محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : موظفون صغار ومتقاعدون يترشحون الى الرئاسة والقضاء الإداري يقبل طعناً في نتائج استفتاء تعديل الدستور
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2005

تلقت اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية في مصر، في اليوم الثانى لعملها، سيلاً من الترشيحات غير الجدية والتي لا تتوافر فيها شروط الترشيح كما نص عليها الدستور المعدل الذي يتيح تعدد الترشيحات. وتقدم الى اللجنة امس عبدالباسط محمد سليمان 43 عاماً الموظف في وزارة الاوقاف في السويس الحاصل على الشهادة الاعدادية. وقال هذا المرشح للصحافيين إنه"يأمل بأن يحصل على موافقة نواب البرلمان على ترشيحه"، مشيراً إلى أنه"قام بأداء صلاة الاستخارة للتقدم بالترشيح"، و"أنه سيطبق حكم الشريعة الاسلامية التي تسمح للمسيحيين بأن يعيشوا في سماحة تامة في ظل الدين الاسلامي".
كما تقدم الى اللجنة المتقاعد محمد عبدالرؤف سيد أحمد 55 عاماً الذي كان يعمل محاسباً في محافظة البحيرة وهو مؤسس سابق لحزب نهضة مصر. وقال إنه تقدم بمذكرة إلى رئيس لجنة الانتخابات يقول فيها"إن قانون الانتخابات الجديد معيب دستورياً لانه لا يحقق المساواة بين المرشحين من الاحزاب والمرشحين المستقلين". وترشح ايضاً الضابط السابق أحمد مختار شرف الدين 48 عاماً ويرأس حالياً مجموعة شركات للاستثمار السياحي والعقاري في مدينة 6 اكتوبر.
كما سجلت اللجنة ترشيح اللواء السابق في الشرطة فريد غانم الذي عمل أستاذاً في كلية الشرطة حتى العام 1980 قبل ان يعمل مستشاراً لنظم وتكنولوجيا المعلومات في الكويت. وطلب غانم أن يتخلى الرئيس مبارك عن رئاسة الحزب الوطني، كما طلب ب"ألا تترتب على تقدمه للترشيح للانتخابات أية عمليات انتقامية وأن تكون أسرته في رعاية الرئيس الشخصية". وترشح ايضاً الصحافي أحمد الجبيلي رئيس حزب الشعب الديموقراطي المجمد نشاطه، والذي طالب بعودة ما أسماه"الدفاع الشعبي"وتشكيل لجنة مكونة من القوى والاحزاب السياسية لمواجهة الارهاب والتطرف ولمساعدة الامن. وأشار إلى أنه يرفض السياسة الاميركية والتدخل في الشؤون الداخلية لمصر والمساس بالسيادة المصرية. كما ترشح المحامي جمال فتوح الجمال 42 عاماً نائب رئيس حزب العمل الاشتراكي الموقوف، والذي طالب في تصريحات له بطرد سفراء أميركا وإسرائيل وبريطانيا من مصر وسحب البعثة الديبلوماسية من العراق وإلغاء الاعتراف بالحكومة العراقية التي وصفها بالعميلة وإلغاء قانون الطوارئ وإسقاط رئيس الجمهورية.
الى ذلك، نظرت امس محكمة القضاء الاداري، في ظل حضور كبير، في دعوى رفعتها حركة"كفاية"للمطالبة بوقف إجراءات الترشيح لانتخابات الرئاسة، بذريعة تزوير نتائج الاستفتاء على تعديل الدستور بما يتيح تعدد الترشيحات والانتخاب الشعبي المباشر. واستندت هيئة الدفاع إلى تقرير كان"نادي القضاة"أصدره عقب إعلان نتائج الاستفتاء على تعديل المادة 76 من الدستور في آيار مايو الماضي، تضمن وقائع تتعلق بتدخلات حكومية في عملية الاستفتاء. وقررت المحكمة قبول الطعن في نتائج الاستفتاء وضم تقرير"نادي القضاة"إلى ملف القضية وحددت جلسة تعقد يوم 12 آب أغسطس المقبل موعداً لبحث ما ورد في التقرير. واعتبر أحد مؤسسي"كفاية"المهندس أبو العلا ماضي قرار المحكمة"نصراً قضائياً"، وقال ل"الحياة":"طالما أن المحكمة قبلت النظر في الطعن فإنها اقتنعت بما ورد فيه من مبررات وإلا كانت رفضته من حيث الشكل". ورجح أن تقتنع هيئة المحكمة في الجلسة المقبلة بالوقائع التي تضمنها التقرير.
وفي ميدان التحرير وسط العاصمة تظاهر معارضون للتمديد لمبارك ورفعوا لافتات تدعو المواطنين إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية. وأحاطت أعداد كبيرة من قوات الأمن التظاهرة.
واشتبك عناصر الأمن ومناصرون للحكومة مع المتظاهرين الداعين للاصلاح في ميدان التحرير. وقال شهود ان رجال الأمن ضربوا المتظاهرين بالعصي واعتقلوا عدداً منهم، بينهم قياديون في"كفاية"خصوصاً الناطق باسمها جورج اسحاق.
وشارك في التظاهرة استجابة لدعوة"كفاية"ممثلون عن حزبي التجمع والناصري اللذين كانا قررا مقاطعة الانتخابات الرئاسية وتبني حملة تدعو إلى عدم التمديد لمبارك، وحزب الغد وحزب"حركة الكرامة"والحزب الشيوعي المصري وحزب الشعب الاشتراكي ومنظمة الاشتراكيين الثوريين و"الحملة الشعبية من أجل التغيير"المعروفة باسم "الحرية الآن" وحركة "شباب من أجل التغيير"و"محامون من أجل التغيير" و"تجمع المحامين الديموقراطيين" و"نساء من أجل الحرية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.