الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفيران الاميركي والبريطاني يضغطان لإنشاء مجلس من رؤساء اللوائح الفائزة في الانتخابات . الشيعة والأكراد يشترطون دوراً استشارياً فقط ل "المرجعية السياسية"

رحبت كتلتا"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعية و"التحالف الكردستاني"بفكرة تشكيل مرجعية سياسية موحدة او مجلس"لأهل الحل والعقد"على ان يكون دوره استشارياً، فيما ابدى قادة الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات النيابية ارتياحهم للقاءات المستمرة في ما بينهم في محاولة لتحسين الاجواء وتقريب وجهات النظر تمهيداً للاتفاق على تشكيل الحكومة.
والتقى أمس نحو مئة مسؤول عراقي يمثلون مختلف التيارات الى مأدبة غداء في منزل نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي استعداداً لبدء مفاوضات من اجل تشكيل الحكومة المقبلة، وحضر المأدبة اشرف قاضي ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق، الذي عبر عن امله في ان"يتم تشكيل الحكومة في اقرب وقت وألا يأخذ ذلك وقتا طويلا مثلما حصل في الحكومة السابقة".
وقال زعيم"المجلس الاعلى للثورة الاسلامية"عبدالعزيز الحكيم ان المباحثات داخل"الائتلاف"جارية بشكل جدي بعد اقرار آليات اختيار رئيس الوزراء، ولم يُحدد يوم معين لاعلان اسم المرشح، نافياً وجود اي انشقاق داخل"الائتلاف"الذي"تتعزز وحدته يوماً بعد يوم وصولاً الى اختيار الافضل والاكفأ"لهذه المرحلة.
ورداً على سؤال ل"الحياة"عما اذا كان المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني ابدى رأياً او مشورة بخصوص اختيار رئيس الوزراء قال الحكيم:"ان المرجعية إلى الآن لم تتدخل في هذا الموضوع وتركت الامر للاحزاب والتيارات التي اخذت على عاتقها التصدي للعملية السياسية، الا انه في حال تقدمت المرجعية بأي رأي او مشورة فاننا ملزمون بها".
من جهته أوضح رئيس"القائمة العراقية"اياد علاوي ان"تشكيل حكومة وطنية بحاجة إلى ثلاثة أمور: الأول ان يكون الفرقاء السياسيون متقاربون في القرار السياسي، وثانياً أن يتم اتخاذ القرار السياسي بإجماع الفرقاء السياسيين، والثالث وجود خطة عمل للحكومة ترضي جميع الفرقاء".
أما رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني فوصف هذه الاجتماعات بأنها"لتبادل وجهات النظر وتمهد الأجواء للدخول في مباحثات لتشكيل الحكومة". وأضاف:"إن الأجواء ايجابية وسنتوصل إلى نتائج جيدة"مشيرا إلى"شبه إجماع لتكوين حكومة وحدة وطنية".
وفيما نوه محسن عبدالحميد رئيس مجلس الشورى في"الحزب الإسلامي"بهذه"الاجتماعات الأخوية"اعتبرها رئيس"الجبهة العراقية للحوار الوطني"صالح المطلك"فرصة لخلق بيئة ومناخ مناسبين لتشكيل حكومة وحدة وطنية". وأمل أن ترافق هذه اللقاءات"تهدئة من خلال وقف المداهمات وإطلاق سراح المعتقلين في السجون الأميركية".
الى ذلك، اكد القيادي في"المجلس الأعلى للثورة الاسلامية"رضا جواد تقي ان"مشروع تشكيل مجلس أهل الحل والعقد ما زال مجرد فكرة"لافتاً إلى ان"السفيرين الاميركي زلماي خليل زاد والبريطاني وليام باتي في بغداد طرحاها على غالبية القادة السياسيين وأخذا يشجعونهم على العمل لانضاجها"، واوضح ان"المشروع ينطوي على تشكيل مجلس او هيئة وطنية عليا تضم رؤساء الكتل البرلمانية والاقاليم ورؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان ونوابهم، مشيراً إلى ان"الهدف من تشكيل هذا المجلس هو دعم الحكومة المقبلة"، لافتاً إلى ان"القوى السياسية المعترضة على نتائج الانتخابات تطالب بمنحه هذا المجلس صلاحيات تنفيذية واسعة"ما يعني اضعاف العملية السياسية ومصادرة دوري الحكومة ومجلس النواب".
من جهته، نفى عدنان الدليمي رئيس"جبهة التوافق"علمه باقتراح من هذا النوع، وقال:" لم نبلغ رسمياً من قبل اي جهة من الجهات حول تشكيل هذا المجلس".
كما أكد القيادي الكردي محمود عثمان"تداول أفكار تدعو الى ان يكون هذا المجلس تشاوريا لرؤساء الكتل الفائزة في الانتخابات حتى يعطي للجميع المجال لابداء آرائهم حول مجريات الاحداث في العراق".
واوضح انه"ليس لكل الكتل مكان في المجلس الرئاسي او رئاسة الوزراء، لذلك فان تشكيل هذا المجلس سيعطيهم المجال لإبداء آرائهم فيه بمطلق الحرية".
ونفى البياتي ان يكون هذا المجلس سمي"مجلس اهل الحل والعقد"كما ذكرت الصحف العراقية. وقال انه"لم يتم الاتفاق على تسمية هذا المجلس بعد".
من جهة اخرى، اجهض"حزب الفضيلة الاسلامي"محاولة"الائتلاف"حسم ترشيح رئيس الحكومة في اجتماع كان مقرراً اليوم. وذكر نديم الجابري الامين العام للحزب في تصريح إلى"الحياة"انه طلب من الهيئة السياسية للكتلة تأجيل الاجتماع إلى يوم السبت المقبل.
وكان عباس البياتي أعلن ان اعضاء"الائتلاف"اتفقوا على اجراء عملية التصويت اليوم الاثنين من اجل اختيار مرشحهم لمنصب رئيس الوزراء من بين اربعة مرشحين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.