محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرضا بازل وجنيف للساعات : موعدان سنويان لمن يقدر الدقة والحرفية
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2006

الدقة السويسرية يضرب بها المثل في العالم، ولعلها مستمدة من ضبط الوقت وتفاصيله بپ"توقيت"ساعاتها الشهيرة والعريقة التي تصنع في هذا البلد، والذي أضحى عنواناً لپ"الالتزام والانضباط". شهرة راجت في أرجاء المعمورة وحملت اليها من هناك"تحفاً"تحاكي المجوهرات في أناقتها وروعتها.
في سويسرا عنوانان بارزان للساعات والمجوهرات، هما معرضا بازل Baselworld وجنيف SIHH، أهم ملتقى في هذا المجال، موعد سنوي لآلاف العارضين والعاملين في هذا القطاع وما يرتبط به. يقدمون أحدث الصيحات والتخريجات من منتجاتهم لجمهور المتخصصين... وعلى مساحات شاسعة يمكن مشاهدة تشكيلات المنتجات المختارة والتطلع الى جمال القطع المعروضة.
إنها المناسبة المثالية لرصد ما توصل إليه"حرفيو الدقة المتناهية"من ابتكارات، وبعضها قطع نادرة استثنائية تجسّد المهارة الفائقة، وتعكس اتجاهات الأسواق، الموضة في ضوء العرض والطلب، خطوات التطوير والمواد الجديدة التي تدخل دورة الانتاج والتصنيع. خطوط"ثورية"واستهلاك أسماء شهيرة مع المحافظة عند كثر على فرادة تقليدية متأصلة.
Tortue XL Ascensional Tourbillon
من منمنمات Cartier الدقيقة
من مجموعة Cartier الخاصة، ساعة Tortue XL Ascensional Tourbillon بإصدار محدود من 50 قطعة مرقّمة في شكل فردي، وبمزايا عدة تبرز الفخامة والأناقة معاً من خلال منمنمات يدوية وأحجار كريمة دقيقة مقاومة للماء حتى عمق 30 متراً.
"Tango Sport"
من"Raymond Weil"خيار الذواقة
عصرية وحيوية، ساعة Tango Sport مصمّمة للرجال الذين يتمتعون بمظهر رياضي. وهي مزيج من الامتياز الفني والمظهر الجميل، مع تاج يتحرّك في شكل لولبي، وعلبة من الفولاذ المُزأبر أو المصقول، والقرص العربي بالأسود النقي، وأرقام تسطع باللون الأحمر"للحياة الليلية"وعقارب حمر مطعّمة وسوار من المطاط الأسود المتين: مزايا تجعل من Tango Sport قمة في الأناقة الرياضية!
ساعة مقاومة للماء حتى عمق 50 متراً وتتوافّر بنموذج كوارتز أو حركة كوارتز لقياس الوقت أو كوارتز مع منبّه للمرة الأولى لدى Raymond Weil.
L.U.C"Extra Plate"
من Chopard فن اختصار البساطة
تعطي Chopard درساً جميلاً في الأناقة من خلال ساعة جديدة فائقة الرقّة، تُضاف الى مجموعة الساعات المميّزة L.U.C التي تشتهر بها هذه العلامة الفارقة. ويُعرض هذا النموذج الراقي والهادئ"Extra Plate"من خلال ساعتين، من الذهب الأصفر أو الأبيض، تتميّزان بإطارين متناقضين، وبمخزون طاقة يصل الى 70 ساعة في علبة فائقة الدقة... وخطوط خفيفة دينامية وغير محددة بزمن.
كرونوغراف لورنس العرب من Omega
"أفياتور"1915 ثوانٍ تستعير التاريخ
تتسم هذه الساعة بطابع تاريخي مميز، اذ وضعها يوماً توماس إدوارد لورنس، وهو عالم آثار وضابط استخبارات وكاتب بريطاني عُرف باسم"لورنس العرب"1888-1935. وساهم من 1916 الى 1918 في دحر الأتراك من عدد من الدول العربية في الشرق الأوسط.
من الجهة الخلفية لعلبة الساعة، حُفِر الحرف الأول من كلمة Aviation"أفياشن"أي سلاح الجو ورُسِم السهم العريض، وهما يرمزان إلى الجيش البريطاني الذي خدم فيه لورنس، وهو غيّر اسمه المستعار جون هيوم روس إلى"تي إي شو"والتحق بالجيش للمرّة الثالثة، وهذا ما دعا إلى إطلاق اسم"تي إي شو"وليس اسم كاتب"أعمدة الحكمة السبع"من بعد المراجعة على هذا الكرونوغراف في 18 نيسان أبريل 1933.
وتتسم الساعة - الكرونوغراف، وعيارها 18 SO PB CHRO، بصفيحة مدرّجة مزخرفة تحتسب الوقت وفق 5/1 الثانية.
