رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    السعودية تشارك في لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نزهة الدلفين"
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2005

أمام مدخل السفينة الفرعونية تجمهر الركَّاب، رجل فرنسي طويل تعانقه فتاة بيضاء جميلة، يهصرها نحوه ويده تتخلل شعرها الأشقر، بينما تلقي برأسها على صدره. كان خالد ينظر ويعلِّق بخفوت، الأمر الذي جعل آمنة تلتفت الى مرمى بصره، فترى المشهد ثم تعود ببصرها نحو صديقيها.
انتظم صفُّ الركاب، تقدّمهم أحمد وفي يده ورقة الحجز، وخلفه آمنة، بينما خالد يلتصق بها من الخلف، يشمُّ رائحة شعرها المتحرِّر والمنساب كنهر عشوائي، بربطة كريستال أعلاه، حتى بدت كتلميذات الثانوية العامة، كانت تغزو أنفه رائحة الياسمين، كأنما كان لحظتذاك في حديقة تضوع من أنحائها روائح الفلُّ والياسمين. كان يضع يده فوق كتفها كلما تحرَّكت أماماً، فتميل برأسها جانباً على كتفها صوب يده حتى تدعك بأذنها الصغيرة شعيرات ظهر كفِّه، كانت مثل حمامة أليفة تفتِّش بمنقارها ريش ذكرها الوحيد.
صعدوا من الدرج الخشبي الضيِّق إلى الطابق الثاني، توقفوا قليلاً لعدم وجود حجز على طاولة، مضى أحمد هابطاً الدرج، رجلان يحملان مقعداً متحرِّكاً لامرأة مسنَّة تمسح دمعها بظاهر كفها، وخلفهما امرأة أربعينية. كم هي الحياة جميلة حين نقدِّر أعضاءنا، همست آمنة وأضافت، هذه القدم التي نمشى بها لا نتنبَّه إلى قيمتها إلا حين نرى قدماً معطوبة! قرَّب خالد فمه من أذنها هامساً: حتى اليد ونحن نستخدمها في تنظيف مؤخراتنا لا نتوقع أنها كانت في الأصل دلفيناً رائعاً فقد حياته حين فقد المحيط العميق بمياهه الداكنة! ضحكت آمنة بطريقة هيستيرية وهي تقفل فمها وتنظر في الوجوه التي استدارت نحوها.
أقبل أحمد مبتسماً، وأشار إلى أن عليهم الهبوط إلى الطابق الأسفل من السفينة، لم تكن طاولتهم على الحافة حيث ماء النيل، وليست في الوسط تماماً، يفصلها عن الحافة طاولة جلس اليها شاب وفتاة، كان هناك أربعة مقاعد، اتخذت آمنة مقعداً بجوار الحائط المنتشرة عليه رسوم فرعونية، واتخذ أحمد مقعداً مقابلاً لها، بينما جلس خالد بجوارها. لمحت إلى أنها لا ترى النيل من الجهة المقابلة لبعدها، وتضطر إلى أن تلتفت خلفاً، فيصطادها الشاب بنظراته المختلسة. كانت تفكِّر أن تنتقل إلى المقعد المقابل بجوار أحمد، لكنها تخشى عقوبة إضراب خالد بصمت أبدي، كما فعل وقت أن جاورها أحمد في التاكسي. كانت وعدته ليلة الثلثاء الأسود أن تحفظ دلفينيها القرنفليين بعيداً عن بحار ومحيطات الفضوليين. كفَّت آمنة بعينيها السوداوين الساحرتين عن الحلم بالنيل، ونسيت لحظة أن انطلقت الفرقة الموسيقية بالأغنيات.
