كان ظهور الدولة المدنية في أوروبا تعالياً على التمذهب الديني وليس على الدين نفسه. أي انه خروج الى دائرة أوسع من الفهم الديني، فالصراعات التاريخية الدينية بين البروتستانت والكاثوليك كانت تمثل صراعاً بين التمذهب داخل الدين الواحد، والانتصار الحقيقي الذي حققته أوروبا كان في الخروج من هذ النطاق الضيق ذي الحدود الدموية الى نطاق واسع وأشمل يتمثل في أبعاد الثقافة الدينية الشاملة مهما كان مسماها. خروج المواطنة كأساس للدولة الحديثة في أوروبا بُعد ديني، وبروز دولة الحقوق والمساواة بُعد ديني كذلك، وظهور دولة العدل والقانون بُعد ديني ايضاً. لا أعتقد ان أوروبا تركت الدين خلفها ببروز دولة المواطنة ولكنها انتشلت الدين من حدوده الضيقة الى أبعاده الانسانية. نحن في عالمنا الاسلامي بحاجة فعلية الى الوصول الى النتائج نفسها ولكن ليس بالضرورة الاساليب نفسها أو الطريقة الموصلة لذلك والتي اتبعتها أوروبا، ومع ذلك يصعب استبعاد وجود خطر واضح من الانجراف نحو الاقتتال المذهبي داخل الاسلام نفسه. ولا بد من التأكد أن تخفيف حدة التمذهب نحو تعميق فهم الثقافة الشمولية للدين هو الأساس وهو المطلوب وليس العكس، ولا بد من الاصرار والاعتراف بأن الدين جاء أصلاً لخدمة الانسان ومصلحته وليس العكس. الخوف من انجرار عالمنا الاسلامي نحو آتون الحرب المذهبية الطائفية لم يعد خوفاً مرضياً بعدما نشهده من أحداث في غير موقع من مواقعه. فالثقافة الدينية الحقيقية لا يخرج منها انسان طالما أصر واعترف بإنسانيته، وهو ان أذنب عاد وان ارتكب معصية استغفر ولا يقتل آخر لشعوره بإنسانيته قبل كل شيء. لكن التمذهب ضيق الأفق والخروج منه، إذا ما اعتمد كمنهج للحياة، قادم لا محالة والتصادم مع الغير قائم كذلك لأنه يلغي الفروق الفردية والخصائص الشخصية والاختلاف المشروع. عندما كان الاسلام قوياً كثقافة استوعب داخله التمذهب بأنواعه المختلفة، فالبعد الانساني مهم هنا، بمعنى ان هناك ارتباطاً خطياً لشعور الانسان بمكانته وقيمته وبين نظرته لمذهبه ودينه، وكلما قل الشعور بذلك ضاقت نظرته وتشرنقت داخل هذا المذهب أو ذلك. فإذا كانت أوروبا استطاعت أن تبني دولة مدنية بتجاوز التمذهب نحو الثقافة الدينية الأوسع ولو بثمن غال، فإن أمتنا العربية والاسلامية كذلك في حاجة الى مثل هذا التجاوز. لكن العصر لم يعد يستوعب أو يتحمل الثمن الذي دفعته أوروبا مقابل ذلك حيث كانت في ذلك الحين هي العالم. أما نحن فإننا اليوم جزء من العالم فقط، وللأسف لسنا الجزء الأثمن الذي يصعب على العالم أن يعيش من دونه. * كاتب من قطر