أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات الكونغرس النصفية : الكفة تميل لمصلحة الديموقراطيين
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2006

اسمه ليس على لائحة المرشحين في الانتخابات النصفية للكونغرس الاميركي، إلا ان الرئيس جورج بوش خاض الحملة الانتخابية بما يوحي ان مصير رئاسته، خلال السنتين المتبقيتين له في البيت الابيض، معلق بالتنائج التي قد تتمخض عن التصويت الذي بدأ صباح امس، فيما اكدت آخر الاستطلاعات استمرار تقدم مرشحي الحزب الديموقراطي لإنتخابات مجلس النواب على خصومهم الجمهوريين. ورغم ان الفارق بقي ضئيلا بين الحزبين في انتخابات مجلس الشيوخ، إلا ان احتمال خسارة الجمهوريين كلا المجلسين في الكونغرس خيم على الاجواء. ومن المتوقع ان يبدأ اعلان النتائج في وقت متقدم من ليل امس بتوقيت واشنطن.
وواصل بوش نبرته المتفائلة، محاولا حث قاعدته الانتخابية على الخروج الى صناديق الاقتراع بكثافة لحرمان الديموقراطيين من نصر عزيز انتظروه 12 عاما، وهو ما وفره لهم تعثر المشروع العراقي للإدارة اليمينية وتزايد كلفة مواصلة حرب تبدو خاسرة على بعد آلاف الاميال من الشواطىء الاميركية. وبهذا تكون قوى التمرد المناوئة لقوات التحالف وللحكومة العراقية المنتخبة، فضلا عن الجماعات الارهابية وتصاعد عمليات الاقتتال السني-الشيعي في العراق، كلها ساهمت في اطاحة الغالبية الجمهورية في احد مجلسي الكونغرس على الاقل، ما قد يعطل اجندة الادارة خلال السنتين القادمتين.
وللمرة الاولى ربما منذ الحرب العالمية الثانية، طغت حسابات السياسة الخارجية على الاقتصاد كأهم اعتبار لدى الناخبين، علما بأن الوضع الاقتصادي يواصل تحسنه مع تراجع نسبة البطالة الى أدنى مستوى لها منذ عقود. لكن السباق الى مجلس الشيوخ في ولاية كونكتيكت يعطي انطباعا مغايرا في ما يخص توجهات الناخبين ازاء الحرب في العراق. إذ فيما عاقب الناخبون الديموقراطيون السناتور الديموقراطي المعتدل جوزيف ليبرمان في الانتخابات الاولية بسبب تأييده حرب العراق، تخلى ليبرمان عن حزبه واعلن ترشيح نفسه كمستقل، ما مكنه من التقدم على منافسه من الحزب الديموقراطي نيد لامونت بنسبة 17 بالمئة، فضلا عن المرشح الجمهوري ألن شليسنجر الذي تجاهله الناخبون. ورغم ان ولاية كونكتيكت تعتبر من الولايات الزرقاء اي المؤيدة للديموقراطيين يبدو ان غالبية الناخبين ستصوت لديموقراطي مؤيد للرئيس بوش وللحرب في العراق. ويرى مراقبون انه في حال تبين خطأ التوقعات وفاز الجمهوريون، فإن السبب سيكون هو ان الناخبين الجمهوريين اعلنوا استياءهم من حزبهم وادارتهم لكنهم عند التصويت قرروا البقاء مع حزبهم في غياب بدائل مقنعة للسياسات نحو العراق لدى الديموقراطيين.
وشهدت الانتخابات أمس اقبالا كثيفا غير مسبوق في السنوات الاثني عشر الفائتة تزاحم فيها ناخبو الحزبين الجمهوري والديموقراطي على صناديق الاقتراع والتي سيستمر فرز أصواتها حتى صباح اليوم، وسيتقرر على أساسها الطرف الذي سيدير السلطة التشريعية وما سيعنيه ذلك بالنسبة للبيت الأبيض.
وتوافد ملايين الناخبين على أقلام الاقتراع منذ فتحها في السابعة صباحا ولن يقفل بعضها حتى ساعات متأخرة من الليل نظرا الى ارتفاع نسبة الاقبال، والتي لم تشهدها الولايات المتحدة منذ انتخابات 1994 وفوز الجمهوريين بالكونغرس. واعترضت عملية التصويت في ولايات بنسلفانيا وأوهايو مشاكل تقنية نتيجة الصعوبات لدى بعض الناخبين في استخدام الماكينات الرقمية التي تم استحداثها هذه الدورة، أو لجهة انقطاع التيار الكهربائي وتعطل الماكينات في ولاية فلوريدا. ونشرت وزارة العدل الامريكية اليوم 850 مراقبا في 22 ولاية لمنع التأثير على الناخبين أو وقوع اضطرابات في عمليات الاقتراع الالكترونية.
وتحول اهتمام المعسكرين الديموقراطي والجمهوري الى الولايات الأشد تنافسا في هذا السباق وتحديدا ولايات بنسلفانيا وأوهايو وفيرجينيا وتينيسي ومينيسوتا ونيفادا، والتي سيحاول فيها الحزب الديموقراطي حصد ال15 مقعدا المطلوبة لانتزاع الأكثرية في مجلس النواب، و6 مقاعد في مجلس الشيوخ. وأجمع الخبراء على أن الاقبال الكثيف الذي رافق العملية أمس سيلعب لصالح الحزب الديموقراطي، اذ عكس استطلاع مجلة"تايم"أن ناخبي المعارضة الديموقراطيين هم أكثر حماسة للتصويت من منافسيهم الجمهوريين وبنسبة تصل الى 52 في المئة مقابل 39 في المئة.
وأنهت انتخابات الامس حملة انتخابية تميزت بإنفاق مادي ضخم ناهز ثلاثة بلايين دولار، وتقدمت فيه السناتور هيلاري كلينتون في معركتها في ولاية نيويورك والتي صرفت فيها 29.5 مليون دولار رغم تقدمها بنسبة 35 في المئة على المرشح الجمهوري. وخصص الحزبان مبالغ خيالية للاعلانات التلفزيونية وسجلوا رقما قياسيا لهذه الدورة، بأكثر من 600 اعلان في الايام الأربعة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.