Rolex Oyster Perpetual Day-Date
عيد ميلاد مفعم بالألوان
تحتفي"رولكس"بمرور 50 سنة من الفخامة، فتقدم ساعة Day-Date المصقولة بالذهب الأصفر من عيار 18 قيراطاً، مزدانة بطلاء من المينا الأخضر اللمّاع والمرصّع بالألماس عند الأطراف، ومجموعة من أحجار الألماس لتحديد محيط الزجاج، مع سوار من نوع President.
"Breguet Marine" نعم للتفاصيل
ساعة Marine مع كرونوغراف من الذهب الأبيض من عيار 18 قيراطاً. حركة ذاتية التعبئة.
قرص من الذهب الفضي عيار 18 قيراطاً، مع شكل"أمواج"منقوشة يدوياً.
دائرة من الأرقام الرومانية، دقائق بالأرقام العربية مع قطاع لكل 15 دقيقة ونقاط مضيئة.
دقائق وثوانٍ وسطية للكرونوغراف.
فتحة للتاريخ وعداد مجموع لكل 12 ساعة عند الساعة السادسة. عداد ثانوي للثواني عند الساعة التاسعة. مخزون طاقة لمدة 48 ساعة غطاء خلفي للعلبة من السافير.
تردّد توازن بسرعة 4 هرتز. مقاومة للماء حتى 100 متر.
سوار مطاطي مع طرف قابل للثني. متوافرة أيضاً بالذهب الأصفر من عيار 18 قيراطاً، مزوّدة بسوار من الجلد أو المعدن.
Le Brassus Quantieme Perpetuel
من Blancpain لهواة التحف
خبر سار لعشّاق الحصرية والإبداع: لقد أضيف حديثاًَ إلى مجموعة Blancpain Le Brassus روزنامة دائمة تتمتّع بنظام تصحيح ببراءة اختراع ومؤشر إلى منطقة زمنية أخرى في الوقت عينه. وتضمّ هذه المجموعة الخاصة المحددة ب150 ساعة علبة من البلاتين مع قرص بني اللون، وهي مرفقة بقاطع سيجار مبتكر ويشبه شكله آلة تصنيع ساعات قديمة. إنها قطعة مصمّمة فعلاً لهواة جامعي التحف الأكثر تطلباً.
Audemars Piguet Royal Oak Offshore
وظائف تقنية خاصة
روبنز باريكيللو، سائق سيارات فورمولا واحد وصيف بطولة العالم في سنتي 2002 و2004، يتمتع بسجلّ يشير الى بحث دائم عن الأداء والروح الجريئة فعلياً. انهما ميزتان بارزتان في ابتكارات Manufacture Audemars Piguet، والأمر ينطبق بالتأكيد على هذه الساعة المزودة بكرونوغراف تضمّ تصميماً وموادّ مختارة مستوحاة من عالم الفورمولا واحد المثير.صنعت 1650 قطعة منها تنسحب على ثلاثة تصاميم، وهي تشكل نموذجاً من سلالة Royal Oak Offshore المصممة لمواجهة أقسى الظروف. ومع المحافظة على روحية الأناقة المتلازمة مع الساعة الأسطورية ذات الزوايا والأضلاع الثمانية، وتتمتّع بوظائف تقنية مذهلة مع درجة عالية من الأداء والمقاومة المضمونة للماء.
DIOR HOMME BLACK TIME
الكرونوغراف والكرونومتر
ساعة ترمز الى شخصية صاحبها، يغلّف اللون الأسود البراق الهيكل والمينا.
قدرة قراءة عالية لوظيفة عداد السرعة على المينا ودقة بالغة لحركة الكرونومتر المسجلة. علبة بقطر 41 ملم في مقابل 38 ملم لساعة CHRONOGRAPH CHIFFRE ROUGE A02، عقارب مطلية بالروديون مع نقش مشعّ SUPER LUMIONOVA. عداد لقياس السرعة من 60 الى 300. نقش أبيض فوق مينا أسود مع عقرب دقائق أحمر واضح، دقة الحركة - كرونومتر اوتوماتيكي ومسجل من نوع ETA 2894، حركة ظاهرة من خلال زجاج خلفي مطلي باللون الأحمر.
"Calatrava"من"باتيك فيليب"الروح الأصيلة
تبدو روحية باتيك فيليب واضحةً في ساعة كالاترافا التي تتميز بموضع الزجاجة المزخرف.
والواقع أن ساعة كالاترافا Clous De Paris التي تتميّز بعلبة مدوّرة وزر ضاغط أنيق ومينا مزخرفة تعكس تماماً أسلوب باتيك فيليب. فشركة الساعات هذه سعت إلى تطوير ساعات كلاسيكيّة الطراز وأطلقت واحدة تفوق سابقاتها حجماً وتلقي الضوء على شكلها الرفيع وتصميمها المزخرف. انها رمز الأناقة التي لا تقاوم.
