الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات الاميركية تقتل اثنين من انصار الصدر وجنرالان لا يستبعدان حرباً أهلية في العراق
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2012

قتلت القوات الأميركية شخصين وجرحت 16 آخرين خلال تبادل لإطلاق النار مع متظاهرين من أنصار الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر، كانوا في طريقهم إلى بغداد من مدينة النجف للمشاركة في تظاهرة ضخمة ضد الهجوم الاسرائيلي على لبنان. وقال ناطق باسم الجيش الأميركي ان الجنود ردوا على إطلاق نار على أبراج المراقبة التابعة لهم من مجموعة من السيارات قرب المحمودية، على الطريق بين النجف وبغداد.
في غضون ذلك، حذر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أمس من خطورة الانسحاب المبكر لقواته، فيما أعرب كبار القادة العسكريين عن اعتقادهم بأن العراق قد يكون متجهاً نحو حرب أهلية.
وقال رامسفيلد ان سحب القوات مبكراً"سيراه المتطرفون الذين يسعون إلى السيطرة على المنطقة برمتها انتصاراً لهم". ف"الإرهابيون يطالبون بالانسحاب من العراق، ومن ثم من افغانستان، وبعدها سيطالبون بانسحابنا من الشرق الأوسط كله". وقال"إذا تركنا الشرق الأوسط، فإنهم الارهابيون سيدعوننا بعدها الى مغادرة بلاد المسلمين من اسبانيا الى الفيلبين. وعندها سنواجه ليس الايديولوجية الشريرة لهؤلاء المتطرفين فحسب، بل عدواً بات معتاداً على ان ينجح عندما يدعو الشعوب الحرة لأن تفعل ما يريد".
وقال رامسفيلد في شهادته أمام لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ ان الادارة الاميركية ترغب في سحب قواتها من العراق، غير ان القرار"يجب ان يكون مرتبطاً بالأوضاع على الارض".
إلى ذلك، قال قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال جون ابي زيد معلقاً على تصريحات مسؤولين عراقيين، أشاروا الى احتمال انسحاب القوات الاميركية بحلول نهاية العام الجاري، انه من المستبعد تحقيق هذا الهدف نظراً الى استمرار دوامة العنف في بغداد. ووصف العنف الطائفي في العراق بأنه"أسوأ ما شاهدت، خصوصاً في بغداد"، محذراً من أنه"ما لم يتم وقفه، سيغرق العراق في حرب أهلية".
وطالب عضو مجلس الشيوخ جون وورنر الإدارة بأن تعود الى الكونغرس إذا تأكدت حاجتها لتمديد الوجود العسكري في العراق أبعد من نهاية العام الجاري.
وكانت وزارة الدفاع قررت الأسبوع الماضي ارسال ثلاثة آلاف جندي اضافي الى بغداد في اطار خطة أمنية تبنتها الحكومة العراقية لضبط الانفلات الأمني في العاصمة. واتهم ابي زيد ايران بالسعي إلى الهيمنة على المنطقة من خلال التدخل في العراق واستخدام قوى تابعة لها مثل"حزب الله"في لبنان.
وقال القائد الأعلى للقوات المسلحة الاميركية بيتر بايس انه استبعد العام الماضي احتمال اندلاع حرب أهلية في العراق، لكنه اعتبر العنف الطائفي الآن قد يفضي الى حرب أهلية واسعة النطاق، مشدداً على ان المسؤولية الكبرى تقع على عاتق العراقيين وليس القوات الاميركية. وشدد على ضرورة التدخل لاحتواء الوضع قبل فوات الأوان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.