قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سبع صبايا" رواية من تونس . صلاح الدين بوجاه يوقع فعل السرد في التهلكة
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2005

مع كل رواية جديدة يبدو صلاح الدين بوجاه كأنه يرمي الكتابة في التهلكة، بما هي مغامرة وتجربة يتحول فيها النص السردي إلى مختبر كبير، كما عبّر محمد الغزي في تقديمه لرواية بوجاه"سبع صبايا"دار الجنوب، تونس 2005. فإذا كان الكاتب قد جرّب شكل المتن والحاشية في رواية"مدونة الاعترافات"وجرب السيرية في رواية"التاج والخنجر والجسد"وجرب شكل الكتاب في رواية"النخاس"... فهو في"سبع صبايا"يجرب الأسطرة ويترك للرواية كما أضاف الغزي أن تبتدع شكلها، تماماً مثلما يحفر النهر مجراه.
تبدأ الرواية بعتبتين/ تصديرين، وتنتهي بملحقين وتنصيص يجلو اعتماد الكاتب على عناصر قصصية وشخصيات ونتفاً من حكايات قصيرة ظهرت في"سهل الغرباء"وفي"لا يحدث شيء الآن". أما المهم في العتبتين فهو نداؤهما للأسطورة بعامة، وتخصيص النداء بما يغنّيه كلب تائه:"سبع صبايا في قصباية/ يطيحْ الليل وناكلهم!/ سيدي وصاني عليهم/ والله ما تذوقيهم". وفي النهاية جاء الملحق الأول ليعزز نداء الرواية للأسطورة إذ بيّن إخفاق مجمع الصبايا الذي أسس لتبادل المواويل في مسألة واحدة هي: كيف تعرف الخروبة العجوز حقيقة ما يجري بين زرنيخ الكلب وراجح وفا... أي: فاطمة؟ لكن الملحق الثاني يبطن الإشارة إلى لعبة الرواية، فالرواة يهيمون في تجاويف الليل، ينبشون القبور ويستخرجون الجثث وأشلاء الناس والحيوان ويداخلون الثنايا البعيدة. ومثل هذه الإشارة سيأتي أيضاً في الرواية حين يتمنى الراوي أن يحكي للجرو زرنيخ تجربته، وأن يروي له زرنيخ ما رأى"ولو يحكي أحدنا للثاني ما شاهد في هذه الغرفة وفي المستودع خلف البيت، لتسنّى لهما أن يبتدعا الضيعة من جديد. آه هل يمكنني ابتداع الضيعة من جديد؟".
ليست رواية"سبع صبايا"إلا تجسيداً لكل ما سبق، توقّع له أغنية الكلب التائه كل حين كما يوقّع له المطر، ويكون فيه للأشياء حضورها المضاهي لحضور الإنسان والطبيعة الحيوان والشجر... والأطياف الموتى. وسيبلغ هذا الحضور مبلغ الوثيقة الإحصائية الجرد لمحتويات المستودع في الفقرة 15 من الرواية. ولعله يكفي أن نقرأ من فقرة أبكر يستوي فيها الشيء والحالة:"مرايا وصناديق وحلي وعلب لادن وصمغ وبخور وحرير وكتب وخشب وتمائم ونحاس وحديد وأحلام ورصاص وجلد مدبوغ وكوابيس ووهم...".
هكذا تؤثث الرواية أسطورتها ابتداء من ضوع الصبية السمراء فاطمة الذي يطيش صواب راجح ذو الجرار الحبلى بأخبار الغابرين، فيكون الافتراع لترتحل الصبية في مقامات الليل والنهار، ولتضرب في مجرات أخرى، وتتوهم السديم الأول: هذا هو فعل الخلق المقترن بالحكاية، كأن تتذكر فاطمة ما قالت الجدة في يوم مطير، أو كأن تنهض مريومة التي كانت تقرأ الحكايات القديمة وترويها وتحسن جمع شتات من قصص لا بداية لها ولا نهاية وهذه إشارة أخرى من الرواية إلى لعبتها هي.