كانت المغنِّية ترتدي فستاناً لؤلؤياً مشدوداً حول جسدها، وبظهر عار وأبيض، جميلة كانت ولها ابتسامة جذابة، غنَّت بمتعة وأرقصت معها الدلافين القرنفلية اللعوب، التي تحب الرقص والمرح، الدلافين التي تزور النيل، الدلافين التي تنقاد بغبطة إلى النهر بعد أن ملَّت حياة المحيطات والبحار! هكذا حرَّكت آمنة يديها وهي تهزُّ الجزء العلوي من جسدها، تغني مع صوت المغنِّية العالي وتراقص خالداً الذي بدا مستمتعاً ويرقِّص دلافينه أيضاً في الهواء.
أما أحمد فقد كان مستمتعاً وهو ينظر نحوهما، قبل أن يقف الى جوارهم النادل ليسأل عمَّا يشربون. طلبوا كأس عصير مانجو، وكأسين جوافة. كانت رائحة الجوافة تقود خالداً إلى طفولة منسيِّة في تبوك، حيث شجرة الجوافة التي تنمو في باحة الدار، ويهزُّ جذعها مع ابنة الجيران سلمى حتى تسقط ثمرة جوافة ناضجة. كان خالد يقسم آمنة كل شيء، إصبع ورق العنب الملفوف، شريحة الطماطم، حتى الجعة الذي وافقت عليه ثم تراجعت. في ذروة رقصها وهي جالسة أشارت المغنِّية نحوها كي ترقص أمامها، لكنها رفضت بهزِّ رأسها على الجانبين، قال أحمد إنها تلتقط بحدسها النساء العاشقات للرقص، إذ لم يكن على ظهر السفينة المسقوف سوى آمنة وشابة مصرية مع عائلتين تشتركان معاً في طاولة كبيرة، يضطرب جسداهما مع الإيقاعات السريعة....
كانت آمنة كما لو كانت امرأة سومرية وهو تنثر شعرها الليلي الكثيف على الجانبين، كأنها تحرِّك بشعرها الهائل الهواءَ والغبار فوق السفينة كي يرتبك هواء سامراء كله، ويجلب غيمات مكتنزة بمطر لا يتوقف،"شعرك الأسود الوافر يا آمنة السومرية كاد أن يوقف قلبي"! كان خالد يفكِّر قبل أن يعود من سامراء قبل الميلاد.
أشار أحمد للمصوِّر الذي التقط لهم معاً بعض الصور قبل دقائق، وطلب منه أن يصوِّر آمنة في رقصتها الأنثوية الرائعة، وما أن اقترب المصوِّر نحوها، وقبيل بوح الفلاش كادت أن تتوقف عن الرقص، إذ لم ترغب في الصورة من دون أن تنتبه إلى أن كثيراً من العائلات تحمل كاميرات فيديو خفيفة وصغيرة الحجم، ومصوبة نحوها في ذروة الرقص الخفيف.
يدها كانت عالية، وعيناها تنظران نحو العدسة، عيناها تحملان المتعة والرغبة في قول شيء، بينما بدا ذراع المغنِّية في طرف الصورة، كانت خائفة وهي تتأمل صورتها. فاقترح أحمد أن يدفع للمصوِّر مبلغاً مغرياً مقابل الحصول على شريط النيغاتيف. وبعدما وضعه في جيب بذلته الرسمية، أرعبها خالد بأن أكثر من كاميرا فيديو كانت تتابع رقصتها، وأن مقطعاً صغيراً من الرقصة سيتوافر في مواقع إنترنت خليجية بعد أيام معدودة، وأن فاطمة أمها ستصدم بابنتها بعد أن يصل المقطع إلى هاتفها المحمول:"لا.. خالد حبيبي لا تخوّفني جذي!". ضحك خالد بخبث وهو يقول بلهجة خليجية:"ولا يهمك أطرِّش لك المسج أول ما توصل لحد موبايلي!". ضحك أحمد بلؤم وهو يقول:"هم طرِّشها لي، عندي واحد فنان تركيب صور، يركب رقصتها مع رجل أفريقي أسود!"ضحكا بشدة، وضحكت هي بخوف.
