العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كما في الحكاية الخرافية . عبدالله الغذامي "نجم" الحداثة السعودية ... في جديد "علامات"
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2005

على رغم صدوره قبل نحو سنتين، لا يزال كتاب الناقد عبدالله الغذامي"حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية"المركز الثقافي العربي، يثير سجالاً تتجدد سخونته بين وقت وآخر. ويعود السبب في رأي البعض، إلى موضوع الحداثة، الذي هو من المواضيع المعقدة والإشكالية في الساحة الثقافية السعودية، إضافة إلى أن الغذامي سرد حكاية الحداثة في السعودية من وجهة نظر شخصية بحتة، حصرت الحداثة في ذاته فقط، إلى جانب تقديمه أحكاماً، عدها غالبية من قرأ الكتاب، قاسية ومجحفة في حق أسماء أدبية ونقدية بارزة ومهمة، عرفت بدورها الفاعل في المشهد الثقافي السعودي. وحمل العدد الجديد من مجلة"علامات"الفصلية، التي تعُنى بالدراسات النقدية، دراسة حول الكتاب للباحث بكر باقادر، وهي دراسة لافتة لنواح عدة، فهي تعد الدراسة الأولى التي تصدر عن قراءة فاحصة وشاملة لمجمل كتاب الغذامي، إلى جانب ما عرف عن الباحث من نشاط أدبي متميز، وخصوصاً ترجماته المهمة، ومنها كتاب فلاديمير بروب"مورفولوجيا الحكاية الخرافية"وعدد من الكتب الجادة، وعلاقته الوطيدة بالساحة الثقافية وكذلك بالحداثة والمسارات التي أخذتها في السعودية، والجدل القديم الذي أثير ولا يزال يثار حولها، وأيضاً كونه أستاذاً في علم الاجتماع ومهتماً بعلم اجتماع المعرفة والأفكار، ولعل كل هذه الأسباب هي التي دفعت الغذامي نفسه، في وقت سابق، إلى أن يطلب منه التأريخ للحداثة في السعودية، غير أن باقادر لم يفعل. وكانت الدراسة قدمت ضمن فاعليات ملتقى جماعة"حوار"التي نظمها نادي جدة الأدبي، وأشرف عليها الناقد حسن النعمي، وكان يفترض أن يختتم تلك الفاعليات الناقد الغذامي بورقة حول التنوير في السعودية، لكنه اعتذر من دون إبداء أسباب.
وجاءت الدراسة وعنوانها"حكاية الحداثة في السعودية"، مكتنزة بالأسئلة والملاحظات المفصلية، وكذلك بالشكوك وعدم الاقتناع، في سعي إلى طرح منهجي موضوعي، يعالج القضية من أوجه عدة، من داخل الحكاية وخارجها. وانطلقت من الطريقة"الموغلة في الشخصية"التي قدم بها الغذامي الحداثة في السعودية، الطريقة التي تفتح في رأيه آفاقاً"لا بد من الوقوف إزاءها"، ويبدأ وقوفه، أو لنقل وقفاته، بسؤال حول ولع الغذامي بالحداثة النقدية والفكرية، وهل هو أمر رافقه منذ مرحلة مبكرة، أم اكتسبه في فترة معينة...؟ ثم يتناول نوعية التعليم الذي تلقاه الغذامي، فيقول إن بداياته كانت في مدارس محافظة تقليدية، وفي الجامعة لم تكن دراسته حداثية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الدكتوراه، إذ"كانت تحقيقاً لمخطوط، أو على الأقل دراسة مدرسية تقليدية لموضوع من مواضيع الأدب العربي".
ويلحّ الباحث على ضرورة معرفة"تفاصيل كيفية تحوله من باحث عن تاريخ الشعر الحديث في الأدب العربي، إلى صاحب توجهات نقدية فكرية حداثية". ويشير إلى أن الإشارات التي أوردها عن اهتمام فطري بالنقد ومدارسه منذ نعومة أظفاره..."لا تشكل تفسيراً عقلانياً لما آل إليه الغذامي كناقد".
ويتطرق باقادر إلى أن"الحداثة"كمفهوم مادي محسوس، هو ما كان يشغل الغذامي، وأنه من خلال إشاراته للمفهوم ومنافحته عنه وجدله مع خصومه،"ربما فكر في الحداثة في مرحلة ما على أنها فكرة تتجسد في ذاته هو. فهو الحداثة والحداثة هو!".
وحول تناول الغذامي لمظاهر تحول المجتمع إلى الحداثة، يرى الباحث أنه كان ساخراً وتبسيطياً، ويتعجب من صاحب كتاب"النقد الثقافي"، عندما ارتهن إلى انطباعاته بشكل كامل. فاختيار الغذامي لانطباعاته وخبرته الخاصة في ملاحظة ما جرى في المجتمع والثقافة، يعود في نظر الدراسة إلى شعوره أن مشروع الحداثة كان يتجسده،"ومن ثم خبرته هي تاريخ وتفسير للتجربة التي مر بها الوطن!".
