البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يضحك من حيث لا يقصد ... "انتقام سث" جاء رهيباً : حب وسياسة وكلام فارغ
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2005

كثر من النقاد الأميركيين الذين كتبوا عن فيلم جورج لوكاس الجديد منحوه قدراً معتدلاً من الإعجاب. لكن معظم هؤلاء وجد أن الجزء الثالث من الثلاثية الثانية، هو أفضل من الجزأين السابقين له "التهديد الخفي"و"هجوم المستنسخين" ما يكفي لمنح هذا الفيلم درجات الاستحسان. والحقيقة أن"ستار وورز: الفصل الثالث - انتقام سِث"وهذا هو العنوان كاملاً لكننا سنكتفي بپ"انتقام سِث" أفضل بقليل من العملين السابقين اللذين تليا ثلاثية أولى أُنتجت بين 1977و1983 وأخرج أوّلها،"ستار وورز"جورج لوكاس، وثانيها،"عودة الإمبراطورية"، إرفن كيرشنر وثالثها،"انتقام الجيداي"، رتشارد ماركاند، فهي مجهدة أكثر في التفريق بين الترفيه ولعب الأولاد. لكن، وكما يشير الناقد أنطوني لين في مجلة"نيويوركر"، الفارق بين هذا الفيلم وبين الفيلمين السابقين من السلسلة هو مثل الفارق بين الموت بأسباب طبيعية والموت على الصليب".
على ذلك، هذا الحيز بين الترفيه واللعب ليس حيّزاً عريضاً لكنه يكفي لأن يستوعب بعض الطروحات السياسية التي تمر، مثل سفن الفضاء، متسارعة، بل ربما تفوت المشاهد إذا ما غاب عن وعيه تحت وطأة رداءة تمثيل هايدن كرستنسن ونتالي بورتمان و- الى حد - إوان مكروغر. فهناك فوق سحاب رقيق، ومن خلال حوارات قليلة وترائيات بحاجة الى مكبّرات، يكمن تحذير جورج لوكاس من مغبّة انقلاب بلد جمهوري وديموقراطي ينادي بالحرية ويحارب من أجلها على نفسه مندفعاً بالنداءات المحافظة او المتعصّبة لحماية الديموقراطية بشن الحروب على الآخرين. وهو يُظهر، على نحو او آخر، أن الخطر يكمن في انقلاب يميد بالمبادئ الديموقراطية ويحول الجمهورية الى امبراطورية تحكم دكتاتورياً.
في الفيلم يتواصل الصراع بين الخير والشر الذي كان بدأ في العام 1977 عندما أخرج لوكاس وأنتج"ستار وورز"بموازنة لا تزيد على 11 مليون دولار. لكن من الضروري الإشارة الى أن ما كان فيلماً أولاً لسلسلة لاحقة، تحوّل الى جزء رابع. فبحسب توارد القصص تنطلق الأحداث من"التهديد الخفي"2001 وتمر ب"هجوم المستنسخين"تصل الى هذا الفيلم "إنتقام سِث" لتنتقل بعده الى"ستار وورز"الأول سنة 1977 ثم الى"عودة الإمبراطورية"ثم تنتهي عند"إنتقام الجيداي". أي أن نهاية"إنتقام سِث"هي بداية"ستار وورز"الأول إنتاجاً وأنه إذا شئت مشاهدة السلسلة بحسب الترتيب القصصي المذكور أعلاه استخلصت الأحداث متتابعة، أما إذا تابعتها حسب ورود تواريخ إنتاجها فستجد نفسك تبدأ من منتصف الفيلم ثم تعود الى أوله مع"التهديد الخفي"لتنتهي بالفصل السابق للفيلم الأول.
على البخار
بعد هذه المتاهة، هناك حقيقة أن الأفلام الستة شهدت كراً وفراً بين الخير والشر."ستار وورز"1977 انتهت معركة بفوز الخير، لكن الشر عاد طاغياً في"عودة الإمبراطورية"1981 وعندما كان جورج لوكاس لا يزال يعتقد بأنه سيكتفي بثلاثية واحدة أنهى"انتقام الجيداي"بانتصار الخير ثانية. الثلاثية الثانية تبدأ بسجال من المعارك بين الطرفين لتنتهي في هذا الفيلم بسيادة الظلام لأن هذا هو التمهيد لفيلم"ستار وورز"الذي كان بدأ بمحاولة بطليه كاري فيشر ومارك هامل استعادة سيادة الجيداي على الإمبراطورية التي يقودها دارث فادر.
