محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4.6 بليون دولار سوق الصكوك الخليجية
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2006

أكدت دراسة أجرتها مؤسسة"تروز ان هاملنز"الاقتصادية الدولية، أن سوق الصكوك الخليجية شهدت معدلات نمو مضاعفة خلال عام 2006، مقارنة بما حققته العام الماضي، وهو عكس ما حدث في أسواق الأسهم في المنطقة.
وأفادت الدراسة بأن إصدارات الصكوك الإسلامية في دول الخليج، باتت الآن تمثل 81 في المئة من إجمالي إصداراتها من السندات، مقارنة بنحو 26 في المئة فقط في العام الماضي. وقدرت الدراسة حجم إصدارات الصكوك الإسلامية في النصف الأول من العام الجاري فقط، بنحو 4.6 بليون دولار، ما يعادل ضعف إصدار العام الماضي بأكمله. وأشارت إلى ان المستثمرين الأجانب باتوا اليوم يمثلون شريحة مهمة من مشتري الصكوك الإسلامية، وأن كلفة إصدار وترويج الصكوك أخذت في التراجع، مع ازدياد وعي خبراء المصارف والمستثمرين بهذا النوع من السندات.
وأكد محللون ماليون، أن الأزمة التي شهدتها أسواق الأسهم في المنطقة خلال العام الحالي، كانت سبباً رئيسياً في انتعاش أسواق السندات والصكوك على حد سواء، باعتبارهما نوعاً من الاستثمار يتميز بأدنى مستوى من المخاطرة.
إلى جانب ذلك، توجد عوامل عدة وراء انتعاش سوق الصكوك على وجه الخصوص، منها النمو الضخم في سوق التمويل الإسلامي عموماً، وتحول مصارف كثيرة في المنطقة إلى مصارف إسلامية، مثل"بنك الشرق الأوسط"الذي أصبح الآن"مصرف الإمارات الإسلامي"، ومصرف"الشارقة"الذي تحول إلى مصرف إسلامي ، أو إطلاق المصارف العالمية منتجات أو فروعاً للمعاملات الإسلامية مثل" أتش اس بي سي بنك".
وقدرت تقارير اقتصادية، قيمة الصكوك التي أُصدرت عالمياً خلال السنوات القليلة الماضية بنحو 40 بليون دولار. ويحتل"بنك دبي الإسلامي"حالياً المركز الأول لإصدارات الصكوك على مستوى العالم، حيث تقدر حصته بنحو 20.8 في المئة من حصة إصدارات الصكوك عالمياً. وحصل المصرف على تفويض من مركز دبي للسلع المتعددة، لإدارة وترتيب إصدار صكوك مرتبط بالذهب، هو الأول من نوعه. كذلك أدار صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار لمصلحة"البنك الإسلامي للتنمية"، وشارك في إدارة أول إصدار صكوك لمصلحة الحكومة الباكستانية بقيمة 600 مليون دولار، وأدار صكوكاً أخرى لمصلحة الحكومة الماليزية بقيمة 600 مليون دولار. كما أدرجت شركة"آبار"للاستثمار البترولي الإماراتية صكوكاً بقيمة 460 مليون دولار في سوق دبي المالية في حزيران يونيو الماضي.
وفي الإمارات، بلغت القيمة السوقية للصكوك والسندات المدرجة في أسواق المال نحو ثلاثة بلايين دولار.
إضافة إلى الأسباب العامة لنمو سوق الصكوك والسندات، في الإمارات مجموعة أخرى من العوامل، منها توسع الشركات الإماراتية خارج الدولة، واتجاه مؤسساتها للاستثمار في الأسواق العالمية، ما تطلب منها البحث عن مصادر لتمويل تلك الاستثمارات. ويأتي في مقدمة تلك المؤسسات مؤسسة"دبي العالمية"، وهي الذراع الدولية لمؤسسة"موانئ دبي"، وشركة"دبي القابضة"، والناقلة الجوية "طيران الإمارات"، التي طرحت سندات عدة خلال الفترة الماضية، لتمويل مشاريع توسع عملاقة، منها ما يتعلق بشراء طائرة"ايرباص أيه 380".
وتعد ماليزيا حالياً أكبر سوق للصكوك في العالم. وفي السعودية أصدرت شركة"سابك"أول صكوك إسلامية في السوق السعودية، قيمتها نحو 850 مليون دولار، بينما يشير خبراء إلى ان السوق السعودية تحمل فرصاً واعدة في هذا الشأن، في ظل الاستثمارات الضخمة المنتظرة لمؤسسات مثل"أرامكو".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.