ويطرح أن الغذامي قدم سرداً للحداثة ولخصومه، يتماهى مع أسلوب الحكاية الخرافية في تقديم البطل، كما فصّلها بروب"فهناك العديد من البشارات بمولده، وأنه سيقوم برسالة عظيمة يدرك من حوله أهميتها، لكن يعمل"الأشرار"على إحباط أو تعطيل هذه الجهود... وإجمالاً - كما هي الحال في مورفولوجيا الحكاية الخرافية - تنتهي الحكاية بنصر مؤزر للبطل".
وتؤكد الدراسة أن في الأمر"مبالغة"في تضخيم الذات،"جعلت البطل يروي حكايته بالصورة القدرية التي سرد بها الأحداث، وصور بها العلاقات".
وتتطرق إلى أن في الإمكان النظر موضوعياً إلى الأمور"على أنها نتاج تدافع وخصومات ووجهات نظر، وليست مجرد بغض وحسد".
وتتوقف الدراسة عند شخصيتين طاولهما نقد الغذامي وأقصاهما خارج الحداثة، هما الناقد سعد البازعي الذي يقول عنه الباحث ان طريقة تقديمه قدمته الحكاية بصفته الحداثي المحافظ، بل حتى المحافظ المنافق بادعاء معرفة النظريات الحديثة، التي لا تشكل جزءاً أساسياً في جهازه المعرفي تتطلب السؤال عن مؤهلات البازعي المعرفية والمنهجية،"وهل إنصافاً تستحق نوعية النقد التي حظيت به؟".
أما الشخصية الثانية فكان الناقد سعيد السريحي، الذي قدمته الحكاية أيضاً في هيئة الشاب المؤدب والمريد الشغوف بالتعلم، فتذكر الدراسة أنه:"كان حداثياً فاعلاً في الساحة الثقافية، وبالذات في الصحافة، فهل كان يشكل منافساً للبطل من حيث الريادة؟ إذ ان ما نلمسه عن الحكاية هي رغبة البطل في إبعاده عن مسرح الأحداث، وبالذات في وقت المواجهات والجدل الحاسم حول من يمثل الحداثة.
ويسأل الباحث عن حدود وشروط مشروع الحداثة لدى الغذامي"وهل يمكن مقارنته بمشاريع التحديث التي مرت على المنطقة، بدءاً من مصطفى كامل ومحمد عبده والأفغاني أو التونسي أو ابن باديس أم أن لهذا المشروع أهدافاً أخرى؟". وتتناول الدراسة رفض الغذامي مقارنة الجدل حول الحداثة في السعودية، بما أثير حول الجديد والقديم عند العرب وغيرهم، كما لا يجعل المعارك الفكرية حول الجديد والقديم نموذجاً تفسيرياً لما جرى هنا عن الحداثة.
وحول كتاب"الخطيئة والتكفير"، جوهر مشروع الغذامي، الذي أصدره في منتصف الثمانينات الميلادية، يطرح أنه يتكون من جزأين، وأن المؤلف في الجزء النظري الأول، لم يقدم أفكار بارت وياكبسون وسواهما"كما يقدمونها بالتفصيل في كتبهم"، وأنه مجرد داعية لهذه الأفكار وپ"ليس مقدماً حيادياً أو منتقداً موضوعياً لها". كما يذكر الباحث أن لا صلة واضحة بين الجزء النظري والجزء التطبيقي، الذي هو عبارة عن دراسة لشعر الشاعر السعودي حمزة شحاتة. ويتوقف عند الجدل حول"الخطيئة والتكفير"، فيطرح أنه لم يكن حول المفاهيم التي قدمها الكتاب، وإنما حول المرجعيات والمصدر لفكر الحداثة إقليمياً"فمعظم الاحتجاجات كانت حول اقتباسات جادة، بل ربما كانت صدامية من طرف بعض رموز الحداثة العربية: أدونيس وأنسي الحاج وصلاح عبدالصبور وغيرهم". ويرى الباحث أن نص حكاية الحداثة"يرسم وبأحرف كبيرة دور الغذامي، لكنه"يقزم"أو يعطي أدواراً ثانوية لحفنة صغيرة من الزملاء بصفتهم مرآة عاكسة لأفكاره، تلمذة وليس إبداعاً واسهاماً".
ويوضح باقادر أن قيمة أي مشروع نقدي إنما تكمن في مدى قدرة مقدميه، على استدراج القراء إلى مفاهيم وأفكار جديدة مقنعة، أو على الأقل قادرة على جذب اهتمام المتلقين في رؤية النص أو الشاهد الثقافي، من خلال نظرة جديدة، وليس بقدر ما يثيره من صخب في الرفض والقبول.
ومن هنا، يخلص إلى أن مشروع الغذامي لم يدفع المتلقي إلى إعادة النظر في التراث المحلي بنظرة جديدة، تمكن من إعادة اكتشاف الرواد، كما لم يحل الاهتمام إلى ديوان حمزة شحاته وسواه من مبدعين.
وفي اختتام دراسته، يرى أن الغذامي، اسماً ومشروعاً، لا يمكن تجاهله، وأن الساحة الثقافية من دونه"ستكون مختلفة تماماً عن وجوده".
بقي أن نذكر أن عدد مجلة"علامات"نفسه، تضمن أيضاً دراستين اخريين حول مشروع الغذامي النقدي:"حداثة الخطاب النقدي في مرجعيات عبدالله الغذامي"حفناوي بعلي وپ"ملاحظات حول النقد الثقافي لعبدالله الغذامي"يحيى بن الوليد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.