"ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين تجربة طالبان وتجربة محاكم الصومال !
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2013

في عام 81 ه بدأ عبدالرحمن بن الأشعث قائد الجيوش الأموية في وسط آسيا ثورته على الحجاج بن يوسف ثم على الخليفة عبدالملك بن مروان، واستمرت هذه الثورة ثلاث سنوات انتهت بمقتل ابن الأشعث وعشرات الآلاف من أتباعه. لم تكن ثورة ابن الأشعث شبيهة بأية ثورة واجهها الحجاج وعبدالملك بن مروان، فقد خرج مع ابن الأشعث كل فقهاء البصرة وكثير من فقهاء الكوفة، حتى كانت للفقهاء كتيبة خاصة في جيش ابن الأشعث، وكان شعارهم يومئذٍ:"يا لثارات الصلاة". وأتت نتيجة الحرب مخيبة لآمال هؤلاء الفقهاء، إذ انتصر الحجاج في الحرب وتتبعهم وقتل منهم جمعاً غفيراً، ولم تردّ هذه الثورة الحجاج عن ظلمه بل زادته طغياناً وعتواً.
لقد كانت ثورة ابن الأشعث، التي سميت"فتنة"في ما بعد، لحظة فارقة في تشكل النظرية السياسية السنية، إذ استقرّ في وعي فقهاء أهل السنة أن المعارضة المسلحة ليست وسيلة صحيحة لمواجهة الظلم وتفشي المنكرات الدينية والدنيوية، وذلك بسبب انعدام الأمن الذي حصل وقت"فتنة"ابن الأشعث، ثم ما تبع ذلك من مفاسد، فقد انتقم الحجاج بقتل جمع كبير من أتباع ابن الأشعث وفيهم الفقهاء، ثم أسرف في الظلم من دون خوفٍ من أحد. قال أيوب السختياني، مبيناً حالة الندم التي سادت الأوساط الفقهية السنية بعد مشاركتها في ثورة ابن الأشعث:"ما صُرع أحد مع ابن الأشعث إلا رُغبَ عن مصرعه، ولا نجا منهم أحد إلا ندم على ما كان منه"، لذا فقد استقر"القول"في الفقه السني، على تحريم الخروج بالسيف على الإمام الظالم والفاسق، وصار"الأمن"مقدماً على"العدل"، ومن مقولات أهل السنة الدالة على هذا المعنى خير دلالة:"والٍ غشوم خير من فتنة تدوم".
لقد أصبح من وظائف الفقهاء بعد ذلك أن يساعدوا في الاستقرار السياسي، وأن يحافظوا على"الأمن"مهما كان الثمن المبذول في مقابل ذلك.
ولا نكاد نجد نشوزاً عن هذه القاعدة إلا عند الزيدية والخوارج، وهما المذهبان اللذان يقدمان"العدل"على"الأمن". أما الشيعة الاثنا عشرية فقد كان موقفهم قريباً من موقف فقهاء السنة، فبعد مقتل الحسين بن علي أيقن الشيعة بعدم جدوى المواجهة العسكرية مع السلطة القائمة، ومالوا إلى العمل السري، وبعد اختفاء محمد بن الحسن العسكري ؟ ذهب فقهاء الشيعة إلى تحريم حمل السلاح ضد السلطة القائمة، وذلك حتى يخرج المهدي، ورووا في ذلك أثراً أن كل راية تخرج قبل راية المهدي فهي راية ضلالة.
لقد لزم فقهاء السنة والشيعة كمؤسستين، لا كأشخاص الحياد أمام السلطة السياسية، وكان حياد فقهاء السنة حياداً إيجابياً فهم يقولون بشرعية الدولة، أما فقهاء الشيعة فحيادهم السلبي كان نتيجة قولهم بعدم شرعية الدولة، لكن هذا الخلاف كان نظرياً فهو لم يمنع المواطنين الشيعة على مر العصور من المشاركة الفاعلة والبناءة في الدولة وخدمتها.