مع الحكاية تمضي الأنوثة والذكورة من الجنس والخلق إلى القتل. ولأن الكائنات في الطبيعة سواء، تقدم الرواية مشهد قتل راجح للجراء، فكلما تكاثرت يسنّ نصله،"والنصل اللامع يهوي على الأعناق النحيلة، الرؤوس الصغيرة تتدحرج الواحدة تلو الأخرى في تشنج غير إرادي، ثم تتجمع في حذر قرب الموقد". لكن الجرو الرابع من بين خمسة، وفي لحظة مثل دهر، يحدق في عيني راجح، ويقرأ راجح التحدي والاستعطاف، وتتخذ عينا الجرو ألق عيون الذئاب اللامعة في الليل البارد، فتنثني الفأس يميناً وترتطم بالجرو الخامس، وينجو الرابع، ويكتم عواءه وينقذف/ يفرّ لينغرس في كومة تبن. وللمرة الأولى يخطئ راجح العجوز ضحية من الكلاب أو القطط أو القنافذ أو الثعالب.
تظفر فاطمة بالجرو الناجي وتقدمه لراجح الذي يهيئ حمّام الزرنيخ لهذا الصغير الشجاع، بغرض مداواة حمرة عينيه. وكما هو شأن الرواية بتقديم المشهد ابتداءً بالطبيعة فالأشياء، تقدم مشهد حمّام الكلب في حوض الزرنيخ الذي سيكسبه اسمه، فيصير الكلب زرنيخ. وزرنيخ ببساطة الفن المعجزة هو بطل الرواية.
قبل أن تمضي القراءة مع هذه البطولة، ومن أجل هذه البطولة أيضاً، عليها أن تبلو العناصر الأسطورية/ الواقعية الأخرى، ومنها عناق الموت والحياة في البيت/ القبر وفي الضيعة التي تطلق السؤال:"مشرحة هذه أم ضيعة خلف النهر". كذلك هي أطياف من ولّوا من الأهل تملأ البيت يُمْلون نصائحهم ويستجدون اهتمام الأحياء. وكذلك هو يوم النساء يوم السوق حين تخلو الضيعة من الرجال"يوم حرية النساء والكلاب الصغيرة والموتى". إنه يوم السوق حين تتجمع النساء العلامات في حلقة كبيرة ويرقصن حد الذهول، بينما زرنيخ وقد صار عجوزاً يسعى في كل اتجاه يكتفي بالنظر والعواء، ثم يختفي احتجاجاً على أحداث مجهولة ومشاهد لا علم بها لأحد.
في"يوم السوق"يوم النساء تغني لبدة بين الأشجار لصليحة والجوني والنجنوق فيظهر الموتى ويقفون خلف الأوكاليبتوس في صمت، وتلبث الجمجمة تصوّت حتى صباح اليوم التالي إن لم تصغ لغناء لبدة التي تعلمت السنابل أن تصغي له. وأولاء الموتى/ الأطياف يخرجون من مخابئهم يوم الجمعة، والأهل يحذرونها لكنهم لا يخافونها، ومنهم اسكيف الذي اختفى بعد الحرب العالمية الأولى ثم عاد بعد حرب عام 1967؟، ومنهم عارف الذي لا يظهر إلا عند عبوره أمام المرآة، لذلك سمته العمة بالعابر، ومنهم سيد الأشباح، الكبير الذي يرتجل ألحاناً أنسية وأحبه الأطفال واعتبروه طيف المكان وسيده اللطيف الحاني. أما زرنيخ فيفعّل العناصر طراً: إذ يموت يراه الأطفال يلاعب القطط الصغيرة ويرسل عواء متقطعاً/ في يوم السوق يوم النساء يشم عرق الأنثى ويعوي كأن آلة حادة تصيب رأسه فيختبئ. وهذا الكائن المفرد يدرس في المطر/ عرس الكائنات أسرار الكون، ففرحه فرح الطبيعة به حين يغسله المطر ويشعر أنه"لا يختلف عن الحصى في أعماق الوادي، وعن شجيرات الشيح والسكوم والزعتر، لا يختلف عن الإنسان، أعواد الهاتف وأسلاكه تطن فوق الرؤوس". وقد ابتدع زرنيخ للكلاب السبات الشتوي، ثم أخذت بابتداعه الكائنات والأطياف/ الموتى، إلا البشر. وزرنيخ تعلم أسرار الرائحة حتى أصبح يشبه البشر. ولكن لزرنيخ معضلته مع الزمن: كيف يكون جرواً بين عصرين؟"أيكون جرواً أم كلباً أم كائناً لا هنا ولا هناك؟".
