يستثمر الشباب في الأردن التطورات التكنولوجية وصولاً إلى أقصى طاقاتها. والهاتف الخلوي، أحد أكثر وسائل التكنولوجيا انتشاراً في البلد يغدو بين أيدي الشباب وسيلة تنجيم مقنعة، تغني عن عالم الفلك الواسع واللامحدود. ومعرفة الشخصية من رنّة الخلوي"علم الشباب"الجديد. إذ صار الاتصال بالأصدقاء وهم مجتمعون بغية معرفة آخر التطورات عن الشخصية جواباً ذا ثقة لمعرفة أسرارها الشخصية، وحتى التقلبات التي تصيبها بين الحين والآخر. تقول إسراء ناصر:"لا أسأل أياً من صديقاتي أو قريباتي عن أحوالهن. سماعي لرنة هواتفهن الخلوية جواب صادق لا كذب فيه. من تجعل من أغاني فضل شاكر رنتها تكون واقعة في شرك الغرام. ومن تضع أغنية"رجب"لهيفا وهبي تكون متفرغة عاطفياً ومستعدة للدخول في علاقة جديدة. هناك صديقات يجعلن الأغنيات الوطنية رنات لهواتفهن، وهؤلاء مسيّسات نوعاً ما. أما اللواتي يجعلن من الأذان رنة للهاتف فإنهن مؤمنات". وعندما تسألها صديقتها سوسن عن حالها، ترد عليها إسراء برنة موبايل تقليدية تشبه رنين الهاتف العادي، لتختصر الكلام المستهلك:"ماشي الحال". وتضيف إسراء:"في بعض الأيام أبدّل رنة الهاتف بحسب مزاجي. أحياناً أكون حزينة، فأجعل الرنة أغنية هادئة. أحياناً أكون منطلقة فأجعلها رنة راقصة، وهكذا. إنها طريقة مناسبة لنعبر عن أنفسنا من خلالها، خصوصاً نحن الفتيات". وعلى ما في التصنيف من عمومية ومطاطية، فإنه يلقى رواجاً في أوساط الشباب، على الأقل لتصنيفه في خانة"التقليعات"التي تميّز التجمعات الشبابية التي تزدهر كل صيف، في موسم العطلات، خصوصاً في مقاهي غرب عمّان الزاخرة بالشباب والأراكيل، حتى أوقات متأخرة ليلاً. سلطان منير، أحد شباب كثيرين يزدحم بهم مقهى شبابي صغير في منطقة عبدون الراقية، يعتبر موضوع معرفة الشخصية من رنة الخلوي"تقليعة شبابية تضاف إلى قائمة تقليعات ابتكرها شباب التكنولوجيا"كما يحلو له وصف أبناء جيله. يقول:"الأمر أيضاً لا يقتصر على معرفة شخصية صاحب الخلوي. فأنا مثلاً أختار لكل صاحب اسم على الهاتف من أصدقائي وأقاربي رنة تميزه. للمنزل رنة تشبه صوت الذبابة لما تقع دائخة من مبيد الحشرات. ولأصدقائي رنات تشبه شخصياتهم. هذا يعني أن الرنة لا تعكس شخصية صاحبها فقط، وإنما ما يعنيه أصدقاؤه له". طبعاً يستغل أصدقاء سلطان الجالسين إلى جانبه الى الطاولة الموقف، ويبدأون الاتصال على هاتفه ليعرف كل منهم ماذا يعني عند صديقه، فيرى الجميع نفسه في رنات مختلفة، تتوزع بين أن تكون أغنيات أو أصوات تشبه أصوات الحيوانات والطيور في مواقف مختلفة أو حتى مقاطع صوتية من مسرحيات كوميدية معروفة. أمجد، أحد أفراد الشلة الجالسة في المقهى برفقة سلطان، يعتبر أسلوب معرفة الشخصية من رنة الخلوي تطوراً جديداً أضافه الشباب إلى طرق قديمة كان الشباب بواسطتها يتعرفون إلى شخصيات بعضهم البعض. يقول:"قبل انتشار الهواتف الخلوية كنّا نعرف شخصياتنا من السيارة التي نركبها، وهي في الغالب تعود لأهالينا، أو من طريقة ارتدائنا للملابس أو نوعيتها، ثم من نوع الهواتف الخلوية في أول أيام ظهورها. أما الآن، وقد غدا كل ما سبق تقليديا ويتشابه كثيراً، فإن رنة الخلوي هي المجال الوحيد تقريباً لمعرفة الاختلافات بين شخصياتنا". ورأي أمجد لا يعتبر متطرفاً لو قورن بالرأي الساخر الذي خرج به صديقه فهد، إذ يدّعي أنه بصدد الخروج بنظرية يربط بها رنة الخلوي بالبرج الذي ينتمي إليه صاحب الهاتف. يقول:"صحيح أنني لا أزال بعيداً من الإلمام بعلوم الفلك والأبراج، إلا أنني أرى أن هنال ترابطاً ما بين برج الشخص ورنة هاتفه. ولا بد لي من الجلوس مع نفسي قليلاً للخروج بنتائج حاسمة لهذه النظرية"! وعلى ما في كلام فهد من سخرية تتعلق بصواب تحليل الأبراج للشخصيات، فإنه يضرب بتحضيره لنظريته هذه أكثر من عصفور برنة واحدة: فهو يرى أن التقليعة التي ابتكرها الشباب لمعرفة الشخصية والمزاجية من خلال الرنة، علم قائم بذاته، تماماً كما هو علم الفلك، الذي يعتبره كثيرون ضرباً من التنجيم الخالص. لكن سخرية فهد من التقليعة وعلم الفلك سوياً لا تمنعه من التعجب أمام تساؤل لمع أمامه فجأة بعد انتهائه من التخطيط لنظريته المقبلة، إذ ماذا تعني شخصية الشاب الذي يجعل رنة هاتفه الخلوي صامتة، ومقتصرة على اهتزاز الهاتف؟