أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على ناصر بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روايات قصيرة
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2009

الرواية القصيرة فن صعب. ليست فناً شائعاً. اذا أراد قارئ معاصر أن يجمع في قائمة ما قرأ من روايات قصيرة، ماذا يجمع؟ اليابانيون يحبون الروايات القصيرة. أميركا تميل الى الروايات السميكة."الشيخ والبحر"لإرنست همنغواي خروج على هذه القاعدة. ظهرت رواية همنغواي القصيرة في عددٍ واحد من مجلة"تايم"فباعت مليون نسخة بين ليلة وضحاها. هل يجوز تعريف الرواية القصيرة بأنها قصة طويلة؟ الجواب سلبي. طموح الرواية غير طموح القصة. القصة لا تطلب ما تطلبه الرواية. تطلب الرواية أن تبدع عالماً موازياً لعالمنا. القصة لا تملك - في مساحتها المحدودة - هذه الطاقة. وإن ملكت الرغبة أحياناً. قصص خورخيه لويس بورخيس مثل لافت. يجوز تعريف قصصه بأنها روايات قصيرة جداً.
مال بورخيس عن كتابة الروايات. زعم مرة أنه كسول. في مرة أخرى قال ان الشكل الروائي لا يُقنعه. قال ان الرواية بلا شكل، الشكل ينقصها. قال ان القصة القصيرة هي الفن السردي الرياضي الأشد اقناعاً. بدل أن يكتب رواية عن حوت أبيض اسمه"موبي ديك"يكتب قصة عنوانها"التحدي"ويجعل رواية"موبي ديك"هامشاً قصيراً عليها. في"مقاربة للمعتصم"يزعم أنه يكتب مراجعة نقدية لرواية حقيقية، رواية نعرف أن أحداً لم يكتبها. قال بورخيس إن أطول الروايات يجوز اختصارها الى سطور. هذا يُقال عن حياة الإنسان أيضاً. امتنع بورخيس عن تأليف الروايات. لكن هذا لم يمنعه من التعلق بستيفنسون. مرة تلو أخرى يعود الى"الدكتور جاكل ومستر هايد". هذه الرواية القصيرة فتحت - في النصف الثاني من القرن التاسع عشر - باباً الى عالمٍ غريبٍ. تبدأ الرواية بنزهة ليلية. متاهة حجر مضاءة بمصابيح الغاز. ماذا تكون هذه المتاهة؟ هذه هي لندن. رجلان يسيران ذات نهار عند الظهيرة؟ عند العصر؟ عند إقبال المساء؟، يتسكعان في لندن، وأحدهما يتذكر ويروي مغامرة ليلية. كان عائداً الى بيته من رحلة، كان عائداً ليلاً، الشوارع فارغة، الضباب خفيف، تقاطعات الطرق تتوالى، كلها ساكنة تسبح في نور المصابيح، والمدينة ساكنة... كان عائداً ليلاً عندما رأى رجلاً غريباً، مخلوقاً غريب الشكل يدوس فتاة ويتابع طريقه.
رواية ستيفنسون الخيالية تُحول رجلاً الى مسخ. في الربع الأول من القرن العشرين يتحول غريغور سامسا الى حشرة. لم يكتب كافكا رواية ستيفنسون في نسخة جديدة."التحول"ليست"دكتور جاكل ومستر هايد". في يوميات كافكا نقع على روايات أخرى قصيرة لم تكتمل."محطة كلدا لسكك الحديد"مثلاً. عاش كافكا حياة قصيرة. تولستوي في المقابل جاوز الثمانين. في الربع الأخير من حياته كتب عدداً من الروايات القصيرة. بعضها نشر وهو على قيد الحياة. وبعضها نشرته زوجته بعد وفاته سنة 1910،"موت ايفان ايليتش"1886 تتجاوز كافكا وستيفنسون معاً. تولستوي صاحب اسلوب لا يضاهى. كافكا قرأه وأعاد قراءته مدهوشاً. الاثنان كافكا وستيفنسون تولعا باعترافات الامبراطور الروماني ماركوس أوريليوس. مات ستيفنسون عن عمر قصير. لم يبلغ نهاية القرن التاسع عشر. تولستوي ولد قبل ستيفنسون، لكنه عبر الى القرن العشرين سليم البدن واسع الروح. أتعب السلّ ستيفنسون. ثم قضى على كافكا. تولستوي لم يقتله السلّ. في"موت ايفان ايليتش"نرى رجلاً يوشك أن يسقط عن سلّم. كان يتأكد من ثبات الستارة على النافذة. زلقت قدمه فأوشك أن يسقط عن السلم لكنه توازن في اللحظة الأخيرة وقفز. ساعدته لياقته البدنية العالية. يتلقى لطمة خفيفة على الخاصرة. لا تشغل اللطمة باله. لا يحسب لحظة أن كليته أصيبت. ان النزيف الداخلي بدأ. انها النهاية. يصور تولستوي صراع الرجل مع الموت كمن يصف منظراً طبيعياً. القدرة التي أُعطيت لتولستوي مخيفة. قارئ يومياته ورسائله يعرف اعجابه الشديد باعترافات ماركوس اوريليوس. بعد"الحرب والسلم"تعلم تولستوي اللغة اليونانية وأعاد قراءة هوميروس. كانت الطاقة تفور في بدنه. بعد"آنا كاريننا"تعلم العبرية وأعاد قراءة التوراة. في العقود الأخيرة من حياته كتب قصصاً دينية وغير دينية."حاجي مراد"كتبها بين 1896 و1904،"الأب سرجيوس"أنهاها سنة 1898. هاتان الروايتان القصيرتان ظهرتا سنة 1911، بعد موته.
