محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا تعرض 20 مليون دولار لتعزيز الحرس الرئاسي الفلسطيني
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2006

خلف الأسوار التي تحيط بمدينة أريحا في الضفة الغربية، يجري تحويل قطعة أرض جافة مساحتها تقدر بنحو 16 فدانا الى ساحة جديدة لتدريب قوات موالية للرئيس محمود عباس. وتأتي هذه التدريبات في وقت عرضت اميركا 20 مليون دولار لتعزيز قوات الرئاسة وتوليها الامن في معبر"المنطار"للبضائع بين غزة واسرائيل.
وتدعم الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة الحرس الرئاسي التابعة لعباس كثقل محتمل مضاد لافراد حركة"حماس"الذين يقودون الحكومة ويعكفون حالياً على تشكيل"قوة تنفيذية"خاصة بهم تابعة لوزارة الداخلية. وزادت المخاوف من حدوث مواجهة حتمية بين الفصائل المتناحرة الاسبوع الجاري بعد نشوب اقتتال داخلي هو الاسوأ منذ حصول الفلسطينيين على قدر من الحكم الذاتي عام 1994، اسفر عن مقتل أحد أفراد الحرس الرئاسي.
وأصبح تعزيز قوة الحرس الرئاسي بنسبة نحو 70 في المئة جزءاً محورياً من السياسة الاميركية منذ تغلبت"حماس"على حركة"فتح"التي يتزعمها عباس في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الثاني يناير وتولت السلطة. وبينما تؤيد"فتح"فكرة اقامة دولة الى جانب اسرائيل، يدعو ميثاق"حماس"الى القضاء على الدولة اليهودية. ويقول مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون انه خلافا لقوات الامن التي تتبع الحكومة التي تقودها"حماس"، فان الحرس الرئاسي يتلقى مساعدات غربية تشمل تدريبات أميركية ومعدات أوروبية وأسلحة مصرية وأردنية. وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بعد الاجتماع مع عباس في الضفة الغربية اول من امس انهما ناقشا ضرورة تحسين مستوى القوات الامنية التي تتبعه.
وتقضي الخطط الاميركية بتخصيص نحو 20 مليون دولار لتعزيز قوات عباس. وقال ديبلوماسيون ان التمويل الدولي سيساعد في الانتهاء من بناء معسكر التدريب في أريحا وبناء آخر في غزة. واوضح ديبلوماسي غربي يعمل مع عباس على تطبيق هذه الخطة:"انهم يزدادون حجما ويفعلون المزيد في صمت"، علماً ان عدد أفراد الحرس الرئاسي ارتفع منذ تولي"حماس"السلطة من 2500 عنصر الى ما بين 3500 و4000 آلاف يتلقون تدريباتهم في الضفة الغربية وغزة. ويقول ديبلوماسيون غربيون مطلعون على خطط عباس انها تهدف على المدى القريب الى تشكيل قوة قوامها ستة آلاف فرد.
لكن قوة الشرطة الجديدة التابعة ل"حماس"نمت أيضاً، إذ ان هناك نحو ثلاثة الاف اسم في جدول الرواتب. لكن"حماس"تقول ان عدد أفراد القوة بلغ الآن 5600. ويعتقد بعض الديبلوماسيين الغربيين أن موجة من أعمال القتل التي استهدفت قوات أخرى ينظر اليها على أنها موالية ل"فتح"، رجحت كفة ميزان القوة العسكرية لصالح"حماس". ولم يتضح متى سيحصل عباس على الأموال لزيادة عدد أفراد الحرس الرئاسي ولمعسكر التدريب الجديد في أريحا الذي يقع بين مصنع معادن وناد لركوب الخيل. فالقيود التي يفرضها الكونغرس قد تجعل من الصعب على الولايات المتحدة تسديد هذه الاموال. وقال ديبلوماسيون ان واشنطن قد تدفع نحو نصف المبلغ، ثم تقنع مانحين أوروبيين وعرباً وآسيويين بدفع الباقي.
واوضح ديبلوماسيون انه رغم قطع المساعدات الاجنبية المباشرة عن الحكومة الفلسطينية التي تقودها"حماس"، فإن عباس تلقى ما لا يقل عن 250 مليون دولار من مانحين عرب وأوروبيين خصص معظمها لدفع الرواتب المتأخرة لموظفي الحكومة.
وفي معسكر التدريب الجديد في أريحا، أخذت جرافة تمهد الارض للثكنات المصممة لاستيعاب 500 مجند جديد. وكان في الموقع عدد من أساسات المباني، ووصل بناء حوائط البعض حتى النصف. وافاد الرائد أبو زيد وهو مسؤول كبير بالحرس الرئاسي في أريحا ان من المقرر الانتهاء من العمل في المعسكر بحلول كانون الثاني المقبل. وقال ديبلوماسي غربي ان الحرس الرئاسي جند مهندسيه المدنيين والمعماريين للحد من النفقات.
وسعت واشنطن لابعاد الاضواء عن هذه المساعي لتفادي انتقاد الرأي العام لعباس الذي يتهمه فعلا بعض قادة"حماس"بأنه يخدم مصالح حليفة اسرائيل.
وافادت مصادر في الحرس الرئاسي بأنه خلال فصل الصيف عمل فريق من المدربين الامنيين الاميركيين سرا مع أفراد الحرس الرئاسي في معسكر تدريبهم الحالي المقام على أرض مساحتها نحو 1.2 فدان في أريحا. ورفض مسؤولون أميركيون التعقيب.
وحض مسؤولون أميركيون اسرائيل على السماح للحرس الرئاسي بتلقي أسلحة وذخيرة جديدة من مصر والاردن.
وتريد الولايات المتحدة الآن أن تتولى قوة عباس المسؤولية الامنية الكاملة على الجانب الفلسطيني من معبر المنطار التجاري بين غزة واسرائيل، وتحاول حمل الدول الاوروبية على ارسال مراقبين.
وتجوّل مساعدو المنسق الامني الاميركي اللفتنانت جنرال كيث دايتون بين اسرائيل والفلسطينيين اخيرا في معسكرات التدريب مع ديبلوماسيين من هولندا على أمل أن يوافقوا على تمويل المنشأة، لكن هولندا امتنعت عن تقديم التمويل. وقال واحد من الديبلوماسيين المشاركين:"ليس هذا هو الوقت المناسب لبناء منشأة تدريب بهذا الحجم لا تشمل أجهزة الامن الاخرى". وأضاف أن هولندا تفضل تقديم الدعم لعباس بأشكال أخرى مثل مساعدته في تحسين الوضع الامني عند معبر المنطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.