فقدت الثقافة العراقية واحداً من أبرز القصاصين والكتّاب المسرحيين العراقيين وأحد أعمدة جماعة كركوك الأدبية القاص جليل القيسي الذي وافته المنية في أحد المستشفيات التركية في أنقرة إثر اجراء جراحة فاقمت من تدهور أوضاعه الصحية. وغاب القيسي عن عمر يناهز التاسعة والستين عاماً. ولد جليل القيسي في محافظة كركوك عام 1937 من أب عربي وأم كردية. وتزوج من أرمنية، ليجمع ثلاثة أطياف عراقية في عائلة واحدة. بدأ حياته الأدبية بكتابة القصة القصيرة والمسرحية، وظل طوال حياته مخلصاً لهذين الجنسين الأدبيين. يعد جليل القيسي أبرز القامات الأدبية في"جماعة كركوك"التي ضمت كلاً من فاضل العزاوي وسركون بولص ومؤيد الرواي وصلاح فائق ويوسف الحيدري، والأب يوسف سعيد وآخرين. أصدر القيسي أربع مجموعات قصصية هي:"صهيل المارة حول العالم"1968،"زليخة البعد يقترب"1974،"في قارب واحد"1988،"مملكة الانعكاسات الضوئية"1996. وفي المسرح صدرت له ثلاث مجموعات مسرحيات هي"غيفارا عاد افتحوا الابواب"1971 وتضمنت هذه المجموعة ست مسرحيات هي:"أيها المشاهد جِد عنواناً لهذه المسرحية، في انتظار عودة الأبناء الذين لن يعودوا إلى الوطن ثانية، غداً يجب أنْ أرحل، زفير الصحراء، هي حرب طروادة أخرى، شفاه حزينة. وپ"وداعاً أيها الشعراء"1979 وتضمنت ست مسرحيات أيضاً هي: خريف مبكر، فراشات ملونة، وداعاً أيها الشعراء مرحباً أيتها الطمأنينة، إنَّه خادم مطيع، ربيع متأخر، وجاءت زهرة الربيع. وپ"ومضات خلال موشور الذاكرة"واشتملت على أربع مسرحيات وهي"الليلة الأخيرة للوركا في بنيرنار، مدينة مدججة بالسكاكين، انهزامية حزينة، وومضات من خلال موشور الذاكرة. ومن أبرز الدراسات التي كتبت عن تجربة جليل القيسي القصصية جاءت بعنوان"القصة القصيرة عند جليل القيسي - دراسة نفسية وفنية"للباحث والناقد سنان عبدالعزيز عبدالرحيم، وهي في الأصل بحث تقدّم به الباحث لنيل درجة الماجستير في النقد الأدبي. وفي الحوار المهم الذي أجراه نوزاد أحمد أسود مع القاص جليل القيسي وكانت نشرته مجلة"ميسوبوتاميا"في عددها الخامس سلّط القيسي الضوء على مجمل أعضاء"جماعة كركوك"قائلاً"في العام 1959 التقيت بأخي وحبيبي فاضل العزاوي. كان كشاعر يبحث عن سماء من أروع الكلمات. إنه أحد الموهوبين النادرين من جماعة كركوك. ثم التقيت بمؤيد الراوي، وهو طراز غريب من العناد، والاصرار، واللامبالاة. أما جان دمو، الذي كتبت عنه مقالة في جريدة"بهرا"بعد وفاته، فكان آخر من استطاع الشفاء من كآبته. كان لا شك موهوباً، ولكن لا مبالياً، عبثياً، لا أدرياً، سكيراً، بوهيمياً لم يستطع الاستفادة من نعمة موهبته، ولا من غنى سهول روحه اللامتناهية... ودخل أنور الغساني الشلة. شاب هادئ، رصين، عملي وبراغماتي حقيقي في دنيا العمل. وتعرفت الى الراحل والطيب الذكر جداً يوسف الحيدري في الفترة نفسها... كان الاب يوسف سعيد أباً رائعاً وعاشقاً لأسرته. وأخيراً جاء صلاح فائق بعد فترة قصيرة قبل أن نفترق. كنا جميعاً ما عدا صلاح ويوسف نجيد اللغة الانكليزية، ونقرأ الروايات ونتابع الادب الحديث الذي أثر كثيراً في كتاباتنا، وبدأنا نكتب الشعر، والقصة، والمسرح بطريقة جديدة لفتت انتباه الوسط الادبي في بغداد، وراحوا يقولون عنا:"هؤلاء يكتبون مثل الانكليز، كتاباتهم غريبة، معقدة، وجديدة".