المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    وفاة ثلاث فلسطينيات بسبب التدافع للحصول على خبز بوسط غزة    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    تعزيز حماية المستهلك    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المايسترو و"النقيب" و "الأوركسترا الوطنية" في بؤرة تعدد الثقافات . وليد غلمية وأنطوان فرح ينقلان ربيع لبنان إلى دبي
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2006

موسيقيان لبنانيان بارزان التقيا في دبي. رفيقا عمر ومغامرة فنية معاً، على المسرح. المايسترو، قابض على عصاه، يرسم في الهواء دوائر ونجوماً ومطراً. نوتات موسيقى شرقية وعربية تتطاير في فضاء صالة"الجامعة الأميركية في دبي"، كأنها فراشات مرتحلة من ربيع لبنان والشرق إلى مدينة الحداثة التي تغلبت على الصحراء ولونتها بكل الأبراج والحقول الاصطناعية، وها هي تسعى أيضاً الى استيراد الفراشات الملونة إليها. وليد غلمية، يرتدي بزته"التوكسيدو"السوداء، المتهدلة من الخلف كستارة مسرح ثنياتها المتسربلة تاريخاً طويلاً من الفن، ويقف ممشوقاً فوق ثمانية وستين عاماً، هي عمره، قضى جلها في تأليف الموسيقى من بينها ست سمفونيات وتأسيس ثم إرساء مكانة"الأوركسترا اللبنانية الوطنية للموسيقى الشرقية - العربية"، إضافة إلى قيادته أوركسترا بغداد والقاهرة واليونان وبولندا وغيرها.
الآخر،"النقيب"قابض على طرف آلة الشيلو، دائماً في الطرف الأيمن من الخشبة، يجلس على كرسيه، فيما الآلة ممددة بمواربة على جسده، كمعشوقة أبدية. لا يمسّد على"شعر معشوقته"بليونة، بل يشد على طرفها كمن يقبض على بندقية حرب. ينظر إلى المايسترو دوماً، إلى طرف عصاه، وعينيه أيضاً... هو نقيب الموسيقيين اللبنانيين أنطوان فرح، معلم"الكونسرفاتوار"منذ العام 1967، ونقيب الموسيقيين منذ العام 1993.
كان، على الخشبة، يشاركه أكثر من أربعين عازفاً في عزف مقطوعته المؤثرة"كريستال"التي كانت تكسّر صمت القاعة المهيب، وتدحرج في قلوب جمهورها شظايا السحر،"البيض"كماء مثلج. تنتهي المقطوعة، يصفق الجمهور، وكعادته يشير المايسترو الى عازفي"السولو"الذين شاركوا فيها، دعوة اليهم لنيل حصتهم من الحفاوة. هكذا يفعل دوماً، حتى مع باقة الزهور التي تحمّله اياها الجميلات في اختتام الحفلة. يحضنها ويدور بها، من مكانه، على كل العازفين، كأنه يقول:"هذه لكم أيضاً، فاهنئوا بطيبها وطيب الحفاوة". يدوّر الزهور فوق رؤوس عازفيه بعضهم من تلامذته، كما يدوّر عصاه دائماً فوقها، فيبدو كساحر ويبدون، بفعل سحره،"كمن على رؤوسهم طير معبد الموسيقى الأسطوري". النقيب يلبي الدعوة ويقف ماداً يده أيضاً، إلى المايسترو، كأنه يرد له التحية. الجمهور غارق بين يديّ فنانين كبيرين مفتوحتين كدعوة دائمة إلى الفن الأصيل، الموسيقى والجمال والسلام.
حفلة"الأوركسترا الوطنية"التي نظمتها"جمعية متخرجي مدرسة الآي سي اللبنانية"واستضافتها الجامعة الأميركية في دبي، لم يضاهها نجاحاً سوى تلك التي قدمتها"الأوركسترا"ذاتها على مسرح المجمع الثقافي في أبو ظبي، في الليلة التي سبقت ليلة دبي، حين افتتحت فعاليات"مهرجان أبو ظبي الثالث للموسيقى الكلاسيكية"الذي احتفى هذا العام بمولد موتسارت، تزامناً مع احتفالات مماثلة عمّت مدناً كثيرة في العالم.
ترحيب من المنظمين، تضمن استرسالاً في ذكر لائحة"الرعاة التجاريين"المطولة، وهو ما كان بالإمكان الاستغناء عنه، طالما إعلانات الرعاة كانت مهيمنة في شكل كبير على الكتيب الذي شمل برنامج الحفلة، خصوصاً أن ذلك الترحيب تضمن حديثاً عن"شركة العصائر والبسكويت"سبق الترحيب بالموسيقار غلمية والأوركسترا... ثم الفقرة الأولى من الحفلة التي تضمنت مقطوعات لوليد غلمية وانطوان فرح واندريه الحاج ومحمد القصبجي وجميل بيك وزكي نصيف وفريد الأطرش وزكريا أحمد ووليد أبو سركال وعلي الخطيب. وتلتها الفقرة الثانية مع مقطوعات لبنانية وتركية وموشحات أندلسية محمد المسلوب وسيد درويش ومحمد عثمان ومقطوعات أخرى لغلمية وناصيف ومحمد عبدالوهاب والحاجز.
الحضور كان متنوعاً، طغت عليه الجالية اللبنانية، منه شخصيات سياسية واجتماعية معروفة، إضافة إلى خليط من جنسيات أخرى مثل الإماراتية والفلسطينية وعربية أخرى، وهنود وارمن وأميركيين واوروبيين.
سيوان، طفلة أرمنية شقراء عمرها ست سنوات، حملت منظاراً صغيراً وجلست على مقعدها تراقب المايسترو. إلى جانبها، جلس صديقها الأسمر الداكن، عمار، وهو من السودان وعمره خمس سنوات فقط. عمار يتعلم عزف البيانو على يد خالته سيوان الأرمنية، وتقول أمه إنه"يحلم من صغره أن يكون عازف بيانو على المسرح". طلب بين يديّ المايسترو!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.