المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من محضر التشاور : إعادة "معدلة" لسيناريو الجلسة السابقة
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2006

جمعت "الحياة" محضراً موسعاً بمداولات الجولة التشاورية الثالثة التي عقدت امس في المجلس النيابي. ولم تكن المداولات محصورة، كما في الجولتين السابقتين في جدول الأعمال الذي حدده رئيس المجلس نبيه بري ويتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية ومناقشة قانون جديد للانتخاب، لأن عرض وجهات النظر توسع للخوض في الهواجس والمخاوف التي عبّر عنها مختلف الفرقاء وباتت تحتاج الى حلول.
وافتتح بري الجلسة بتلاوة النص الحرفي لرسالة السيدة ليندا مطر باسم لجنة حقوق المرأة ونتائج اجتماعه مع الهيئات الاقتصادية التي نقل عنها انها لم تواجه في أي يوم وضعاً سيئاً ومشابهاً للوضع الحالي.
ثم تحدث رئيس الحكومة فؤاد السنيورة عن الاستعدادات لعقد مؤتمر إعادة إعمار لبنان فأشار الى مشاركة 100 شخصية عربية وإلى ان جميع حكام المصارف المركزية العربية اجمعوا على إبداء هواجسهم من الوضع السياسي معتبرين ان هذا المؤتمر هو الفرصة الأخيرة للبنان، ودعا الى إدراك أهمية هذا الموضوع.
وتحدث النائب ميشال المر عن مهمته التوفيقية وقال انه باشر التحرك بلقاء مع العماد ميشال عون وقدم له تصوراً نال موافقته عليه، وهو: حالياً تتألف الحكومة من 24 وزيراً موزعة بين 16 للأكثرية وپ8 للمعارضة فإذا أضيف إليها وزيران كاثوليكي ودرزي تصبح 26 وزيراً موزعة 9 للمعارضة وپ17 للأكثرية، على ان تكون حصة عون كالآتي: 2 لپ"التيار الوطني الحر"وپ2 لحلفائه إضافة الى خمسة للشيعة.
لكن جنبلاط اعترض قائلاً:"لن أشارك اذا كنتم تريدون استهداف شارل رزق وطارق متري، ولا أريد درزياً.
وقال المر ان بري تقبل الفكرة، واعتبر انها قد تكون طريقاً لإيجاد مخرج. مشيراً الى ان النائب سعد الحريري استمع إليه وطلب مهلة الى غد، مؤكداً انه لم يتصل بپ"حزب الله"لأنه لا يملك شيئاً ولهذا السبب جمد الاتصالات وأنه شرح الفكرة اليوم للدكتور سمير جعجع فاستساغها. وتدخل جعجع:"لا مانع من تمثيل عون بپ4 وزراء".
فعلق جنبلاط:"على مهلك، يجب مناقشة الأمر".
وتابع جعجع:"في ما يتعلق برزق موقفي مثل موقف وليد بك، وهذا الوزير لا يمس".
وعاد المر ليشرح:"الفكرة من حكومة الپ26 وزيراً ان ثلثها يساوي 8.6 أي تسعة وزراء والثلث المعطل هو الثلث زائد واحد يعني عشرة وعندها لا أحد يملك الثلث المعطل".