من لعبة الرواية ما يغري بالسيرية وإن يكن رهانها الأكبر ليس هنا، بل على الأسطرة. فالراوي الذي يخاطب زرنيخ في طفولته، ويسترجع في لحظة الراوي ذكرياته عن المستودع والبيت والضيعة... يتخطى وزرنيخ في مرات قليلة عتبة غرفة العالم حيث عالم من الأسرار. لكن زرنيخ يخشى الغرفة، ويجلس أمام الكتب لعله يفك رموزها. على أن كل ذلك ليس بالمهم إزاء زرنيخ الذي لن ينسى مشهد قطع رؤوس أخوته، ويتواطأ مع راجح ومع الصبية فا فاطمة تواطأً يقوم على توازن هش من توازنات الطبيعة.
يهفو زرنيخ، إذ كان جرواً صغيراً إلى امتلاك الأغاني، والرواية تحتفي بالغناء وبمن تغني: بعد لبدة هي ذي خضراء تنسج أغاني القبائل القديمة وتحيلها في سياقات جديدة عرس السلالة مثلاً ويُروى أنها تختار لزوجها في أيام الوباء واختفاء الرجال أنثى تشاركه فراشه، وتزين العروس وتغني أحلى أغاني المراحيل، وهي التي كانت تتقن تقليد باولا الاسبانية، وعلمت الجميع حكمتها، لكن علمها ضاع بين البلاد الحامية فرنسا والمحمية تونس.
من الغناء إلى لوعة المعرفة إلى ذاكرة مذبحة الجراء إلى الجذر الذئبي إلى المجتع التونسي على تقلّب الزمن... من كل ذلك تنهض شخصية زرنيخ. ومن المفاصل الحاسمة في هذا النهوض أن يطارد راجح فاطمة فينبثق زرنيخ وقد استعادت عيناه لونهما الأصلي، فكان أن انثنى راحج العجوز الذي أصابه رعب العينين. كذلك هي مطاردة راجح لفاطمة ثانية وانتفاض زرنيخ الذي أحس أنه يذبح مرتين: واحدة بنصل الفأس القديم، والآن بعصا راجح الغليظة. في النهاية يعتزل زرنيخ في الخروبة وقد نجا من الغرق الذي ربما كان انتحاراً. لقد ولت الطفولة والشباب والحقد يأكل قلبه. وستلقنه الخروبة دروسها، فالكائنات أرواح تائهة تطلب ملاذاً، ولها حكمتها، وزرنيخ يناشد الخروبة أن تعلمه حكمتها، بينما تلتمع واحدة من الحقائق:"ما هذا الإنسان إلا من سلالة مصاصي الدماء". وإذ يقوم السد فوق النهر، ويولّي السبات، ويلتبس أن تكون فاطمة نفسها من ابتداع زرنيخ، يدرك هذا الكائن أن فصولاً أخرى قد أخذت بالضيعة، وأن الحال غير الحال، فيمضي على الطريق المسفلت. لكن الخوف يعيده إلى الخروبة، وجراح الصبا لا تندمل، وللذاكرة إيقاع غير معلل، والسؤال يلوب عن الخير والشر، لذلك يصمّ زرنيخ السائب عن كل نداء، ولا يعي إلا صوت فتى، فأين هو الموت؟ من الحق أن رأى محمد الغزي في تقديمه لرواية"سبع صبايا"أن مثل زرنيخ مثل أبو الهول والقنطورس: كائن أسطوري عاقل ناطق وغير عاقل وهجين ينتمي إلى الحيوان والإنسان. ومن الحق أن رأى الغزي أن صلاح الدين بوجاه لم يرو في"سبع صبايا"قصة قد حدثت، بل هو يؤرخ بقصة يمكن أن تكون، وما الذي لا يمكن أن يكون دام ما للرواية من يسلم نفسه/ نفسها في مغامرتها، وللقراءة أيضاً؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.