المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بوليت" يلتقي شهرزاد في بيروت - ساراييفو . "نساء" مي غصوب يشخصن المجزرة
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2006

"ما في حدا... ما تندهي ما في حدا". عرض مي غصوب يبدأ على صوت فيروز، من هذا الفضاء الفارغ، في بيت هجره أهله على عجل، واقتحمه المسلّحون. على شاشة العمق مشهد لصورة عائليّة بالأبيض والأسود، تكثّف الشعور بالغياب، بمأساة اقتلاع، تهجير، بقصّة مضمرة عن"الهمجيّة"والعنف في زمن الحروب...
نحن إذاً في مدينة نهشتها الحرب الأهليّة. في زاوية إلى يسار الخشبة، وقفت سيّدة تحمل كتاباً ضخماً، وتروي بالانكليزيّة:"إنّها ليلة رطبة تعصف فيها الريح. نوفمبر بيروت؟ أم سراييفو؟ احتلوا البناية ذات الطبقتين في آخر الشارع. لا بدّ من أن من كانوا يسكنون هذا البيت الحجري هجروه على عجل. ما زال في إمكان المرء أن يشمّ رائحتهم في الداخل، ويرى وجوههم في الصور التي ما زالت على جدار غرفة النوم وفي الأروقة".
"قتلة الكتاب"عرض يقدّم هذه الأيّام في بيروت، ضمن إطار"الموسم"الطموح الذي أطلقه الثنائي مصطفى يمّوت - رولا قبيسي زيكو هاوس، في صالة سينما منسيّة قرب شارع الحمراء، أحياها لتستضيف نشاطات فنية مختلفة... الضيف المقبل على الموسم سيكون المسرحي العراقي جواد الأسدي. العمل بالانكليزيّة، يرافقه موزّعاً على المشاهدين، كتيّب عن"دار الساقي"يتضمّن الترجمة العربيّة. والعنوان الأصلي يبدو أكثر افصاحاً عن المشروع TEXTERMINATORS. فيه صدى أفلام قامت على أسلبة العنف. أما مشروع مي غصوب، وهي ناشرة ونحاتة وكاتبة مقيمة في لندن، فكناية عن مونولوج طويل، قريب من بعض تجارب بوب ويلسون. نفكّر تحديداً بعمل شهير قدّمه ويلسون عن نصّ قصير لهاينر مولر"مشهد تحت المراقبة".المونولوغ سرعان ما يتفرّع إلى أصوات، ومستويات سرديّة وبصريّة ومشهديّة شتّى... الراوي يسرد لنا حكاية اقتحام مجموعة مسلّحين لذلك البيت الآمن الذي هجره أهله على عجل، تاركين حياتهم وأعينهم معلّقة على الجدران... تاركين أزيضاً رفوفاً لا تنتهي من الكتب. الكتب نفسها التي تسكن ذاكرة مي غصوب على الأرجح. هكذا نتعرّف إلى المسلّح"المحوري"الذي تدور حوله اللعبة. إنّه"بوليت"رصاصة بالانكلزيّة الذي يبحث عن نشوته في العنف، عن الثأر من ظلم بعيد ربّما... ويعيد انتاج أشكال همجيّة قديمة، قدم التاريخ، من خلال"احراق الكتب"، للتسلية، للتدفئة، لتفريغ شحنات العنف، ل"الانتقام"لكن ممن؟، إلخ.
مشروع مي غصوب، بالصوت والصورة والحركة، ينطوي على خطاب محوري واضح: إنّه صراع يمكن اختصاره ب"كابوس هولاكو"... الحضارة التي تختصرها المؤلّفة ب"الكتاب"، في مواجهة الهمجيّة التي يجسدها"بوليت"بالنيابة عن قتلة كثيرين، وربّما أكثر همجيّة منه وخطورة... إضافة إلى العنصر السردي، تظهر جوقة الممثلين - الراقصين، يشخّصون دور المقاتلين. وفي النصّ مناخات وايقاعات من المسرح الانكليزي الجديد الذي تعيش المؤلفة/ المخرجة على احتكاك دائم معه إدوارد بوند مثلاً.