ورد بري:"هذا الكلام غير دقيق، الدستور يقول ان الثلث المعطل هو اكثر من الثلث والمادة 65 من الدستور تنص على ان القرارات تتخذ بالثلثين والمادة 69 تعتبر الحكومة مستقيلة اذا فقدت اكثر من ثلث اعضائها، إذاً 8.6 هي اكثر من الثلث، وهذا في حكومة الپ24 وفي حكومة الپ26 يعني ان 9 وزراء هم اكثر من الثلث وبالتالي يمثلون الثلث المعطل". وسأل بري:"هل من جديد عند الشيخ سعد؟"
الحريري:"لا شيء عندي اقوله، وما زلنا نتشاور، وكما قال الحكيم جعجع نحن مع دخول الجنرال الى الحكومة لكن المشكلة اننا داخلون حتى نختلف وليس لنتفق لأن هناك فريقاً يعتبر ان الفريق الآخر يريد ان يفرض القرارات على رغم ان المرحلة السابقة اثبتت ان هذا الفريق يتخذ كل قراراته الأساسية بالتوافق، ان المشكلة ليست في دخول الجنرال إنما في الهواجس والثقة بين الطرفين وحلها اما ان يكون بمناقشة ونعيد الثقة وإما ان نرضخ لمطالب الأقلية وإما ان نستقيل كأكثرية وتتفضل الأقلية وتشكل الحكومة وتقر المحكمة الدولية وتعقد باريس - 3 ونحن نقدم لها كل مساعدة وكلامي ليس تهديداً. اذا لم تحل مشكلة الهواجس والثقة لن يحل شيء، ونحن في 3 جلسات لم نناقش المشكلة الأساسية".
وأضاف الحريري:"الحاج محمد رعد يقول ان عنده هواجس من اتخاذ قرارات حكومية، لكن نحن دائماً كنا نسعى الى الوفاق ونحن عندنا هواجس بسبب مرحلة ما قبل الحرب وأثناء الحرب وما بعد الحرب وإذا عالجنا هذا الوضع بالحوار الحقيقي نجد الحل، لذلك مسألة 8.6 او غيرها او أن تأخذوا عشرة أو احد عشر وزيراً أو 15 وزيراً هذه ليست المشكلة، المشكلة ان نجد حلاً لهذه الهواجس وأن لا ندخل الحكومة على خلاف، ان الهيئات الاقتصادية تقول حلوا المشكلات ولا تنزلوا الى الشارع. ولنكن واقعيين انتم تطالبون وتتهمون ونحن نريد منكم ان تقولوا لنا أين أخطأنا. أنتم تقولون نريد"هيك"ونحن نقول نريد"هيك"وإلا، فالبلد يخرب أمام هذا الواقع".
بري:"دعونا الى التشاور للسماح لقوى الأقلية لتزيد من مشاركتها لذلك استعملت تعبير الثلث المشارك، حرصكم جعلكم تقولون للأقلية لا تتركوا الحكم وأنتم تعرفون أن الأقلية لا تستطيع أن تحكم من دونكم والنتيجة التي نريدها هي المشاركة، تكلمنا عن الهواجس ولم نقف عند كل نقطة، الدكتور جعجع أعطى أمثلة والحاج محمد رعد أجابه بأن لديه الهواجس نفسها. لنعد الى الهواجس ونطرحها ونأخذ الموقف منها. وفي ضوئها هل أن الحل في ما يسمى الثلث المشارك نعم أم لا؟ اذا وافقتم ننتقل الى البنود التي فيها عدم ثقة فإذا وصلنا الى جوامع مشتركة نحل عقدة المشاركة".
الحريري:"كما قلنا، اذا أردنا مناقشة الهواجس لإيجاد الحلول التي تزيلها فإننا لا هاجس عندنا اسمه سلاح"حزب الله"وأنا انسحب من الحكومة وأطرح الثقة اذا ما طرح موضوع السلاح. هناك أمور ثانية يجب أن تناقش فإذا وصلنا الى حلول خذوا كل شيء".
وتدخل النائب بطرس حرب بقوله:"حتى تكون هناك حكومة وفاق وطني يجب أن نتوافق على برنامجها وإذا أسكتنا الهواجس تنتهي المشكلة".
وأخذ النائب غسان تويني الكلام:"ما قاله الشيخ سعد في محله تماماً. دعونا نتفق على الثوابت وعندما نرى أن هناك من يسعى الى معاقبة وزير العدل على موقفه من المحكمة الدولية فهذا يبرر وجود هاجس في شأنها".
بري:"عندما زارني المر تفاهمت معه على عدم طرح أسماء الوزراء".