"انتقام سِث"يرينا كيف آلت الأمور الى ذلك الصراع اللاحق وفيه أن أناكن سكايووكر هايدن كرستنسن المتزوّج من بادمي نتالي بورتمان يستعد لاستقبال ابنه الأول لكنه يمر بأزمة داخلية. لقد رأى مناماً يمر على الشاشة في 10 ثوانٍ مفاده أن زوجته ستموت حين الوضع. حين استيقظ أصبح مؤمناً أن هذا سيكون مصير زوجته التي يحب... حين يخبره المستشار الأسمى بالباتين إيان مكدارميد بأن هناك طريقة لإنقاذ زوجته وهي تعُلّم أسرار الجانب المظلم من القوّة، كما يجيدها أشرار مجموعة"سِث"ويا له من اسم ثقيل على صغره لأنها كفيلة بتجنيب زوجته الموت الذي أصبح محتّماً. هذا في وقت كان أناكن محسوباً على الجيداي بعدما علّمه القتال أوبي - وان كانوبي مكروغر وقُبل في المجلس تمهيداً لتعيينه سيّداً. هكذا ينقلب أناكن، بعد الكثير من تضييق العينين ومط الحاجبين والتحديق غضباً كمن يعاني من مشكلة فهم فرويد، من الخير الى الشر ومن أناكن البطل الوسيم الشاب الى دارث فادر، الجسد المهترئ الذي احترق في قتال أخير، فارتدى قناعاً ولباساً من المعدن يخفيه وأخذ يتنفس كما لو كان مكواة على البخار.
إذ يتحوّل أناكن الى دارث الذي شوهد في الثلاثية الأولى كلها، وتموت زوجته بادمي، تنجب له ليا التي ستصبح كاري فيشر ولوك سيصبح مارك هامل بطلا الثلاثية الأولى الى جانب الطارئ هاريسون فورد الذي انتهى دوره، من حسن حظّّه، مع نهاية الفيلم الثالث من تلك الثلاثية. أما أوبي - وان كنوبي كما مثّله إوان مكروغر فسيصبح إليك غينس.
حب على الريحة
طبعاً متاهات القصة والطريقة الملتوية التي يجد فيها المرء نفسه مضطراً لمشاهدة السلسلة عبرها، لا يُبرّر وجود فجوات منطقية كبيرة في هذا الفيلم تؤكد أن جورج لوكاس ربما كان حذقاً في كيف يصنع البليون، لكنه ليس فناناً ماهراً. في الأصل سلسلة"ستار وورز"كلها هي الوحيدة - بين مسلسلات الخيال العلمي والفانتازيا - التي امتدت طويلاً ولم تنتج تحفة واحدة. بمقارنتها مع ثلاثية"سيد الخاتم"فإن شغل مخرجها بيتر جاكسون أكثر تكاملاً حيث ان ضخامة الإنتاج لم تدفعه للتنازل وتحويل الفيلم الى مجرد صدامات بين الجيوش في معارك غير متكاملة او مشاهد بحاجة الى ترقيع. شغل لوكاس هنا، حتى لا نطرح السداسية بأسرها، منصب على الاكتفاء بالضروري من الحالات. المشاهد الداخلية مصوّرة بديكور قشيب والخارجية على لوحات مكشوفة من الكومبيوتر غرافيكس. لا الأولى تمنح الفيلم سُمكاً ولا الثانية تمنحه قيمة مشهدية خالدة.
الى ذلك، لوكاس من أسوأ من آلت اليه مشاريع ضخمة مصحوبة بممثلين آدميين. ليس فقط أن هايدن كرستنسن يبدو فاقد القدرة على النطق معظم الوقت، بل ان إدارة المخرج له، من على الورق وصاعداً، غير موجودة. لوكاس لا يدعي انه خبير ممثلين يستطيع استخراج أفضل ما عندهم، المشكلة هي أن فيلمه هذا يستدعي استخراج أفضل ما لديهم، لكنه لا يفعل مما يخلق فجوة كبيرة لا تملأها الا مشاهد القتال الجارية قبل وبعد وخلال معظم المشاهد الدرامية.
ليس هناك أكثر وضوحاً على ذلك من الطريقة التي يتحدّث بها ممثلو الفيلم هنا. هل هناك من يشك في أن الحوار التالي لو كتبه مبتدئ لرُمي في سلة المهملات؟:
هايدن:"أنت جميلة جداً".
نتالي:"هذا فقط لأنني عاشقة".
هايدن:"لا. إنه لأنني متيّم بك".
كنت أخشى أن يدب نزاع بينهما حول من يحب الآخر أكثر لكن يكفي انها بدت كما لو أنها فعلاً لم تفهم ما يقصد.
وماذا عن حوار شخصية يودا قزم غير آدمي أخضر اللون كبير الأذنين بعكاز حين يمشي وحين يقاتل ينقلب مغواراً حين يقول ناصحاً هايدن:"درّب نفسك على أن تتجاهل كل شيء تخشى أن تخسره".
هذه المرة، ومن دون جهد، هايدن هو الذي بدا كمن لم يفهم شيئاً وأنا لا ألومه. هذا اليودا المقدّم كفيلسوف الأمة، ينصحه بأن لا يلتزم بحب ولا بقضية او مبدأ ثم يغضب حين يعلم أنه انضم الى قافلة السِث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.