"بوليت"في مواجهة هذه الكتب سيتغيّر، ويعيد اكتشاف"انسانيّته"، إنما في أحد مستويات السرد الذي سرعان ما يتكسّر على صخرة الواقع. يلتقي"بطلنا"السلبي إرنست همنغواي، قبل أن تحتضن عنفه شهرزاد،"المناضلة"العربيّة التي عرفت منذ قرون بعيدة كيف تتحايل على عنف الرجال... يلتهم المقاتل الشرس كتاب همنغواي"الرجل العجوز والبحر"ويدمن كتبه الأخرى... ولا يعود لديه وقت لممارسة العنف، إذ يوغل في رحلات داخليّة، في خياله، عبر الأزمنة والقارات والحضارات. وفجأة، تنكسر اللعبة! تحتجّ المؤلفة من الصالة بهستيريّة:"أوقفوا العرض، لقد حوّرتم نصّي، هذا ليس نصّي!". وبعد ارتباك قصير، تعود اللعبة إلى مجاريها الطبيعية. يعتذر الراوي عن انجرافه في ما يتمنّاه ويتخيّله. لكن قصّة المقاتلين في الواقع تنتهي بأشكال أخرى.
وتستمرّ المواجهة بين الحضارة والهمجيّة، بين الكتاب و"قتلته"، عبر حركة سرد متواصلة، تستعرض كلّ الكتب المحروقة سرفانتس، موليير، بانيول، داروين، شفايك، البيان الشيوعي، عوليس، ألف ليلة وليلة... وتتطرّق الى كلّ محارق الكتب الأخرى. تتعاقب المشاهد الفردية والجماعيّة، مشاهد قائمة على التعبير الجسدي والاداء الراقص. كما تتعاقب على الشاشة صور عائليّة حميمة. وقد فتحت مي غصوب ألبوماتها العائليّة لهذا الغرض، معتمدة تقنيّة سائدة في الفنون المعاصرة، هي اقحام"الأنا"والقصص الذاتيّة، في سياق روائي متخيّل، يدور حول حبكة أو قضيّة موضوعيّة أو مسألة عامة. كما تلعب على شفافيّة الشاشة، فنرى عبرها احدى منحوتات غصوب المعدنيّة،"القارئ"بالأسلوب الذي درجت عليه، إذ تتماهى فيها الكرسي مع الجالس عليها والكتاب.
وتلجأ مي غصوب إلى تقنيّات التغريب بأشكال عدّة، تاركة للنصّ"المقروء"، أحياناً عبر تسجيل بلاي باك، موقع الصدارة في العرض. نسمع مقتطفات من إيتالو كالفينو، ومن شهرزاد... هكذا تضيع الحدود الفاصلة بين"الخشبة"و"الكتاب". من تقنيات التغريب تلك، مشهد"بوليت"وهو يرقص على كلمات شهرزاد المأخوذة من ألف ليلة وليلة... والطريقة التي تكسر بها المؤلفة اللعبة المسرحيّة، لتعيد نصّها الى المستوى السردي الأوّل، الى مجراه الواقعي الفج، بعيداً من الامنيات والنيات الطيبة. ولا بدّ من الاشارة إلى شخصيّة"البروفسورة"التي تأتي بين حين وآخر، بنظارتيها القاسيتين، لتقرأ علينا نتائج ابحاث علميّة واحصاءات، كلّها تؤكّد قابليّة الرجل للعنف والقتال والقتل، بنسبة أعلى من المرأة بأضعاف...
وهذا الخطاب - ارتباط العنف بالذكورة - له معادله الاخراجي الواضح على الخشبة: كلّ المشاركين في المسرحيّة نساء، من الراوي الراوية؟، إلى المقاتل"بوليت"وصحبه... وفي ذلك الخيار محاولة لعب على الشيء ونقيضه، وقلب المعادلة، وتحوير الافكار الجاهزة. إنها لعبة تغيير الجنس العزيزة على المسرحي جان جينيه، وكثيرين غيره. المرأة - جوقة نساء بقيادة مي غصوب - هي التي تشخّص لعبة العنف، المرتبطة بالذكورة، في ضوء التجربة والتحليل النظري.
ولا بدّ أيضاً من التوقّف عند حضور الراقصة ناتاشا ديفاليا في مشروع"قتلة الكتاب". في نهاية العرض، تؤدّي ناتاشا التي يعرفها الجمهور اللبناني جيداً، مشهداً هندياً راقصاً، على طريقة"الكاتاكالي"رقصة الالهة ساراسواتي، احتفالاً بالكلمات، بحسب الكتيّب الموزّع مع العرض. فيما يخلص الراوي إلى النهاية الآتية"الكلمات لم تقتل أحداً في يوم من الأيّام"، فتردد وراءها الجوقة:"الكلمات لا تقتل... البشر هم الذين يقتلون"...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.