وعقب المر:"هذا ما حدث مع عون وبري والحريري".
وقال رعد:"أنا فهمت أن الدكتور جعجع موافق على دخول الجنرال ب 3 وزراء لا أربعة لأن خمسة وزراء زائد أربعة يجعل العدد أكثر من الثلث أي تسعة، اذاً عملياً هم ليسوا مع مشاركة عون لأنه لا يقبل بأقل من 4 وزراء. اذا استعرضنا هواجسنا وهواجسكم يجب أن نجد المعادلة لمنع حصول هواجس أخرى، نحن لا نوافق على معادلة أكثرية واقلية. نحن نريد نظام مشاركة مع تقديرنا بأنكم لم تعودوا أكثرية. يمكننا أن نخرج من مجلس الوزراء ونعدل التوافق، ان المعادلة المطلوبة توافقية من دون أن نحور وندور. فإذا بقيت يا شيخ سعد تقول مدة شهرين من اليوم انك مع المقاومة وسلاحها فأنت لا تزيل هواجسنا".
ورد الحريري:"مهما قلت إنك مع المحكمة الدولية فلن أصدق، فكيف نحل هذه المشكلة؟".
رعد:"أعترف بهواجسك وأنت أيضاً فلتضعها الآن على الطاولة والحل في اعتماد معادلة داخل الحكومة".
جنبلاط:"هناك حكومتان ودولتان في البلد".
رعد:"نريد دمج الحكومتين في معادلة توافقية".
بري:"يا أخ محمد رعد المعادلة ليست هنا، طرح الفكرة وحججه، عندما قال عندنا هواجس المحكمة والقرار 1701 على سبيل المثال، عندما نتطرق الى المحكمة أنتم تقولون إنكم مع المحكمة ولكن نناقش في التفاصيل، اذاً عندما يكون لدينا تصور موحد لن يكون هناك مواقف متباعدة، ونقول أن هناك مشاركة".
رعد:"تحدثنا مئة مرة عن المحكمة الدولية".
الحريري:"يا دولة الرئيس تحدثنا أكثر من مئة مرة عن السلاح لكن تبقى هواجسكم وهواجسنا كيف نحل هذه الهواجس، التوافق يعني أن تحل هواجسك وتبقى هواجسي؟".
جنبلاط:"القصة ليست موضوع دستور أو غير دستور، لماذا نختبئ خلف إصبعنا؟ المشكلة ليست دستورية أو رقمية، ميليس المحقق الدولي السابق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري لم يتهم حزب الله بجريمة اغتيال الرئيس الحريري ولا براميرتز المحقق الحالي اتهم الحزب. المفاوضات في مجلس الأمن أسقطت فكرة الجريمة ضد الإنسانية لأسباب روسية صينية إسرائيلية وغيرها. هل أصبح الموضوع يتعلق بكيفية تأمين الحصانة لرستم غزالة. العماد عون قال في تصريح له إن المحكمة الدولية طبخة بحص ولنترك الطوائف الثلاث تتفق، يعني اعادة النظر في الطائف. نحن قصتنا مثل قصة فيلم العراب أما حكومة الثلث المعطل قبل الاثنين المقبل أو نطلق عليكم رصاصة في رأسكم".
بري:"يا جماعة ليست هناك تواريخ. أفهم هاجس المحكمة الدولية ونحن حريصون على باريس - 3 ولنعمل على حمايته، والتحضير له"؟
جنبلاط"اذا أردتم إلغاء القرار 1701، لا مانع لدي وعودوا واستلموا الجنوب وخلصونا، وحتى اذا أردت أن أناقش نظرياً موضوع السلاح لن أصل الى نتيجة.
وحتى لو طالبت كل قوى 14 آذار بإلغاء سلاح حزب الله لن نصل الى شيء لأننا مطوقون من كل الجهات".
بري:"بالنسبة الى سلاح المقاومة لم تحصل أي مشكلة منذ توقف المعارك، حتى لو كانت ضربة كف".
