«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة «العجوز» في أساطير شعبية للجهيمان
نشر في الرياض يوم 24 - 04 - 2009

العجوز في التعبير الأدبي.. تحت هذا العنوان أجرى الاستاذ طامي السميري تحقيقاً جميلاًً حول الصورة الشائعة للعجوز في التراث السردي عند العرب، وقد سجل ضيفاه في ذلك التحقيق ملاحظات عديدة حول صورة العجوز، أبرزها ما ذكرته الدكتورة لمياء باعشن من أن العجوز قد «ظلت محرومة من القيام بدور هادف وإيجابي في السرديات الأدبية»، وكذلك تساؤل الدكتور إبراهيم الدغيري حول الفرق بين (الشايب) و(العجوز)، وإشارته إلى أن تفضيل السارد لشخصية العجوز يعود لاكتناز شخصيتها وقابليتها للتشكيل الفني، وكذلك «قدرة العجوز على التلوّن في الأدوار فهي تفعل الفعل ونقيضه، وتنطق بالحكمة والهرطقة، وتقوم بالتصرف الحسن والقبيح من غير أن يكون ذلك شذوذاً في شخصيتها».
وكنت أعكف في أثناء نشر ذلك التحقيق على تتبع أنماط شخصية العجوز في كتاب (أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب) للشيخ عبدالكريم الجهيمان بأجزائه الخمسة، ووجدت بأن شخصيتها لا تأتي على نمط واحد دائماً، بل تتنوع من حكاية إلى أخرى، وكثيراً ما توظف العجوز أو تُستخدم في كثير من الحكايات كوسيلة لتغطية مشكلة أو لدفع حركة الأحداث إلى الأمام، ولا تُطِل برأسها في الغالب إلا حينما تكون هناك مُشكلة أو مأزق تتعرض له إحدى شخصيات الحكاية.
وقبل أن نستعرض أنماط شخصية العجوز أود الإشارة إلى أن حكاية (العجوز والشيطان) هي الحكاية الوحيدة في أساطير الجهيمان التي يتم فيها تصوير العجوز صراحةً كنموذج للشر المطلق، وفيها يُخاطب الشيطان العجوز قائلاً: «إما أن تتركي لي البلد وإما أن أتركها لكِ»، ويتم الاتفاق بينهما على أن يتم اختلاق مشاكل وفتن من أحدهما ويتم حلها من قِبل الآخر، والذي يستطيع حلها هو الذي يبقى في المدينة، وفي النهاية تتغلب العجوز على الشيطان فيرحل من المدينة مذموماً مدحوراً!
إضافة إلى هذه الحكاية توجد حكاية أخرى تحتل فيها العجوز دور البطولة، وهي حكاية (العجوز التي توفي زوجها)؛ وخلافاً لكثير من الحكايات تسعى العجوز في هذه الحكاية لاسترداد حق خاص بها (معاش زوجها)، مُستخدمة في ذلك سلاحها الأثير (الحيلة)، فتقوم بسلسلة من الحيل ضد زوجة السلطان وزوجة الوزير وبائع الأصباغ والحداد وبائع الملابس والحداد والأعرابي وصاحب الحمار حتى تنجح في مقابلة السلطان فيأمر بصرف راتب زوجها مضاعفاً.
أما في بقية الحكايات فتستخدم العجوز كوسيلة لحل المشاكل أو للخلاص من المآزق، ففي حكاية (السلطان مع سارق ثور السلطان) يستعين بها السلطان للبحث عن ثوره المسروق، ويعطيها الأمير في حكاية (الملك المجوسي) حذاء حبيبته زينب (أو سندريلا) ويطلب منها البحث عنها، ويستعين بها الولد البار أيضاً في حكاية (الولد البار بأمه) في البحث عن أخته الخائنة، وتُساعد العجوز الزوجة في حكاية (الرجل المزواج) على اجتياز الامتحان الذي وضعه لها زوجها وتمكنها من المحافظة عليه.
ويبرُز نموذج العجوز العارفة التي تكشف الأسرار الغامضة أو تعرف ما لا يعرفه الآخرون في عدد من الحكايات، كحكاية (الأميرات الراقصات والجندي المجهول) حيث تنجح في كشف سر تخرق أحذية الأميرات، وتكتشف في حكاية (احتب دنيدش والا بناتك) أن رجل «مي» رجل كلب، ولكن اكتشافها هذا لا يجني عليها إلا الشر، فيُقطع رأسها «كما يُقطع رأس الدجاجة»؛ وكذلك تعرف البنت الصغرى من العجوز -التي دعت عليها- بوجود شيء ثمين يُدعى «بليبل الصياح» وتطلب من والدها شراءه لها، وكذلك لا يستطيع راشد في حكاية (راشد مع أبو راسين) أن يتعرف على شخصية «أبو راسين» الذي عيرته به زوجته إلا من عجوز يعرفها.
وفي حكايات أخرى نجد نموذج العجوز (الشريرة) التي تُسخِر مواهبها لتحقيق أهداف شخصية (المال في الغالب) أو تحقيق أهداف غير شريفة للآخرين (الانتقام أو إشباع الغرائز الجنسية)، ومثال ذلك حكاية (عجوز الجن المتصابية) التي يكون مصيرها الموت بقذفها في قاع بئر؛ وكذلك تستخدم العجوز في حكاية (العجوز الساحرة والفتى الجميل) السحر لتحقيق مآربها؛ وفي حكاية (الشاب الغريب) أيضاً نجدها تساعد الزوجة الخائنة على إخفاء أمر خيانتها عن زوجها، وتحتال في حكاية (بنت زارع الكمون) لتجمع فاطمة بنت زارع الكمون مع الشاب العابث مقابل مبلغ مالي، وكذلك تُستخدم العجوز في حكاية (الفتاة التي اغتصب عفافها) كوسيلة للانتقام.
وبين الشر والخير نُقابل نموذج العجوز (المتلونة) التي تفعل الخير والشر معاً كما في حكاية (ولد العليمي)، إذ تساعده في البداية على إيجاد عمل يكسب منه رزقه، ثم تحتال لتزويج ابن الأمير من زوجته، ويكون مصيرها الموت على يد الأمير قطن بن قطن، إذ «يدق رأسها برأس الخادم ويُلقيهما على الأرض ميتين»، وفي حكاية (من حيل العجائز) أيضاً تُطالعنا صورة العجوز التي «تلعب على الحبلين» لكسب المال، ولكنها تُقتل بيدي الرجلين اللذين احتالت على زوجتيهما.
ورغم أن معظم الحكايات في أساطير شعبية تُروى على لسان الجدة العجوز إلا أننا لا نجد نموذج العجوز الصالحة إلا في حكاية واحدة هي (التائبة التي لازمت الحرم)، وتقوم فيها العجوز بدور ثانوي هو مؤازرة المرأة التائبة والتخفيف عنها.
وكما نلاحظ فشخصية العجوز لا تأخذ طابعاً واحداً، بل تختلف وتتنوع من حكاية إلى أخرى، ولعل ما ذكره الدكتور الدغيري عن شخصية العجوز وقابليتها للتشكل والتلون هو الذي يدفع الراوي لتفضيلها واستدعائها في كثير من الحكايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.