Big Pilot Watch
ساعة القبطان الكبيرة
تصنع شركة IWC Schaffhausen ساعات محترفة للقباطنة والركّاب منذ منتصف ثلاثينات القرن الماضي، ما يعطي أساساً لصناعة ساعات القباطنة الفريدة والعصريّة التي تعتبر شريكة موثوقة للمسافرين عبر الزمن إلى أيّ مكان يقصدونه في رحلتهم.
ويمكن أن يختار الزبون ما بين المجموعة الكلاسيكيّة التي تضّم خمس ساعات ذات مظهر تقليديّ، وبين الساعات الأنيقة ضمن مجموعة سبيتفاير Spitfire.
حركة ميكانيكية ونظام بيلاتون Pelaton للتدوير الآليّ، وشاشة تاريخ وشاشة طاقة احتياطية وثوانٍ تقع في الوسط مع خدمة التوقّف وتوازن غلوسيدور Glucidur وكاميرا دقيقة للتصويب على قضبان الرقّاص وزنبرك من طراز بريغي Breguet.
Piaget Polo Tourbillon Relatif
"دوّامة"بياجي بولو تحدي قانوني الجاذبية والتوازن
تقدم دوامة بياجي بولو النسبيّة رؤية ساحرة ومفعمة بالعواطف، تتحدّى قانوني الجاذبية والتوازن وتبدأ حقبة تاريخية جديدة لهذه الآلة المعقّدة الأساسية التي ولدت منذ قرنين من رغبة في موازنة تأثيرات الجاذبية. وتعكس هذه الساعة الاستثنائية المصنوعة من الذهب الأبيض السحر الناتج من التوازن التام وتشير إلى الوقت تحت إيقاع جديد هو المعيار 608P، وهو عبارة عن حركة ميكانيكية للدوّامة الطليقة بمساعدة السهم المشير إلى الوقت، ويبلغ قطرها 45 ملم وتقاوم الماء حتى عمق 30 متراً.
وليست ساعة بولو بياجي الوحيدة التي تتمتّع بدوّامة: فالعيار 600P الذي أطلق في العام 2003 جاء يتجسّد خلال هذه السنة في نسخة XL من ساعة بياجي إمبيرادور Piaget Emperador. وتعرض شركة بياجي، المعروفة بصناعتها للساعات والمجوهرات، وتعرض بياجي خبرتها في شتّى المجالات مع دوّامة إمبيرادور الداخلة ضمن مجموعة الجواهر الراقية، والمرصّعة على شكل رائع ب36 ماسة مقطّعة بالطول و509 ماسات دائريّة.
"ساعة مالطا الدقاقة"بالروزنامة الدائمة
من Vacheron Constantin
أطلقت"فاشيرون كونستانتين"ساعة اليدMalte Perpetual Calendar Minute Repeater، أي الساعة الدقاقة بالروزنامة الدائمة، المصنوعة من الذهب الزهري اللون ? ضمن مجموعة مميزة محدودة الكمية وتضمّ آخر 30 حركة من طراز 1755. ويتبوأ الطراز الجديد صدارة عالم الساعات الراقية ويذكّر بمهارة وخبرة تتسم بهما فاشيرون كونستانتين منذ ما لا يقل عن 250 سنة.
Concord Delirium
مهارة"النحت والهندسة"
على مرّ قرن تقريباً، تميز صانعو الساعات الماهرون لدى Concord بعشق التصميم وهوس بالتفاصيل وتركيز فني لا يخبو على التقنية والتنفيذ. وتجسّد Concord Delirium بحث الشركة اللامتناهي عن الكمال في التوازن الرفيع الذي يجمع بين النحت والهندسة ومهارة التصنيع السويسرية. وطورت مجموعة ساعاتConcord Delirium لتعكس إحساساً عصرياً بالأسلوب والأناقة المرهفة، مع التذكير بالتصميم الثوري الأصلي.
Longines Clous de Paris
أناقة نموذجية
لطالما ارتبطت الأناقة وتقليد صناعة الساعات في شكل وثيق باسم Longines. وتعتبر مجموعة Longines Clous de Paris الجديدة خير وريث لهذه القيم. وهي استوحت من تاريخ يرقى الى أكثر من 170 سنة من المهارة التي حدّثت من خلال حركة جديدة بفضل إرث فني انتقل من جيل الى جيل.
واتخذت هذه المجموعة الجديدة شكلاً فنياً كلاسيكياً وممتعاً يعود إلى فن صناعة المجوهرات الفرنسية في بداية القرن الماضي. واستخدم لتزيين العلبة والقرص في نماذج علامة"لونجين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.