رقصت الفتاة المصرية الصغيرة، ثم تلتها فتاة أخرى يظهر أنها تزوجت قريباً، إذ ناولت كاميرا الفيديو زوجها الشاب، الذي بدأ يلاحقها في رقصتها القصيرة، ثم حضر مغنٍّ شاب، يلبس بذلة بيضاء مع ربطة عنق حمراء، محاولاً أن يغني ويرقص، لكن الساهرون حول الطاولات منشغلون بالثرثرة، قبل أن يعمّ الصمت والدهشة مع تغيير المغنِّي إلى الشاب ذي الملامح الريفية، الراقص بمظلة ملوَّنة ضخمة حول جسمه الرشيق، يدور ببراعة مع خبطات طبول ذات إيقاع صوفي حزين. كان يدور ويدور، مرة تبقى المظلة ذات الألوان حول خصره، ومرة حول وجهه، وثالثة فوق رأسه إذ تدور كمروحة، بل إنه يضعها فوق يده على رغم ضخامتها ويدور بها على الطاولات حوله، ليلقى تصفيقاً حارّاً.
في الصباح الأخير، كانا وحدهما تماماً، لقد رحل أحمد الجساسي مصطحباً معه دريدا وبارت، لكنه كان يحب كتاب"إنسان مفرط في إنسانيته"لنيتشه، أخذ معه أحلامه وحبَّه لآمنة وخالد ومضى لم يودعهما. ثمَّة أشياء غامضة وسرِّية، لا يعرف خالد إذا لم يودعهما معاً فعلاً، أم أنه تسلل في الليلة الأخيرة لغرفتها في الطابق الرابع وبذل في توديعها روحه، بل كان سخيّاً معها وهما يذرفان دمعاً باذخاً ولزجاً كل الليل. لم يعرف أحمد إذا كان سفره قبلهما بيوم سيمنح صاحبه الأمان النفسي ويجعله قادراً على سحب نفس عميق على كورنيش النيل، وترك الفرصة الأخيرة لهما في الفندق. بل حتى آمنة لم تكن جازمة منهما، إذا كانا يرغبان في جسدها، إذ يظهر أن أحمد يحمل على ظهره أحمال المحرم والخيانة وتعقيدات نفسية داخلية، في حين يبدو خالد كما لو كان يريد أن يقول لها إنني أعشقك بجنون، أريد أن أتأمل حلك عينيك وأدخل عتمتهما، أقصى أحلامي أن يضاجع دلفيني اللاهي دلفينك القرنفلي اللعوب، مع أنني اكتشفت سرَّ شفتيك الممتلئتين، ولا بد أن خلف اسفنجهما بحر وسمكة تلبط تعد بمتعة لا حدَّ لها. هل يمضي أبعد؟ هذا هو السؤال الذي أحاط بهما وأشغلهما وهما يتفقان على أن يجلب لها في غرفتها كيس الدبّ القطني، وقد استلمه من صديقتها المصرية سامية، وأخذه إلى غرفته، كي يكون ذريعة جديدة له، للذهاب إلى غرفتها النهرية.
لباب الغرفة عين سحرية يرى الساكن فيها دائرة ضخمة من الممر، كانت وراء الباب في الداخل تجس نظرته القلقه في الممر، وما أن فتحت حتى رمى الكيس من يده ودخل معها في غيبوبة من عناق، السماء لم تكن آنذاك هابطة، بل كانت روحاهما تحلقان في سقف الغرفة، كانتا تصطدمان بالسقف وهما تريان من علوهما الجسدين في عناق طويل، وسمكتين ورديتين تتلاعبان في ماء دافئ، اليدان ذاتهما وقد نسيتا كونهما دلفينين راحتا تهصران خصرها الرهيف، ثم تحملانها بخفَّة متناهية.
روائي سعودي، والنص جزء من رواية"نزهة الدلفين"وتصدر قريباً عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.