيسة لپ"الهامبرغر الاميركي، والبيتزا الايطالية، والدجاج المشوي على طريقة الجنوب الاميركي"فلماذا لا نستطيع تطوير سلاسل مطاعم عربية في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية وأوروبا وحتى شمال اميركا؟
وفي مجال الطيران، بدأت بعض الشركات الوطنية تحقيق نجاحات واضحة مثل طيران الامارات، والطيران القطري. وهنالك شركات كبرى قائمة اصلاً مثل الطيران السعودي، والمصري وپ"الشرق الاوسط"، ولكن هذه الشركات تبقى على رغم نجاحاتها التجارية، خاضعة للمنافسة المحلية والاقليمية. فهل في الإمكان البحث عن صيغ جديدة لدمج شركات طيران عربية، ينبثق منها شركة واحدة دولية تنافس شركة"فيرجين"التي يملكها ريتشارد براتسون؟
لا شك في ان بناء مصرف او اكثر من المصارف العربية ليصبح مصرفاً واسع الانتشار في كل ارجاء العالم، ويقوم على ادارة جدية هو ايضاً أمر ممكن. فهل يعقل ان يكون لبريطانيا ثلاثة او اربعة مصارف دولية تعمل بقوة في المنطقة العربية، ولا يكون للوطن العربي في المقابل مصارف قادرة على الحضور في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، الى جانب وجودها الخجول في اوروبا وأميركا الشمالية؟
"البنك العربي"من اقدم المصارف العربية وأكثرها انتشاراً. فلماذا لا تستثمر الفرص المتاحة علماً ان هنالك مصارف عربية اخرى في الخليج تفوق البنك العربي حجماً وموجودات؟
وكذلك في مجالات التأسيس، والمقاولات، وصناعة البلاستيك، والصناعات الغذائية المتعلقة بالتمر واللحوم وغيرهما؟ والامثلة التي يمكن متابعتها كثيرة. ولا شك في ان هذه الموجة من المؤسسية العربية آتية، ولكن في الامكان تسريعها في ظل الموجة العالمية الجديدة. ويجب على رجل الاعمال العربي ان يتخلص من حالة الخوف على نظم"الوكالات التجارية"الى ايجاد"وكلاء"لمنتجاته وخدماته في الاسواق العالمية. وهنالك رجال كهؤلاء قادرون على هذا التحدي.
* خبير اقتصادي - "البصيرة للاستشارات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.