"حاجي مراد"رواية عن عالمين. رجل يترك عائلته وقومه، يترك جبال الشيشان فيقطع الحدود ويلتحق بالعدو الروسي. يترك الشرق ويمضي الى الغرب صدرت أخيراً من جديد في ترجمة انكليزية. ماذا يكتب تولستوي وهو يكتب"حاجي مراد"؟ يصور طاغية من الشرق شامل زعيم التمرد الشيشاني عند منتصف القرن التاسع عشر وطاغية من الغرب نقولا الأول القيصر الروسي. وبين هذين القطبين نرى"حاجي مراد". يذهب حاجي مراد الى وراء الحدود ويرى - في حفلة روسية - أكتافاً عارية ونساء ضاحكات ورجالاً يشربون بوجوه محمرة. يده على خنجره. لباسه تقليدي. وعيناه ثاقبتا النظرة. ماذا يكون قدره؟
تنتهي الرواية برأس مقطوعة. الدم يفور من بين الكتفين أحمر اللون. لكنه يتدفق من الرأس أسود. العشب تحت الجثة أخضر. هذه الألوان الثلاثة ماذا تخبرنا؟ تولستوي ليس كاتباً عادياً. التفاصيل التي يتخيلها فتّاكة.
من ينسى الأب سرجيوس واقفاً في صومعته يسمع طرقات على الباب ويسمع صوت امرأة وحفيف فستانها في الخارج؟ الناسك خائف من التجربة. لا يعرف بعد أنه سيقطع إصبعاً بفأس. لا يعرف بعد أين ستأخذه دروب الحياة. هل يعرف تولستوي قصته كاملة قبل أن يكتبها؟ يدور الأب سرجيوس في كهفه الموصد مثل نمر يتحرك في قفص. الضباب يتغلغل في الثلج الذي يغطي الأرض. من الزجاج يرى شجرة ويرى هذا الضباب. يقترب حاملاً مصباحه. نور المصباح ينعكس على الزجاج. يقترب بوجهه ويحدق. كفاه مكبوستان على صدغيه ويحدق الى الخارج. في تلك اللحظة يباغته وجه امرأة.
هذه قائمة بروايات قصيرة:"مطبخ"لبانانا يوشيموتو."الجميلات النائمات"لياسوناري كاواباتا."نارا ياما"لشيتشيرو فوكازاوا."حمامة"لباتريك ساسكند."حرير"لأليساندرو باريكو."الشقاء العادي"لبيتر هاندكه."بيدرو بارامو"لخوان رولفو."يوميات من تحت الأرض"لدوستويفسكي. كل رواية تصنع صوراً في الأعماق. راوية"مطبخ"تنام على طنين البراد بعد موت جدتها. أو تستيقظ في غرفة مملوءة بالبخار الصاعد من ابريق شاي. العجوز في رواية كاواباتا ممدداً في فراش ينظر الى الجميلة النائمة ويتذكر شجرة كرز مملوءة بالزهور البيض. رجل يحمل أمه العجوز على ظهره ويتسلق جبل نارا. الطريق صعبة وتحت أشجار السنديان تتبعثر عظام وأكواب خشب. الرجل لا يعلم ان الثلج سيتساقط بعد قليل. لكن أمه تصلي، تطلب هذا الثلج. ثمة رجل آخر يسقط في هوة والغربان تخرج مدومة كأعمدة الماء من أسفل. من أين جاءت هذه الصور الشعرية الى فوكازاوا؟ من أغنية شعبية حقاً؟ جوناثان نويل يتناول عشاء أخيراً في فندق باريسي فقير. يأكل سمكة سردين بخبز عربي. بعد السمكة يأكل إجاصة. يقشر الإجاصة ويأكل اللب. ثم يأكل قشور الإجاصة أيضاً. وصف الإحساس بالطعم. طعم الجبنة هناك جبنة أيضاً. كيف نسيت الجبنة؟. والدة الكاتب في"الشقاء العادي"تسير وتسير وتسير ويضايقها ألم رأسها. حوارات خوان رولفو. الجمل الافتتاحية ورائحة كومالا المنسية وسقوط ميغيل عن حصانه في الضباب. ضباب يتغلغل في المسام والموت يدنو والرجل لا يعلم. السطور الأولى من رواية دوستويفسكي. هذا الصوت المريض. رجل يشكو المرض، يتكلم عن كبده. هل هو مريض في كبده أم في روحه؟ هناك خيط أسود يربط هذه الروايات القصيرة. من يفك هذا الخيط الأسود ؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.