محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تطالب الأمم المتحدة بالتدخل و "بوليساريو" تحذر من عودة القتال
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2006

قال الوزير الجزائري المنتدب للشؤون الإفريقية عبدالقادر مساهل، في أول رد فعل جزائري على إعلان العاهل المغربي الملك محمد السادس طرح خطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية، ان بلاده"تحمّل الأمم المتحدة مسؤولية التجاوزات والخروقات"في الصحراء الغربية، ودعا الأمم المتحدة الى التدخل"من أجل وضع حد لمأساة الشعب الصحراوي والتعجيل بتسوية الملف".
وقال الوزير خلال استضافته في القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية، مساء أمس، ان الوضع الراهن يعود بالدرجة الأولى إلى حال الجمود التي يعرفها الملف على مستوى مجلس الأمن، مشدداً على أهمية إيجاد تسوية نهائية للنزاع حول الصحراء الغربية"في إطار الشرعية الدولية وضمن إطار هيئة الأمم المتحدة".
من جهتهم أوضح مسؤولون في جبهة"بوليساريو"ان تصريحات الملك محمد السادس"استفزازية"ومن شأنها أن تساهم في"إعادة المنطقة إلى نقطة الصفر وتضع عقارب الساعة على لحظة الحرب". وهدد متحدث باسم جبهة بوليساريو في اتصال هاتفي مع"الحياة"، مباشرة من مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف 1800 كلم جنوب غربي الجزائر، ب"حمل السلاح مجددا"إذا ما تبين أن القيادة المغربية"ترغب فعلياً في تكريس الاحتلال غير المقبول للأراضي الصحراوية". وجدد موقف الجبهة بضرورة"العودة إلى الشرعية الدولية واحترام الإلتزامات الدولية التي وقّع عليها المغرب".
وكان رويترز زعيما جنوب افريقيا والجزائر دعيا المجتمع الدولي الى الضغط من أجل اجراء استفتاء طال انتظاره على حق سكان الصحراء الغربية في تقرير مصيرهم. وجاء في بيان صدر بعد محادثات بين رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي ونظيره الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة أن النزاع على مستقبل الصحراء هو"آخر المسائل المتعلقة بإنهاء الاستعمار في القارة الافريقية."والتقى مبيكي ببوتفليقة خلال زيارة قصيرة للجزائر الخميس بعد يومين من بدء العاهل المغربي الملك محمد السادس جولة في الصحراء الغربية في محاولة لحشد التأييد لخطة الحكم الذاتي.
وضمت الرباط الأراضي الغنية بالفوسفات والثروة السمكية بعد انسحاب اسبانيا منها قبل 30 عاماً، لكن جبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر شنت حرب عصابات بهدف الاستقلال.
واعترفت جنوب افريقيا أخيراً ب"الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية"التي تدعمها ايضا الجزائر. واضاف البيان أن الرئيسين اكدا أن تلبية مطلب الصحراويين بتقرير حق المصير هو العنصر الاساسي لأي حل لصراع انهاء الاستعمار في الصحراء الغربية.
ولعبت الامم المتحدة دور الوسيط في اتفاق وقف اطلاق النار بين المغرب وبوليساريو في عام 1991 على وعد اجراء استفتاء في شأن ما اذا كانت الاراضي ستبقى تحت راية الرباط أم ستصبح دولة مستقلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.