جنبلاط:"إذاً ما هو المطلوب، المحكمة لم تقر لا في البرلمان ولا مجلس الوزراء".
وأشار تويني الى لهجة محطة"المنار"ذات المنحى التهديدي من نوع اللهم فاشهد اني بلغت وأعذر من انذر"ومن منا لم يسمع كلام الشيخ نعيم قاسم".
بري:"الشيخ قاسم قال امس اتفاقنا اهم من النزول الى الشارع، وإذا لم نتفق اللهم فاشهد. إذاً هذا إبلاغ رأي وليس تهديداً وان الوضع افضل حالياً بعد الهدنة الإعلامية".
جعجع:"بالنسبة الى الحاج محمد رعد. قلت ان القوات اللبنانية تميّز بين أمرين: تمثيل عون في الحكومة والحصول على الثلث المعطل، بالنسبة الى الجنرال لا مشكلة عندنا، وبالنسبة الى الثانية، ولنقل بصراحة، ضعوا أنفسكم مكاننا اذا كانت لديكم الأكثرية النيابية هل توافقون على التخلي عنها. لا نستطيع ان نقول اننا اصبحنا أقلية، او القبول بهذا القول، هذا غير صحيح، التجربة الاميركية امس اكبر برهان ولا نشارككم في قناعتكم بأن التغيير لمصلحتكم، هل غيّر بوش سياسته وإدارته انطلاقاً من استطلاعات الرأي؟ هل طالب الديموقراطيون باستقالة الحكومة لأن استطلاعات الرأي أعطتهم الأكثرية؟ سعد الحريري يجب ان لا يتحدث عن المحكمة الدولية وليتركها لنا. وكل ما حصل بالنسبة الى تعيين القاضيين شكري صادر ورالف الرياشي وكل ما هو متعلق بالمحكمة الدولية اقر في جلسات مجلس الوزراء برئاسة لحود وكان الوزير رزق يطلعه على كل التفاصيل والأمور، وانظروا الى أي مذكرة من 32 صفحة صدرت عن لحود. ان رأي حزب الله مسموع في داخل مجلس الوزراء اكثر بمليون مرة من رأينا عند رئيس الجمهورية".
جنبلاط متهكماً:"أصبحنا ضد القرار 1701 وبلا قوات دولية في الجنوب وحتى بلا جيش في الجنوب وليتسلم جيش حزب الله كل لبنان ونلغي الجيش اللبناني، تتهموننا بأننا وراء الفصل السابع والقوات المتعددة الجنسيات...".
بري:"يا وليد بك، لو كنا نشكك بأنفسنا، نشكك بك... وها هو بيان حركة أمل اليوم في شأن موقفنا من القرار 1701 والقوات الدولية".
جعجع:"أين المشكلة اذا أتت البحرية الألمانية وضبطت الساحل اللبناني وأمنته ضد اعتداء من أي كان، هل هذه مؤامرة؟ وليس من الضروري ان يكون كل السلاح الداخل من سورية الى لبنان يعود لحزب الله فهناك سلاح لأطراف غير حزب الله وتديرها سورية، فأين الخيانة في كلامنا عن هذا السلاح خصوصاً وأن هناك منظمات فلسطينية في لبنان وقيادتها في سورية وأين الخيانة التي نرتكبها؟"
بري: الألمان اشتبكوا مع الإسرائيليين، الفرنسيون يتحدون إسرائيل، ليست لدينا مشكلة في ذلك. وبالنسبة الى الحدود مع سورية ينتشر هناك 8 آلاف جندي لبناني".
وأضاف بري:"في موضوع رئاسة الجمهورية ما زلت انتظر موقفاً مسيحياً موحداً ولم يأت بعد. وعدت الى مراجعة محاضر الحوار وتبين ان هناك أزمة حكم تقرر بموجبها تعليق الموضوع".
عون:"أنا عندي هاجس واحد يوجد 11 مقعداً نيابياً مطعوناً فيها، هل ستبت قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة؟".