والملاحظ أن الحركات الأصولية التي ظهرت في العالم الإسلامي في القرن الماضي داعية إلى إقامة الدولة الإسلامية الحقة، أو دولة الشريعة قامت في صلبها على أكتاف أشخاص من خارج المؤسسة الدينية السنية التقليدية المودودي، حسن البنا، سيد قطب، وغيرهم، بل لقد أخذت هذه الأصوليات على عاتقها مهمة إضعاف المؤسسة الدينية بتهمة مداهنة السلطة السياسية وعدم الاستقلالية وغير ذلك من التهم، الأمر الذي انتهى بتهميش هذه المؤسسة، ثم تبع ذلك أن استطاع الأصوليون اختراق الكثير من المؤسسات الدينية التقليدية. ولكن الاختراق الأعظم والأخطر كان على الجانب الشيعي، إذ تتربع اليوم شخصية أصولية السيد علي خامنئي على أعلى مرجعية دينية في إيران، وهو منصب"الولي الفقيه"، فالسيد خامنئي معروف بنشاطه الأصولي أكثر من المعرفة بنشاطه الفقهي، ولا يمكن إغفال أنه أول من ترجم كتب سيد قطب إلى الفارسية، وطبعها الشيخ رفسنجاني، في ستينات القرن الماضي.
وشهدت نهايات القرن المنصرم وبدايات هذا القرن تغيراً في وظيفة الفقهاء، إذ بدأوا نشاطاً سياسياً راديكالياً، ويبرز هذا التغير في الفقه الشيعي مع تزايد الجدل حول ولاية الفقيه، ثم الثورة التي تزعمها الإمام الخميني ونتجت منها دولة دينية تحكمها العمائم في طهران. وإن كان الجدل حول مشروعية خطوة الخميني ما يزال دائراً في الأوساط الدينية الشيعية.
إن هذه المقدمة التاريخية الطويلة هي وسيلتنا التي نتوصل بها لفهم حركتين سنيتين خرجتا عن السنن المعروفة للمؤسسة الدينية، وهما حركتا طالبان والمحاكم الإسلامية في الصومال، ويجمع الحركتين أنهما في الأصل نتاج المؤسسة الإسلامية التقليدية، وليستا وليدتي الحركات الأصولية، فطالبان نتاج المدارس الإسلامية في باكستان التي ورثت الفقه الحنفي في وسط آسيا، أما المحاكم الإسلامية فهي وريثة الفقهين الحنفي والشافعي، وأكثر علمائها من خريجي الأزهر الشريف قلعة الإسلام السني التقليدي، وبينهم عدد من السلفيين خريجي الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وانضم إليهم بعض المقربين من الجماعات الأصولية وتنظيم القاعدة. لكن الغالب عليهم أنهم ليسوا كذلك.
لقد كانت العلاقة بين تنظيم"القاعدة"وحكومة طالبان مشوبة بالتوتر، فطالبان لا تثق بقيادات"القاعدة"، أما"القاعدة"فكانت تنظر إلى طالبان على أنها ميليشيا جاهلة متشددة لا تملك رؤية سياسية كما في بعض الوثائق التي عُثر عليها في أفغانستان. لكن بسبب الضغط الأميركي - الدولي تمت محاصرة طالبان كما ابتعدت عنها الحكومات الإسلامية، ما جعلها تتحالف مع"القاعدة"، ويتم خسرانها إلى الأبد.
وللأسف فلم تستفد أميركا ولا المجتمع الدولي من تجربة طالبان، وها هم يكررون الخطأ نفسه مع حكومة المحاكم الصومالية، اذ بدأت عملية محاصرتها وتهميشها وفي الوقت ذاته بدأت"القاعدة"وعلى لسان أسامة بن لادن بمغازلة هذه الحكومة، ولذا فإذا لم يتم تدارك الأمر فسنشاهد سيناريو طالبان يتكرر على الأطراف الجنوبية الغربية من العالم العربي، في المنطقة المشرفة على مضيق باب المندب، وهو أمر له تأثيره السلبي وتُخشى عواقبه، وهذا ما يتطلب من السعودية ومصر لثقلهما الديني أن يبادرا بالعمل على استيعاب حكومة الصومال، بدلاً من تهميشها وتركها نهباً للحركات الأصولية، لتمارس عليها ومن خلالها تجاربها المدمرة.
بقي علينا أن نجيب عن سؤال: لماذا خالف الفقهاء التقليديون دورهم وقاموا بقيادة مليشيات دينية تسعى إلى السلطة وليس الضغط عليها؟ والجواب على هذا السؤال هو: أنه وكما سبق فقد لجأ الفقهاء إلى الحياد السياسي رغبة في"الأمن"وخوفاً من"الفتنة"، لكن في حالتي أفغانستان والصومال كان الواقع هو"الفتنة والخوف"وليس الأمن، ولهذا لم يعد للحياد أي معنى وصار تحرك الفقهاء ضرورياً لتحقيق الأمن، وهذا لا يخالف نظريتهم في الفقه السياسي.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.