جنبلاط:"خذهم كلهم وخذ كل شيء وكل ما تريد".
وأخذ الرئيس امين الجميل الكلام:"بدنا نعرف اين المشكلة مع هذه الحكومة، واين الخلل الاساسي وأين أخطأت؟ هذه الحكومة لديها ثقة وقامت بما هو مطلوب منها؟ خلي محمد رعد يجيبنا على هذا السؤال، فأين الخطيئة المميتة التي ارتكبتها. هل نريد الحكومة فسحة للحوار او مركزاً للقرار؟ اذا أردنا فسحة حوار ستشكل الحكومة بين معسكرين متناحرين، وعلى رغم ان والدي كان صيدلياً لم أفهم قصة 8.66 وپ9.69 هذا اختصاص اخونا ميشال المر. يجب ايقاف هذا السجال وندرس الموضوع بهدوء طالما ابلغنا انهم سينزلون الى الشارع يوم الاثنين".
ورد رعد:"من أين أتيت بقصة يوم الاثنين هذا؟".
بري:"هناك اشاعات في البلد لتوتير الأجواء لسنا نحن وراءها ولا انتم. جاء أناس امس وأبلغوني ان قوى 14 آذار طلبت الترخيص للتظاهر يومي الاثنين والثلثاء وأنا لم اصدق".
الجميل:"يوجد جو تشنج رهيب اثر المقابلة الأخيرة للسيد حسن نصر الله. ان مسودة المحكمة ستصل بعد أسبوعين فلننتظرها وندرسها جميعاً ونقرها في مجلس الوزراء، وطالما ان انتخابات الرئاسة واصلة في جميع الأحوال فلنستبق الأمور ونستبق التغيير".
حرب:"هناك انقلاب على اتفاقية الطائف التي كلفت عشرات الألوف من القتلى، رأي الاقلية انها اصبحت اكثرية في مقابل رأينا ان الاكثرية اصبحت اقوى مما كانت وهذا كله لن يؤدي الى حل، يجب ان نبقى ضمن الدستور ونحاول التفاهم على تفاصيل الهواجس كما طرحت يا دولة الرئيس في بداية الجلسة".
بري:"ما هو المطلوب من الكلام عن الطائف؟ وهل يعني حديثك يا شيخ بطرس ان الشيعة ضد الطائف؟ انا قلت في مهرجان صور وفي مناسبات عدة ان الطائف هو الأساس ومحمد رعد قالها باسم حزب الله انه مع الطائف".
حرب:"العماد عون طالب من على هذه الطاولة بإعادة النظر في الطائف".
المر:"موضوع المحكمة الدولية موضوع سهل الحل، الموضوع الصعب هو رئاسة الجمهورية، اما سلاح المقاومة فلم يعد من الجائز الحديث فيه لأن المجتمع الدولي توقف عن الكلام في شأنه. لنقل لمرة واحدة فقط ان يتم انتخاب الرئيس من الشعب، لأن هناك طرفاً بعد 12 تموز يقول ان الأكثرية اصبحت أقلية ولحسم الجدل وأنا أوقع على هذا الاتفاق وفي خلال شهرين يمكن إجراء هذه الانتخابات".
ثم رفع بري الجلسة مدة ربع ساعة للاستراحة وفسح المجال امام مشاورات جانبية، وعاد تويني الى التأكيد ان الأزمة لا تحل إلا برزمة متكاملة: انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة، على ان يسبقها التفاهم على المحكمة الدولية.
الحريري: "قدمت اطروحات عدة ونقاشات في شأن الهواجس فلندرسها جميعاً ونتشاور في شأنها واقترح تأجيل الجلسة الى السبت" غداً.
لكن جعجع اعتذر عن عدم الحضور ثم سرعان ما وافق...".
بري:"حسناً وإذا رأينا يوم السبت ان الأمور تسير ايجاباً نعقد جلسة لاحقة الأربعاء المقبل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.